كيف تتنفس الذبابة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 2:07
كيف تتنفس الذبابة


كيف تتنفس الذبابة نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الذباب وكيف يتكون الذباب ومعلومات عن الذباب وفوائد الذباب.

كيف تتنفس الذبابة


-إن هذه الذبابة صغيرة الحجم يتكون جسمها من ثلاث أجزاء وهى عبارة عن رأس الذبابة وصدر الذبابة وبطنها. ولكنها عكس الإنسان والحيوان فإنهما يقوموا بعملية التنفس من الرئتين وذلك لجمع الأكسجين والقلب والدم لنقله وتوزيعه على مختلف خلايا الجسم ولكن الذباب يختلف فعند عملية التنفس يعتبر الصدر والبطن الجزئيين المسئولين عن عملية التنفس. ذلك لأنها تتنفس من خلال فتحات تدعى الثغور وهذه الفتحات تنتشر في جسم الذبابة.
-ويوجد زوجان اثنان من هذه الفتحات في منطقه الصدر، وثمانية أزواج في منطقة البطن أما بالنسبة إليه التنفس بالنسبة للذباب فتتمثل في عمل القصبات الهوائية، وتتكون القصبة الهوائية للذبابة من أنابيب مفرغة تعمل على إيصال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وبهذا يصل الأكسجين إلى جسم الذبابة بشكل مباشر دون الحاجة إلى نظام ناقل وذلك لأن جزيئات الأكسجين تدخل إلى داخل القصبات الهوائية من خلال الثغور التي تم ذكرها سابقًا الموجودة بطن الذبابة وصدرها.
-فهذه الثغور تكون مرتبطة بالقصبة الهوائية، وتظل جزيئات الأكسجين في طريقها. إلى أن تصل إلى القصيبة الهوائية وهي نقطة وصول الأكسجين ويكون مكان مليء بالسوائل. وبعد ذلك ينتقل الأكسجين إلى خلايا الجسم مباشرتًا وذلك عن طريق خاصية الانتشار وذلك بانتقال السائل عبر جدران القصيبات.

فوائد الذباب

بالرغم من الإزعاج الذي يسببه الذباب الطائر في الأرجاء لكل من في المحيط، إلا أن فوائد الذباب متعددة ولا يمكن إنكارها، ومن أهم فوائد الذباب:
1-علاج الجروح:
هناك أنواع قليلة من الذباب يمكن استخدامها لهذا الغرض والذباب المنزلي هو أحدها، حيث يتم أن اليرقات لا تأكل الديدان الأنسجة الميتة فحسب، بل تفرز أيضًا الأمونيا وكربونات الكالسيوم، مما يجعلها فعالة في تطهير وتنظيف الجروح وعلاج التهابات العظام.
2-التحلل الطبيعي:
من أهم فوائد الذباب أنّه جزء من سلسلة التطهير البيئي الطبيعية، فعلى سبيل المثال: الذباب المنفوخ، يضع بيضه في جثث متعفنة، وتتغذى اليرقات على اللحم المتحلل، مما يساعد على تكسير المواد العضوية إلى مكوناتها. علاوة على ذلك، تقوم عملياتها الهضمية بإطلاق العناصر الغذائية مرة أخرى في التربة.
3-تلقيح النباتات:
حيث يعمل العديد من الذباب الحقيقي كملقحات لمجموعة متنوعة من النباتات بدلًا من النحل، خاصة في النباتات التي لا يزورها النحل كثيرًا أو التي لا تحتوي على رحيق لجذب النحل. على سبيل المثال يتنقل ذباب النحل والحوامات من زهرة إلى زهرة ليعمل كملقح لأنواع مختلفة من النباتات، لكن في الوقت نفسه هو ليس فعالًا في حمل حبوب اللقاح مثل النحل الحقيقي.
4-غذاء للأسماك والماشية:
يعمل الذباب كمصادر غذائية مهمة للعديد من الطيور والأسماك والثدييات والحشرات الأخرى؛ حيث تستخدم اليرقات كمصدر للبروتين في الأسماك التجارية وعلف الماشية، المعروف باسم (Magmeal). وتتراوح نسبة البروتين فيه 39 إلى 61 بالمائة، كما أنه غني بالفوسفور وفيتامينات ب المعقدة، بالإضافة إلى أنه غذاء أرخص بكثير من مسحوق السمك.
5-تقدير موعد الوفاة في الطب الشرعي:
من فوائد الضباب أنه يستخدم الذباب المنزلي لتقدير موعد الوفاة لأي جثة من خلال النظر إلى عمر الذباب على الجسم؛ حيث أن الذباب المنزلي أو أول نوع من الذباب الذي يزور الجثة بعد الوفاة ويفقس البيض خلال 8-24 ساعة، ثم تصبح اليرقات خادرة، تليها البالغين في غضون ثلاثة إلى ستة أيام.

كيف يتكون الذباب


يتكون جسم الذبابة كغيرها من الحشرات الأخرى من ثلاثة أجزاء أساسية؛ وهي: الرأس، والصدر، والبطن، والتي يمكن تفصيلها على النحو التالي:
1-أرجل الذبابة
تلتصق عضلات الذبابة بالجدار الداخلي لصدرها لتزويد الذبابة بالقدرة على تحريك أرجلها وجنحانها، وتتكون الذبابة من ستة أرجل، تستعملها كلها عند المشي، ولا تستعمل إلا أربعة عندما تقف، وعادةً ما يوجد في نهاية أرجل الذبابة مخالب تساعدها على التمسك بالجدران والأسقف.
2-فم الذبابة
فم الذبابة متدلٍّ بشكل قُمعي إلى أسفل ويسمى بالخرطوم الذي يمتص السوائل الموجودة في الطعام الذي ستتغذى عليه، وهكذا تبدأ عملية الهضم قبل أن يدخل الطعام إلى جسم الذبابة.
3-أجنحة الذبابة
تعتبر أجنحة الذبابة رقيقة جداً لدرجة أنه يمكن مشاهدة الأوعية الموجودة بها، وتساعد هذه الأوعية الموجودة على حمل الدم للأجنحة، بالإضافة إلى زيادة قوتها وتدعيمها، ويوجد زوج من النتوءات الدائرية الســــميكة على جناحي الذبابة الخلفيين لمساعدتها على التوازن.
4-قرنا الاستشعار
يتكون جسم الذبابة من قرني استشعار لمساعدتها على تحديد أماكن وجود الطعام، كما يساعدها على الشم.
5-أعين الذبابة
تمتلك الذبابة عينان مركبتان، وتبلغ عدد العدسات الموجودة بداخلها حوالي 4000 عدسة، حيث تعمل كل عدسة منها بصورة فردية، ولهذا فلا تمتلك الذبابة نظراً حاداً، إلا أنها على الرغم من ذلك تستطيع ملاحظة أبسط الحركات.
6-بطن الذبابة
تستطيع الذبابة التنفس عن طريق فتحات موجودة على جوانب الجسم تُسمى بالثغور التنفسية، حيث يُوجد منها ثمانية أزواج، حيث ينتقل الهواء من هذه الثغور باتجاه الأنابيب ولبقية أجزاء الذبابة لاحقاً.

معلومات عن الذباب

1-عدد نبضات قلب الذبابة حوالي ألف نبضة في الدقيقة الواحدة.
2-أكتشف العلماء أثناء تشريح الذبابة أنها لا تملك معدة خاصة للهضم.
3-الذبابة لها العديد من الألوان، مثل اللون الأبيض أو الأزرق والأخضر، وهذه الألوان تختلف بحسب التغذية التي يحصل عليها الذباب، فعلى سبيل المثال فإن الذباب الأخضر يتغذى بشكل أساسي على رائحة الدم والذبائح وأماكن تربية الحيوانات.
4-مخ الذبابة حجمه دقيق للغاية فهو يبلغ حوالي واحد على مليون من الغرام، ولا يرى إلا تحت الميكروسكوب الدقيق.
5-الذبابة لها العديد من الاعصاب التي تشعرها بمشاعر مثل الخوف والغضب والألم وغيرها.
6-الذبابة لها عمر قصير للغاية فهي من اقصر الأعمار على الإطلاق حيث تعيش الذبابة الواحدة أسبوعين فقط ولا تزيد عن ذلك، لذلك فهي سريعة التكاثر حتى تضمن عدم انقراض أنواعها.



357 Views