كيف تتنفس النباتات المائية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:38
كيف تتنفس النباتات المائية


كيف تتنفس النباتات المائية كما سنتحدث كذلك عن فوائد النباتات المائية وتعريف النباتات المائية وأضرار النباتات المائية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تتنفس النباتات المائية

-تستخدم النباتات السكر المصنوع أثناء عملية التمثيل الضوئي لتغذية النمو والتطور والتكاثر والإصلاح ، السكريات البسيطة التي تنتج في عملية التركيب الضوئي من النشويات الأكثر تعقيدًا مثل السليلوز التي توفر بنية للنباتات ، بالإضافة إلى توفير مصدر غذاء للحيوانات والمستهلكين الآخرين ، و يعمل التمثيل الضوئي أيضًا على إزالة ثاني أكسيد الكربون من البيئة ويعيد تغذية الأكسجين.
-مرحلتي التمثيل الضوئي هي تفاعلات مستقلة تعتمد على الضوء ، تتضمن التفاعلات التي تعتمد على الضوء امتصاص ضوء الشمس وتكسير جزيئات الماء في غاز الأكسجين وأيونات الهيدروجين والإلكترونات ، و الهدف من هذه المرحلة هو التقاط الطاقة الضوئية ونقلها إلى الإلكترونات لعمل جزيئات نشطة مثل ATP. الأكسجين هو نتاج النفايات لهذه المرحلة من التمثيل الضوئي.
-تستخدم المرحلة الثانية من عملية التمثيل الضوئي ، المعروفة أيضًا باسم دورة كالفين ، الجزيئات النشطة التي تم إنشاؤها في المرحلة الأولى لتقسيم جزيئات ثاني أكسيد الكربون المأخوذة من بيئة النبات ، و انهيار ثاني أكسيد الكربون وجزيئات الماء في الخلية يؤدي إلى تكوين جزيئات السكر ، على وجه التحديد ، ست جزيئات من ثاني أكسيد الكربون وستة جزيئات من الماء تنتج جزيء واحد من الجلوكوز ، مع ستة جزيئات من الأكسجين تعطى كناتج ثانوي.
-قد تأخذ النباتات المائية ثاني أكسيد الكربون من الهواء أو الماء ، اعتمادًا على ما إذا كانت أوراقها تطفو أو تحت الماء ، فأوراق النباتات العائمة ، مثل اللوتس و زنابق الماء ، تحصل على أشعة الشمس المباشرة ، و هذه الأنواع من النباتات المائية لا تتطلب تكيفات خاصة لأداء التمثيل الضوئي ، و يمكنهم تناول ثاني أكسيد الكربون من الهواء و إطلاق الأكسجين في الهواء ، و تحتوي الأسطح المكشوفة للأوراق على بشرة شمعية لتخفيف فقد الماء إلى الغلاف الجوي ، مثل النباتات الأرضية.

فوائد النباتات المائية

1-نظافة المسطحات المائية
تعمل هذه النباتات على ترسيب العوالق المتساقطة مع الأمطار أو الرياح، مما يترك المسطح المائي نظيفاً وغير متعكر، كما أنها تمتص المواد الكيميائية المتكونة في المسطح المائي والناتجة عن تحلل الأسماك، بالإضافة إلى أنها تخفض كمية الطحالب الموجودة.
2-توفير الأكسجين
خلال عملية التمثيل الضوئي في النهار تنتج هذه النباتات الأكسجين اللازم للأسماك في الوقت التي تستهلك فيه ثاني أكسيد الكربون.
3-مصائد للأسماك
بسبب احتماء بعض الأسماك بهذا الغطاء النباتي وتجمعها في المنطقة، ينتج عند ذلك توفر كمية كبيرة من الأسماك التي تشكل مصدراً ممتازاً للصيد.
4-غذاءً للأسماك وللطيور
تتغذى بعض أصناف الأسماك واللافقاريات البحرية على هذه النباتات المائية، كما تلجأ بعض الطيور المهاجرة إلى المناطق ذات النباتات المائية فهي توفر الغذاء المطلوب

تعريف النباتات المائية

النباتات المائية هي نباتات تكيفت مع العيش في البيئات المائية ( المياه المالحة أو المياه العذبة ).
يشار إليها أيضًا باسم نباتات مائية أو نباتات كبيرة لتمييزها عن الطحالب والنباتات الدقيقة الأخرى. macrophyte هو نبات ينمو في الماء أو بالقرب منه ويكون إما ناشئًا أو مغمورًا أو عائمًا.
في البحيرات والأنهار الأوراق الكبيرة توفير غطاء لل أسماك ، الركيزة لل المائية اللافقاريات ، إنتاج الأكسجين ، وتكون بمثابة الغذاء لبعض الأسماك والحياة البرية.
تعد النباتات الكبيرة منتجين أساسيين وهي أساس الشبكة الغذائية للعديد من الكائنات الحية.
لها تأثير كبير على كيمياء التربة ومستويات الضوء لأنها تبطئ من تدفق المياه وتلتقط الملوثات وتحبس الرواسب.
سوف تستقر الرواسب الزائدة في القاع بمساعدة تقليل معدلات التدفق الناتجة عن وجود السيقان والأوراق والجذور النباتية. تمتلك بعض النباتات القدرة على امتصاص الملوثات في أنسجتها.

أضرار النباتات المائية

1-فقد النهر كميات كبيرة من الماء يقدر بـــ (34) مليون متر مكعب تقريباً من الماء سنويا عن طريق النتح.
وتقدر كمية الماء المفقودة من المتر المربع الواحد الملوث بورد النيل – عن طريق النتح – بنحو مائة ضعف الكمية المفقودة بفع لحرارة الشمس من مساحة مماثلة خالية من ورد النيل. فتزداد بذلك الرطوبة النسبية للهواء.
2-يقلل فرض استخدام الماء في الاغراض المنزلية.
3- تتسبب المبيدات المستخدمة لمقاومته في حدوث أضرار بيئية متعددة.



305 Views