كيف تعالج قرصة النحل

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 11:03
كيف تعالج قرصة النحل


كيف تعالج قرصة النحل نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مننوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد لسعة النحلة وعلاج لسعة النحل بالثوم وكيفية إسعاف المصاب بلدغة النحل وكيفية إسعاف المصاب بلدغة النحل.

كيف تعالج قرصة النحل

يمكن علاج قرصة النّحل باتباع ما يأتي:
1-مراجعة الطّبيب فوراََ إذا عانى المصاب سابقاً من ردّ فعل شديد نتيجة لتعرّضه لقرصة نحلة، وذلك بعد أن يتناول مضاد الهستامين، أما إذا
ظهرت عليه أعراض الحساسيّة بالفعل فيُنصح بأخذ حقنة إبينيفرين كإسعاف أوليّ إذا ما صُرفت له سابقاً من قِبل الطبّيب.
2-تناول مضادات الهستامين مثل دايفينهايدرامين للتخفيف من الشّعور بالحكة.
3-تناول مسكّنات الألم مثل أيبوبروفين وأسيتامينوفين عند الشّعوربالألم.
4-نزع إبرة النّحلة أو بقاياها من الجلد.
5-تخفيف الألم والتورّم بتطبيق قطعة من الثّلج ملفوفة في قماش على مكان القرصة مدة عشرين دقيقة، وتكرار ذلك كل ساعة إذا استدعى الأمر.
6-دهن منطقة القرصة بمرهم يحتوي على مضاد حيوي، بعد غسلها بالماء والصّابون.
7-أخذ جرعة لمطعوم الكزاز خلال عدة أيام من التّعرّض لقرصة النّحلة، وذلك إذا كان موعد الجرعة السّابقة مرّ عليه أكثر من عشرة أعوام.

فوائد لسعة النحلة

فوائد قرصة النحل
بالرغم من أن العلم لا يدعم جميع فوائد قرصة النحل المزعومة، فقد يكون لها العديد من الفوائد الطبية القوية، كما يأتي:
1- تنظيم وظيفة الغدة الدرقية
قد يساعد العلاج بقرصة النحل في تنظيم وظائف الغدة الدرقية في النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام لا تزال محدودة، وهناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات.
2- التخفيف من الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل
لقد تم إثبات أن لمضاد الالتهاب الخاص بقرصة النحل أهمية خاصة في حالة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي حيث أن إحدى الأبحاث أشارت إلى أن العلاج بقرصة النحل يؤدي إلى انخفاض التورم والألم والتيبس في المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي كما وجدت إحدى الدراسات إمكانية تقليله من الحاجة لاستخدام الأدوية التقليدية، وأنه يقلل في الوقت نفسه من خطر عودة الأعراض مرة أخرى.
3-التقليل من الالتهاب
واحدة من أكثر فوائد قرصة النحل الموثقة جيدًا هي تأثيرها المضاد للالتهابات بشكل فعال وقوي وقد ثبت أن العديد من مكونات سم النحل تقلل من الالتهاب وخاصة مكونه الأساسي الميلتين (Melittin) الذي يقوم بقمع المسارات الالتهابية، ويقلل من العوامل الحيوية للالتهاب، مثل: عامل نخر الورم ألفا (TNF-α)، وعامل إنترلوكين 1 بيتا (IL-1β).
4- علاج الصدفية
يمكن أن يساعد العلاج بقرصة النحل في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، كما في حالة الصدفية على سبيل المثال، حيث وجدت تجربة سريرية أجريت عام 2014 لمرضى يعانون من الصدفية اللويحية (Plaque psoriasis) أن هذا العلاج قد يساعد في شفاء الافات الجلدية وتقليل الالتهاب، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.
5-المساعدة في علاج مرض باركنسون
تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بقرصة النحل قد يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالأمراض العصبية بما في ذلك مرض باركنسون وقد أظهرت نتائج دراسة سريرية صغيرة عند انتهائها تظهر تحسنًا في سرعة المشي، ونوعية الحياة، والتحكم الحركي، وأنشطة الحياة اليومية عند المشاركين المصابين بمرض باركنسون مقارنة مع بداية العلاج، ولكن هذا يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والبحوث.
6-تخفيف الألم
حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر لسم النحل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية، قد قلل الألم بشكل كبير وحسن من الوضع الوظيفي عند 54 مريضًا يعانون من الام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت الدواء الوهمي.

علاج لسعة النحل بالثوم

يعاني الكثيرين خلال فصل الصيف من لدغات الحشرات وبالأخص لدغة النحل، فهل يمكن علاج لسعة النحل بالثوم؟ نعم ببساطة يمكن علاج لسعة النحل بالثوم بكل سهولة، إذ يعد الثوم علاجًا منزليًا بسيطًا وفعالًا للسعة النحل فهو بمثابة مسكن للألم الذي تسببه اللسعة، ويتم استخدامه عن طريق سحق فص من الثوم ومن ثم وضعه مكان اللسعة ولفه بقطعة من الشاش حتى يمتص الجلد السائل المستخلص من الثوم.

كيفية إسعاف المصاب بلدغة النحل

-يجب القيام ببعض الخطوات لإسعاف الشخص، مثل توفير الأمان، بحيث التأكد من بعد النحل عن المكان المتواجد فيه الشخص المصاب، أو ارتداء ما يقى الشخص من لدغة النحل .
ينظف مكان لدغة النحلة بالماء والصابون ويطهر بمطهر مثل البيتادين.
-يعطى للمصاب مسكنا كما يمكن إعطاء المصاب مضاد حيوى، وإزالة ذنب أو إبرة النحل بسرعة بأصابع اليد، وتجنب إزالته بملقاط حيث يساعد على إفراز المادة السامة، إذا كان المصاب يعانى من حساسية تجاه النحل، فيجب حقنه بجرعة من الأبينفرين، أو يمكن الذهاب به لأقرب طبيب.
-ويجب عدم الانتظار حتى ظهور أعراض الحساسية، وإذا كان الطفل لا يعانى من حساسية تجاه النحل، فإنه يظهر عليه بعض الأعراض الموضعية، مثل: احمرار الجلد، وتورمه، ويمكن علاج هذا التورم بعمل كمادات مياه مثلجة.
-ويجب اللجوء لأقرب مستشفى فى حالة إذا كانت اللدغة داخل الأنف أو الفم أو الحلق، لأن التورم فى هذه المناطق قد يعيق التنفس حتى لو لم يكن الطفل يعانى من حساسية ضد النحل.
ويدلك مكان اللدغة بالثوم المفروم، فهو يعمل على تطهير المكان المصاب ويقاوم سموم الحشرة التى قد تمتص إلى داخل الجسم، ةأما لدغة النحل فالأنثى منها تتميز بتأثير حمضى، لذلك تعالج بمحلول قلوى مثل بيكربونات الصوديوم، أما دبور النحل فيتميز بتأثير قلوى لذلك يعالج بمحلول حمضى، مثل الخل أو عصير الليمون.



262 Views