كيف تعرف أن حبيبك يكذب عليك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:47
كيف تعرف أن حبيبك يكذب عليك


كيف تعرف أن حبيبك يكذب عليك كيفية التعامل مع الحبيب الكاذب كيف تتعامل مع من يكذب عليك وما هي أضرار الكذب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تعرف أن حبيبك يكذب عليك

1-لا يتصرف بطبيعته
عامة عندما يكذب أى شخص فهو يشعر بعدم الارتياح والقلق بشأن أن يكشفه أحد.. فعندما يكذب عليك بشأن أمر ما، ستجدينه منفتحا جدا لك وسعيدا جدا وفجأة يصبح حريصا فى كلامه ويتخطى العديد من النقاط.. وإذا سألتيه عن وجود شيء ما غريب، سينزعج كثيرًا منك.. وهذا بالتأكيد أكبر دليل على كذبه
2-يتراجع كثيرا
عندما يتوقف أو يتراجع كثيرا عن الإجابة عليك، تأكدي أنه لا يخبرك الحقيقة. فإذا سألتيه مثلاً “أين كنت الليلة البارحة؟ ” إذا تأخر فى الإجابة لمدة دقيقة مثلاً، اسأليه مرة أخرى ففى هذه اللحظة يحضر حبيبك للإجابة، فالإجابة ليست حاضرة بالفعل.
3-لا ينظر إليك
إذا كنت تتحدثين معه فى أمر ما بدون أن ينظر إليك، فهذه علامة كبيرة على كذبه.. وعندما يفعل ذلك اطلبي منه أن ينظر إلى عينيكي ويقول ما يقول، إذا رفض تأكدي أنه كاذب.
4-روايته ليست ثابتة
انتبهى إلى التفاصيل التى يحكيها لكى حبيبك بشأن موضوع ما، انتظرى عدة أيام واسأليه مرة أخرى عن هذا الموضوع.. إذا لم يوجد شيء جديد فى الموضوع، تأكدي أن هذا الموضوع لم يحدث أصلاً (أو ربما يكون حبيبك سيء الذاكرة فعلاً).
5-لديه تاريخ من الكذب
إذا كذب حبيبك عليك مسبقا، فسيفكر ما الذى سيختلف إذا كذب عليك مجددا هذه المرة.. إذا كذب عليك مرة أو مرتين فى أمور بسيطة، هذا لا يعنى أنه شخص غير موثوق فيه.. ولكن إذا كذب عليك فى أمر كبير، من السهل جدا أن يفعل ذلك مجددا.

كيفية التعامل مع الحبيب الكاذب

1-حاولى الإنصات والتركيز معه فيما يقول جيداً، وعلى لغة جسده وحركات يديه، فقد تختفى الحقيقة وراء ذلك ويمكنك اكتشافها من كلماته وحركاته، وحين اكتشاف ذلك لا تواجهيه بها فى وقتها لأنه سينكر بالتأكيد.
2-تحدثى معه بصراحة ووضوح وعبرى له عن مخاوفك مما تشعرين به وأطلعيه على مساوئ الكذب وتأثيره السيئ على العلاقة وأنك ستتقبلين الحقيقة مهما كانت قاسية، واشعريه بثقتك وأنك لا ترضى أبدا بأن يضطر للكذب فى أى وقت، وأنك ستدعمينه لتخطى الأزمة والخروج من المأزق وستغفرين له.
3-لابد من التحلى بالصبر والهدوء لأن تغييرهذا السلوك أو تقليله يحتاج للتأنى، خاصة لو كان طابعاً فيه وصفة متأصلة من صفاته، وإثناءه عن هذا السلوك يعتبر من أصعب الأمور، ويمكنك عرض المشكلة بحذر وعدم محاولة الضغط عليه لأن ذلك قد يؤدى به إلى اصطناع مشكلة يهرب بها من الموقف ولن تستطيعى إثبات شىء عليه.
4-امنحيه الشعور بالأمان ليكمل نقاشه معك بعيداً عن الانفعال واشعريه باهتمامك للتعرف على مشاكله ومحاولة طرح حلول لها، فى جو من الهدوء والراحة بعيدا عن التوتر والعصبية، وتحلى بطول البال والحكمة فى ردودك.
5-حاول فتح باب المناقشة فى وقت مناسب ودون الهجوم عليه أو مواجهته بكذبه وإعطائه وقتا كافيا للرد، ولا تكثرى اللوم والتأنيب وإن حاول الهروب من الرد بأى حجة اتركيه يهرب قليلا ثم أعيدى فتح الحوار معه ولا تدخلى فى جدال وشجار معه.

كيف تتعامل مع من يكذب عليك

1– لا تجامله في كذبه
قد يخبرك إحساسك بأن ذلك الشخص يكذب بشكل مستمر وهنا يمكنك أن تنظر له نظرة تشعره بأنك كشفت كذبه وهذا لن يجعله يستمر بما يقوم به وسيكون عليه إما الاكتفاء بالاستماع أو الانسحاب للحديث مع شخص آخر لم يكشفه بعد.
2– افترض الكذب بكل ما يقوله الشخص الكاذب
لو علمت بأن فلانا يكذب باستمرار فلا يجب عليك أن تقوم بتصديق أجزاء من كلامه إلا لو كان لديك الدليل على صدقه. أما في حال لم تكن تحمل ذلك الدليل فتعامل مع كلامه بأكمله باعتباره كذبا إلى أن يثبت العكس.
3– تجنب مجادلة الشخص الكذاب
لا يوجد أي فائدة من مجادلة الشخص الكذاب، طالما أنك لن تصل للحقيقة مهما طال الجدال، لذا فمن الأفضل عدم خوض نقاشات طويلة معه وتجنبه قدر الإمكان. ولو كان ذلك الشخص قريبك أو صديقك حاول أن تشعره بطريقة لبقة أنك تحترمه وأنك تتقبل الحقيقة مهما بدت صعبة وأن الأفضل مواجهتها والسعي لحلها بدلا من تزيينها مؤقتا وتركها تكبر إلى أن تصبح عصية على الحل.

أضرار الكذب

1-الشخص الكاذب، عندما يعتاد الكذب، فإنها تصير عادة بالنسبة له. وربما يقوده هذا إلى الكذب حول أبسط الأحداث اليومية حتى عندما لا يستدعي الأمر الكذب.
2-الشخص الكاذب يحاول دائما أن يحافظ على كذبته، فيضطر إلى أن يختلق الكثير من الأحداث غير الحقيقية لتدعيم كذبه، ويحاول دائما أن يتذكر هذه الاختلاقات طوال الوقت حتى لا ينزلق لسانه. كل هذه المحاولات لمداراة كذبه تضع عليه حملا ثقيلا جدا قد يرهقه أكثر حتى من قول الحقيقة في المقام الأول.
3-ربما لن يكون كشف الحبيب الكاذب بنفس هذه الأهمية عندما نتحدث عن خطورة وأضرار هذه الصفة علي الشخص الكاذب نفسه والأشخاص المحيطين به وحتى المجتمع.



552 Views