كيف تعرف الشخص الصادق

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2021 11:13
كيف تعرف الشخص الصادق


كيف تعرف الشخص الصادق وكذلك سنتحدث عن صفات الشخص الكاذب وكذلك كيف تعرف الحبيب الكاذب وكذلك سنتحدث عن كيف اتعامل مع الحبيب الكذاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تعرف الشخص الصادق

1-الصدق واضح عليه
بالنسبة للكثير من الناس، فإن التعامل مع شخص صادق وسط كمية المجاملات المزيفة وتجميل الكلمات في الوقت الحالي يمثل مفاجأة منعشة، غالباً ما نمتنع عن قول الصدق وعن الافصاح عن ما يفكر فيه العقل ولذا فإن مقابلة شخص صادق مثل نسمة من الهواء النقي ويمكن أن يكون معدياً ويؤدي إلى مزيد من الصدق من الآخرين أيضاً.
2-تجد المجتمع يقدره
بشكل عام، نريد جميعاً أن يسود الصدق والنزاهة في جميع أنحاء المجتمع ونريد سياسيينا وأعمالنا ومجتمعاتنا أن يكونوا منفتحين وشفافين، نحن نكره الأجندات الخفية والمعلومات المضللة والاحتيال.
الشخص الصادق يفهم هذا بشكل أفضل من غيره وسيسعى دائماً لتشجيع المزيد من الصدق من خلال أفعاله ونشاطاته.
3-لا يشترط حب جميع الناس له
لا يرحب كل الناس بالردود الصادقة، خاصة إن كانت انتقادية لهم أو ليست على هواهم، لذلك هناك من يتجنب الأفراد الذين يقولون رأيهم بصدق عند سؤالهم، يفعلون ذلك لحماية غرورهم من الكلمات التي تمزق الصورة الوهمية التي بنوها عن أنفسهم في أذهانهم.
أولئك الذين يتسمون بالصدق يعرفون بالضبط من هم هؤلاء الناس، حيث يمكنهم اكتشافهم من مسافة بعيدة، لكن هذا لا يمنعهم من التعبير عن آرائهم إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
4-صريح
قد يكون من الصعب سماع الصدق في بعض الأحيان، حيث أنه بشكل عام عندما يتعارض رأي شخص ما مع رأيك الصادق إلى حد كبير، فسوف يتسبب لك ذلك في مستوى معين من الأذى أو الضيق.
5-واثق من كلماته
ربما ليس من المستغرب إلى حد ما، أن الصدق يولد الثقة بين الناس، عندما تعلم أن شخصاً ما لا يحاول إخفاء مشاعره ودوافعه الحقيقية، فلا داعي للخوف منه، يعرف الأفراد الصادقون هذا الأمر ويمنحهم ذلك قدرات فعالة جداً في بناء العلاقات مع غيرهم على أساس متين من الثقة.

صفات الشخص الكاذب

1-يخبرك دائما بأنه صادق
إذا كان دائما يحاول أن يجعلك تصدقه بقوله لك: “صدقني.. أنا مش بكدب عليك.. أنا بقولك الحقيقة”، كل ذلك من أجل إقناعك أنه شخص صادق، ووصفه خليفة، بـ “على راسه بطحه”.
2-يتجنب النظر بشكل مباشر
غالبا لا يستطيع الشخص الذي يكذب النظر في عين الطرف الآخر أثناء الحديث، كونه ليس لديه القدرة على مواجهتك حتى بينه وبين نفسه، حينها عليك معرفة أنه يكذب.
3-كلامه به تضارب وغموض
الشخص الذي يكذب يكون جزءا كبيرا من كلامه من تأليفه، لذلك يصعب عليه تذكر جميع التفاصيل لذلك ستجد أن حديثه متضارب في بعض الأوقات.
4-حركة جسده لا تناسب حديثه
عندما تجد حركة جسمه أكثر من اللازم عن الكلام ونبرة الصوت، على سبيل المثال “بيشوح بأيده وحركة جسمه عنيفة وهو يتحدث في موضوع بسيط وتعبيرات وجه محدودة”، بحسب وصف خليفة، موضحا أن عادة الشخص الذي يكذب أن يضع تركيزه في جعل الطرف الآخر يصدقه “فبيأفور في حركاته”.
5-إذا سألته سؤالا غير متوقع تجده يرتبك
في حال كان السؤال خارج قصته المؤلفة، ستجده في حالة ارتباك ويتأخر على الرد عليك لأنه يحاول تأليف إجابة لسؤالك تتماشى مع تأليفه.
6-التوتر
يكون دائما متوترا ويظهر ذلك في نبرة الصوت ولمس وجهه أو شعره أو أنفه، وحركاته توضح أنه يشعر بتوتر، ويتوقف عن الحديث في حال دخل شخص آخر وفي الغالب سينسحب.
7-يتكلم بسرعة وباستمرار
بسبب تركيزه في كذبه تجده يتكلم بسرعة وبدون توقف، كأنه مطالب أن ينتهي من كل ما لديه في أسرع وقت حتى لا يكتشف أمره، حتى في حال مقاطعة حديثه، سيكمل ما يتكلم فيه دون ملاحظة أنك تتحدث.

كيف تعرف الحبيب الكاذب

1-قد يكون توخي الحبيب النظر إلى عينيك أثناء الحديث مؤشرات على الكذب
2-عندما يكون الشخص صادقا وصريحا، فإن أفعال جسده تتماشى بسلاسة مع الكلام الذي يحكيه. عندما يكذب الشخص، فإن جسده يُصاب ببعض الارتباك، فيبدأ بإظهار علامات معاكسة لما يُقال.
3-فقط إذا لم تكن هذه من عاداته- انتبه لحركة عينيه، فغالبا ما تكون حركة العينين متجه إلى الأعلى ناحية اليمين، يكون هذا مؤشرا لعمل مركز الخيال في الدماغ، مما يعني اختلاق شئ غير الحقيقة. قد يلجأ الحبيب الكاذب أيضا إلى حركات لاإرادية كلمس الأنف أو تغطية الفم أو تصرفات لا تتناسب مع الكلام الذي يقوله
4-انتبه للتفاصيل البسيطة بين الأحداث، قد يغفل الشخص عن بعض التفاصيل فيقول أشياء متناقضة تفضح كذبه.
5-فمثلا: يزداد إفراز الأدرينالين فتتسارع ضربات القلب وقد يصير التنفس مسموعا
6- عندما ينتوي الشخص الكذب، فإنه يشعر برغبة ملحة في توضيح حركاته أو تصرفاته، ظنا منه أنه يزيل الشبهة عن نفسه بهذه الطريقة. فمثلا، يبدأ من نفسه بإخبارك عن المكان الذي سيذهب إليه، أو يسهب الحديث والتفاصيل حول بعض الأحداث دون الحاجة إلى ذلك،
7- انتبه لسرعة رده في الإجابة عللا أسئلتك، فريما يكون قد جهز الإجابة مسبقا لاعتقاده بأنك ستسأل هذا السؤال. 5- قد يتمادى الحبيب الكاذب في تسديد الإطراءات والمجاملات إليك لجذب انتباهك إلى حبه ولفت نظرك عن الموضوع الذي تتحدثون فيه.

كيف اتعامل مع الحبيب الكذاب

1-المناقشة الصادقة هى أفضل وسيلة، لأن مهاجمة الكذاب سوف تؤدى إلى مزيد من الكذب.
2-هدفك الرئيسى هو فتح خط من الحوار لمخاطبة المشكلة، وليس إلقاء اتهامات عشوائية أو تعليقات جارحة أو التقليل من شأنه، لأنه دفعكِ إلى الشك فيه.
3-من أهم احتياجات الرجل التقبل والثقة ،أى الشعور بأنكِ تقبلينه كما هو وأنكِ تثقين فى قدراته وكفاءته مهما حدث وفى كل الأحوال.
4-تجنبى الجدال والشجار على كل كبيرة وصغيرة.
5-تجنبى معايرة زوجك بأخطائه ولومه عليها، حتى لا يضطر إلى إخفاء الحقيقة عنكِ.
6-عبرى عن مخاوفك، اشرحى لماذا لديكِ شكوك، واسألى أسئلة كثيرة تاركة له مساحة ليخبركِ بالحقيقة.
7-تجنبى الضغط عليه ليتكلم عندما تشعرين أنه لا يريد ذلك.
8-افهميه أنه بالكذب يجرح مشاعركِ وليس العكس.
9-أما إذا كان زوجك يكذب بشكل قهرى، فعليكِ طلب الاستشارة والمساعدة من متخصص



1043 Views