كيف تعرف مكان سقوط النيزك

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:32
كيف تعرف مكان سقوط النيزك


كيف تعرف مكان سقوط النيزك كما سنتحدث كذلك عن كيف تعرف مكان سقوط النيزك وتعريف النيزك وموعد سقوط النيزك و لماذا تسقط النيازك في الصحراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تعرف مكان سقوط النيزك

-يمكن معرفة مكان سقوط النيازك حيث تتساقط بالتتابع مثل المطر ، لمتابعة تلك الظاهرة ومشاهدتها ، حيث تتوالى لعدة أيام متتالية ، يمكن متابعة المراصد الفلكية الشهيرة ، والموثوقة ومنها ما يوجد مثلا في دولة مثل دولة كندا ، مع ضرورة متابعة جمعية النيزك الأمريكية ، والمراكز الدولية ، ومنظمة النيزك الدولية ، مع الانتباه لفروق الساعات حيث تعلن المراصد قبلها ولكن على الاغلب تتبع التوقيت العالمي.
-الوقت الذي يخترق فيه النيزك الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض ، يحدث له عملية من البطء في الحركة ثم التسخين ، وتؤدي تلك العمليات من البطء والتسخين إلى حدوث احتراق السطح الخارجي مما يجعل النيزك يظهر في أثناء حالة السقوط على هيئة خط من الضوء يمكن رؤيته.
-فيما يخص منطقة سقوط النيزك فإن الأمر لا يتعلق بأمر محدد، حيث أن سقوط النيازك على سطح كوكب الأرض ، يحدث بشكل غير منظم وبطريقة تكاد تعتبر عشوائية تماماً ، لا فرق فيها بين سقوط النيزك في صحراء ، أو محيطات ، وهو ما يجعل فكرة الحصول أو الوصول إلى نيزك على سطح الأرض بعد سقوطه ليس أمراً عاديّ ، ولا يسير.
-أكثر المناطق التي يعد سقوط النيازك فيها أمر متكرر هي القارة القطبية الجنوبية، وربما يعد أحد أسباب اعتبار القارة القطبية الجنوبية أكثر القارات والأماكن التي تسقط بها النيازك وجود الجليد فيها.

تعريف النيزك

النيازك عبارة عن صخور تحتوي عادة على قدر كبير من الحديد خارج كوكب الأرض ، حيث كانت ذات يوم جزءًا من الكواكب أو الكويكبات الكبيرة ، تحطمت هذه الأجزاء ، أو ربما لم تتشكل بالكامل ، منذ ملايين أو حتى بلايين السنين ، وكانت شظايا من هذه العوالم الفضائية الميتة منذ زمن طويل وتحولت في برودة الفضاء لفترات طويلة من الزمن قبل عبور المسارات مع كوكبنا ، وسرعتهم النهائية تكون هائلة ويمكن أن تؤدي إلى مواجهة مع غلافنا الجوي بسرعة مذهلة تبلغ 17000 ميل في الساعة ، تنتج حياة نارية قصيرة على شكل نيزك ، وهو النيزك الذي يحترق تماما في الغلاف الجوي.

موعد سقوط النيزك

-يحدث سقوط النيازك في كثير من الأحيان، في كل مرة تعيد الأرض تيار من حطام المذنبات ومضات الضوء الساطع لا تعلق دائماً في السماء كما تظهر في الصور ولكن النيازك في كثير من الأحيان سريع وتظهر مثل الوميض.
-حتي يظهر تساقط النيازك كما لو أنها قادمة من قسم واحد في السماء لأن الشهب تتوجه كلها في نفس الإتجاه عندما تواجه الأرض.
– تساقط النيازك علي مدي عدة أيام حيث تواجه الأرض تيار واسعاً من الجسميات الجليدية في الفضاء وتترك خلفها حطام وهو المذنبات . -وهناك نقطة الذروة التي تواجه فيه الأرض أكبر عدد من الجسيمات من تيار نيزك معين .
-ذروة تساقط النيازك تحدث في نفس الوقت بالنسبة لنا علي الأرض.
يمكنك الحصول علي المواعيد المضبوطة لسقوط النيارك بسهولة من علي شبكة الإنترنت.
-يمكنك البحث في دليل نيزك إيرشكي كن علي علم بأن المعظم وليس كل النيازك تظهر في وقت واحد والوقت الأفضل لمشاهدة سقوط النيازك هو بعد منتصف الليل.
-هناك مصادر مختلفة لمشاهدة ذروة سقوط النيازك في هذه الحالة يجب أن تبحث في مصدر تثق فيه وبالطبع دليل إيرشكي من المصادر التي يمكن أن تثق بها فهو أفضل مصادر الجمعية الفلكية في كندا .
-قد لا تكون التنبؤات ليست دائمة وتحدث علي الفور وتحتاج إلي يوم أو نحو ذلك حتي تراها .

لماذا تسقط النيازك في الصحراء

النيازك التي تتساقط في الصحارى المغربية أهمية علمية كبيرة لأنها تسقط في الصحراء، ولا تتعرّض لآثار التلوّث المائي، ولا للتفاعلات الكيميائيّة للتربة، ممّا يساعد على الحفاظ على مكوّناتها الأصلية، وكمثال على ذلك النيزك القادم من كوكب المريخ، الذي سقط قبل أربع سنوات بالقرب من قرية تيسنت.



636 Views