كيف تفرق بين أنواع المانجو

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:39 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:46
كيف تفرق بين أنواع المانجو


كيف تفرق بين أنواع المانجو نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم نبذة مختصرة عن المانجو وفوائدها.

كيف تفرق بين أنواع المانجو

مانجو الكيت

تتميز بلونها الأخضر الداكن وتتلون حيانا باللون الأصفر الخفيف من الخارج ، واللون الأصفر المائل إلى البرتقالي من الداخل ، حجمها كبير ، وهي متأخرة النضج تأتي مع بداية شهر سبتمبر .
مانجو كنت

لونها أخضر أو أصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، وهي مستديرة الشكل وقشرتها سميكة، حجمها متوسط وبها ألياف طويلة.
مانجو بالمر

لونها أحمر مع قليل من الأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف.
مانجو تيمور

لونها أخضر مائل للأزرق من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، وقشرتها ناعمة ورقيقة نوعاً ما، خالية من الألياف.
مانجو بايري

لونها أصفر شرب بالأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها يتراوح بين الصغير والمتوسط، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف، بها بعض الحموضة الخفيفة، وتنضج في أواخر شهر أغسطس.
مانجو تومي أتكنيز

لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.
المانجو السكري

يتميز بلونه الأصفر المائل إلى البرتقالي من الخارج ، والأصفر من الداخل وغالبا ما تكون الثمرة متوسطة الحجم وذات قشرة رقيقة ، حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر ولا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرورها أيضا .
المانجو الزبدي

تتميز بلونها الأخضر من الخارج والبرتقالي الغامق من الداخل ، يتراوح حجمها من المتوسط إلى الكبير ، وتأخذ النكهة القوية للمانجو من حيث الرائحة والطعم ، كما تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة .
المانجو العويس

يكون لونها أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل ، وحجمها يكون صغير ، قشرتها سميكة وناعمة وبيضاوية الشكل ، وبذرتها صغيرة وخالية من الألياف ، تنضج في شهر أغسطس غالبا .
المانجو الناعومي

يكون لونها غالبا ما بين الأخضر والأحمر من الخارج والبرتقالي الفاتح من الداخل ، وتتميز بحجمها الكبير وبذرتها الصغيرة التي لا تحتوي على ألياف مشعرة .
مانجو فونس

تتميز بلونها الأخضر المائل إلى الأصفر من الخارج والبرتقالي الفاتح من الداخل ، وهي متوسطة الحجم بيضاوية الشكل ، كما أن قشرتها سميكة وناعمة نوعا ما ولديها نكهة قوية .

نبذة عن المانجو

المانجو أو المَنْجا أو الأنبَج أو المَنجُو أو المَنجَة أو الآنْب أو الآنْبة أو العَنْب أو العَنْبا فاكهة قشرية ذات نواة تنتمي للجنس مانجيفيرا بالإنجليزية: Mango والذي يتكون من عدد كبير من أشجار الفواكه الإستوائية التي تنتمي للفصيلة النباتية
الوصف والتسمية
-تنمو شجرة المَنجُو إلى 35–40 م (115–131 قدم). ويعتبر المَنجُو من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً. في التربة، يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي مُعرَّب وهناك أسماء اخرى كثيرة هي : الآنْب، والآنْبة، والعَنْب، والعَنْبا، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، وجاء فية أيضا أن اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَنجَة.
-تعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة).
– عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة. وتنمو الزهور في عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المنجو ثلاثة أشهر لتنضج.
-تختلف الثمرات الناضجة في اللون والحجم. عادة تكون صُفر أو بُرتقاليّة أو حُمر أو خُضر، وعادة تكون النواة إما ليفية أو مشعرة السطح، ولا يمكن فصلها بسهولة عن اللب. ويكون سمك النواة 1-2 مليمتر (0.039–0.079 بوصة)، ويكون بداخل النواة خط رفيع يغطي البذرة، طوله 4-7 مليمتر (0.16–0.28 بوصة). وتحتوي البذرة على جنين النبات.

فوائد المانجو الصحية

-تقي الجسم من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وذلك نظرًا لإحتوائها على حمض الغال.
-تعمل على تثبيت نسبة الكوليسترول بالدم لإحتوائها على البكتين ومجموعة ألياف.
-تعد من الفواكه التي تساعد على الريجيم الطبيعي نظرًا لإعطائها شعور بالشبع نتيجة الفيتامينات والألياف الموجودة بها.
-تعد أحد الماسكات على الوجه ذات النتيجة الفعالة والمتميزة لقدرتها على تفتيح المسام وتنظيفها وإعطاء نضارة للوجه.
-تعمل على تقوية الجهاز الهضمي حيث تحتوي على إنزيمات تعمل على تحطيم البروتين مما يسهل العملية الهضمية.
-بعض أنواع المانجو التي لا تحتوي على نسب سكر عالية تعد من الفواكه التي تنظم نسبة السكر بالدم

ما كمية المانجو التي تعدّ معتدلة؟

هل تختلف كمية المانجو المسموح بتناولها من شخصٍ لآخر؟ يتمّ تقسيم المانجو إلى حصصٍ تتمثل بشرائح، وينصح بتناول حصتين فقط ضمن اليوم الواحد، فبالرغم من محتوى المانجو المرتفع من السكّر والعناصر الغذائية إلا أنها تحوي مقدارًا ضئيلًا من الألياف مقارنةً بغيرها من الفواكه، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكيّة، “يجب ألا تزيد كمية المانجو المستهلكة في اليوم الواحد عن كوب واحد من المانجو الطازجة أو نصف كوب من المانجو المجففة”



504 Views