كيف تنقسم الخلية العصبية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2022 7:07
كيف تنقسم الخلية العصبية


كيف تنقسم الخلية العصبية كما سنتحدث كذلك عن كيف تنقسم الخلية العصبية ووظائف الخلايا العصبية وأنواع الخلايا العصبية ولماذا لا تتجدد الخلايا العصبية بعد موتها عند البالغ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تنقسم الخلية العصبية


الخلايا العصبيّة لا تنقسم ولا تتجدّد بعد البلوغ. هذا الإعتقاد كان نابعًا من الحقيقة أنّ الدّماغ (والأعصاب عامّة) هو عضو غير مرن على الإطلاق، وإنقسام الخلايا سيؤدّي ربّما إلى ضياع الذّاكرة أو غيرها من المعلومات الهامّة التي يحتاجها الكائن الحيّ.
ولكن مع تعلّمنا أكثر فأكثر عن آليّات الدّماغ وعن مرونته (كما تشهد تجارب كثيرة)، هذه الأفكار بدأت تتغيّر شيئًا فشيئًا. ولكنّ مجرّد مرونة الدّماغ لا تعني بأيّ حال أنّ الخلايا العصبيّة تتجدّد. حتّى نثبت ذلك، علينا إثبات هذه النّتيجة مخبريًّا، وبشكلٍ قاطع.
هنالك عوامل كثيرة تؤثّر على نسبة تجدّد الخلايا في الدّماغ، مثل الضّغط النّفسي. كما أنّ التّجدّد والإنقسام يحدث في أماكن محدّدة، أهمّها الحصين، وهو المنطقة التّشريحيّة المرتبطة بقدرتنا على التعلّم والتذكّر.
وهذا هو ما فعله العلماء تمامًا.
لقد بدأت تتكدّس لدينا الأدلّة على إنقسام الخلايا العصبيّة عند الثديّات منذ أواخر الستّينات من القرن الماضي.
إلاّ أنّ الأدلّة الأوّليّة كانت غير قاطعة، ولذلك تمّ تجاهلها. ولكن مع تطوّر الآلات والتّقنيّات المخبريّة، بإمكاننا الآن رؤية ومشاهدة ولادة خلايا عصبيّة جديدة في أدمغة الكائنات الحيّة البالغة (خصوصًا عند فئران التّجارب).

وظائف الخلايا العصبية

تنقل الخلايا العصبية الحسية المعلومات من خلايا المستقبلات الحسية فى جميع أنحاء الجسم إلى المخ، بينما تنقل الخلايا العصبية الحركية المعلومات من الدماغ إلى عضلات الجسم، كما توجد خلايا عصبية أخرى مسئولة عن توصيل المعلومات بين الخلايا العصبية المختلفة فى الجسم.
وتنقل الخلايا العصبية الرسائل والإشارات بشكلها الكيميائى والكهربائى، وهناك أيضًا عدة أنواع مختلفة من الخلايا العصبية المسئولة عن المهام المختلفة فى جسم الإنسان.

أنواع الخلايا العصبية

تختلف أنواع الخلايا العصبية اعتمادًا على التركيب والوظيفة والتركيب الجيني، وبالنظر إلى العدد الهائل من الخلايا العصبية، هناك الآلاف من الأنواع المختلفة، ويتم تصنيف أنواع الخلايا العصبية غالبًا من حيث الوظيفة، ويصنّف العلماء الخلايا العصبية إلى ثلاثة أنواع وهي كالآتي:
1-الخلايا العصبية الحركية
تلعب الخلايا العصبية الحركية دورًا في الحركة، بما في ذلك الحركات الإرادية والحركات اللاإرادية، حيث تسمح هذه الخلايا للدماغ والحبل الشوكي بالتواصل مع العضلات والأعضاء والغدد في جميع أنحاء الجسم، وهناك نوعان من الخلايا العصبية الحركية: السفلى والعليا، حيث تحمل الخلايا العصبية الحركية السفلى إشارات من الحبل الشوكي إلى العضلات الملساء والعضلات الهيكلية، بينما تحمل الخلايا العصبية الحركية العليا إشارات بين الدماغ والنخاع الشوكي.
2-الخلايا العصبية الحسية
يتم تحفيز عمل الخلايا العصبية الحسية عن طريق المدخلات الفيزيائية والكيميائية من البيئة المحيطة، فالصوت واللمس والحرارة والضوء هي المدخلات المادية، بينما الرائحة والذوق هي مدخلات كيميائية، وتساعد الخلايا العصبية الحسية في:
المذاق.
النظر.
الشعور بالأشياء المحيطة.
الرائحة.
السمع.
3-الخلايا العصبية الداخلية
الخلية العصبية الداخلية هي وسيط عصبي موجود بين الدماغ والحبل الشوكي، وهي أكثر أنواع الخلايا العصبية شيوعًا، حيث تقوم بتمرير إشارات من الخلايا العصبية الحسية و الداخلية الأخرى إلى الخلايا العصبية الحركية و الداخلية الأخرى، وفي كثير من الأحيان، تشكل الدوائر المعقدة التي تساعد في الرد على المحفّزات الخارجية.

لماذا لا تتجدد الخلايا العصبية بعد موتها عند البالغ

يعتبر سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها من الأسئلة التي تسببت في إجراء أكثر من دراسة في أواخر القرن العشرين، وذلك لإثبات حقيقة قدرة خلايا المخ على التجدد بعد أن تموت، وإليكم الإجابة المثلى لهذا السؤال:
يتمثل الرد على سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، بنعم بأن خلايا المخ لها قدرة كبيرة على التجدد بعد أن يلحق بها التلف أو تموت.
فهذا الأمر يرجع إلى الخلايا الجذعية التي تتواجد في المخ، ودائمًا ما تنمو هذه الخلايا عند مرحلة البلوغ، فدور هذه الخلايا يكمن في تجديد أي خلايا قد أصابها التلف أو ماتت.
ومن الممكن أن نرد على سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، في أن المخ يستطيع أن يقوم بتجديد هذه الخلايا دون أن يحتاج للخلايا الجذعية، وهذا ما أوضحته لنا الكثير من الدراسات الطبية.
فوجدنا أن المخ عندما يصاب بضرر بالغ، أدى إلى تلف خلاياه بصورة كبيرة، فالمخ له قدرة كبيرة على إصلاح كل هذا الضرر.
فهناك بعض من العلماء قد ردوا بإجابة علمية على سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، بالسكتة الدماغية التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص.
فوجدوا أن المخ في هذه الحالة يقوم بإنشاء عددًا من الأوعية الدموية، وذلك بهدف زيادة نسبة تدفق الأكسجين مرة أخرى وبشكل طبيعي، وبالتالي نجد أن المخ قام بتجديد خلاياه مرة أخرى.



324 Views