كيف حدث تسونامي في اليابان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:23
كيف حدث تسونامي في اليابان


كيف حدث تسونامي في اليابان كما سنتحدث كذلك عن كيف حدث تسونامي في اليابان وسبب تسونامي اليابان وأضرار تسونامي وأهم الحقائق عن تسونامي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف حدث تسونامي في اليابان

حدثت كارثة زلزال وتسونامي توهوكو 2011 في 11 مارس عام 2011. وقع زلزال بقوة 9.0 درجة بمقياس ريختر قبالة ساحل سانريكو في اليابان، ليكن بذلك أكبر زلزال في تاريخ اليابان المسجل. نتج عن هذا الزلزال موجات تسونامي تسببت في أضرار جسيمة للعديد من المواقع، بما في ذلك المناطق الساحلية في منطقة توهوكو بجانب المحيط الهادئ. قد تتذكر الحادث الذي وقع في محطة فوكوشيما دايئتشي للطاقة النووية نتيجة لهذا الزلزال والتسونامي.
يصادف عام 2021 مرور عِقد على وقوع هذه الكارثة غير المسبوقة، والتي حصدت العديد من الضحايا
وهي المنطقة التي تعرضت لأضرار كبيرة جراء موجات التسونامي. يتناول الجزء الأول الدروس التي يمكن تعلمها من كارثة التسونامي والزلزال، إلى جانب المبادرات التي تهدف لرفع الوعي بشأن الوقاية من الكوارث.
أفادت هيئة الأرصاد اليابانية أن موجات تسونامي بلغت اليابان ليل السبت مع احتمال أن يصل ارتفاع المد البحري إلى ثلاثة أمتار، وذلك بعد ساعات من ثوران بركاني كبير في جزيرة تونغا.
وقالت الهيئة إن موجات بارتفاع 1.2 متر بلغت جزيرة أمامي أوشيما الجنوبية قرابة الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي قبل أن تشهد مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تسونامي محدوداً.
واستمر الثوران ثماني دقائق ونفث غازات ورماداً ودخاناً امتد كيلومترات عدة. وتم حثّ السكان في المناطق الساحلية على التوجه إلى مناطق مرتفعة.

سبب تسونامي اليابان

أشارت الدّراسات والأبحاث الحديثة أنّ السبب الرّئيسي لتكون أمواج تسونامي التي ضربت سواحل اليابان هو الزلزال الذي حدث تحت سطح البحر بداية ثمّ انتقل إلى اليابسة، وأدّى الزلزال إلى وجود تحرّكات عنيفة للرّواسب والطبقة الطينيّة، والتي بدورها أطلقت قدرًا هائلًا من الطّاقة المخزّنة، والناتجة عن انزلاق صفيحة المحيط الهادئ التكتونيّة تحت الصفيحة الأوراسيّة بشكل مفاجئ، وأدّى هذا الانزلاق إلى تشكّل هزة أرضية ضخمة في منطقة الالتقاء مسببّة حركة هائلة ومفاجئة انتقلت إلى المحيط لتُحدث فيضان تسونامي العظيم.
السبب الرئيسي لحدوث ظاهرة التسونامي هو ( الزلازل ) ، فعند حدوث زلزال تحت قعر المحيط ، ويؤدي إلى تحرك كمية هائلة من مياه المحيط بشكلٍ عامودي صعوداً بشكلٍ مفاجئ ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث أمواج دائرية متلاحقة ، منطلقةً من مركز الزلزال أو خط الفوالق الذي تسببت بحدوثه ، مع فواصل متباعدة قد تصل بعد الواحدة عن الأخرى عشرات

أضرار تسونامي

1-القيام بالكثير من أعمال النهب والسرقة التي تحدث للمراكز التجارية والمنازل التي يتم إصابتها بالأمواج، فقد أفادت الكثير من الصور وجود أشخاص تهرب بالكثير من الأشياء من داخل مراكز تجارية
القضاء على الحضارة المينوية التي كانت توجد داخل جزيرة في البحر الأبيض المتوسط أثناء القرن العشرين، وكانت
2-تشتهر بالكثير من علوم البحر حين حدث تسونامي في ذلك الوقت أدى إلى موت جميع سكان الجزيرة ودمرها بالكامل.
3-قام زلزال تسونامي الاندونيسي بقتل أكثر من ثمانمائة شخص نتيجة تعرضهم المفاجئ لتلك الأمواج، كما تسبب في انهيار الكثير من المنازل الاندونسية ودمار كل ما بها.
4-قتل الملايين من الأشخاص في الحادث الشنيع الذي ضرب الكثير من الدول عام الفين واربعة، وتضررت الكثير من الدول بشكل كامل فقد ضرب الهند وأيضًا اندونيسيا وأيضًا سريلانكا وأيضًا تايلاند.
5-ومن أضرار تسونامي اندونيسيا هدم فندقين كاملين الأدوار والمرافق، وأيضا هدم مركز تجاري كبير من داخل مدينة “بالة” وأفادت الكثير من الأبحاث وجود الكثير من الضحايا تحت الأنقاض.

أهم الحقائق عن تسونامي

1-موجات تسونامي في المحيط الهادي، إنه رصد موجات ارتفاعها 2.7 قدم (83 سنتيمترا) في نوكو ألوفا وموجات ارتفاعها قدمان في باجو باجو عاصمة ساموا الأمريكية.
2-الإصطدامات من خارج الأرض وتعتبر هذه الظاهرة نادرة الحدوث، وهي تنجم عن اصطدام كويكب أو نيزك بكوكب الأرض ويقول العلماء إنه في حال حدوث مثل هذه الظاهرة، فإنها ستحرك المياه بقوة محدثة كارثة تسونامي.
الإنهيارات الأرضية
3-يؤدي الإنهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل إلى دفع كميات كبيرة من المياه بإتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في عدم انتظام حركة المياه وبالتالي حدوث تسونامي.
4-ثوران البراكين تؤدي ثورات البركان في منطقة ما إلى توليد موجات مدمرة من تسونامي لكل ما حولها من أشجار وحيوانات ومباني وسدود وغيرها.



325 Views