كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 7:41
كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة


كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة ونحمي الأطفال منها  لا سيما الكبار، هذا ما سنعرفه في المقال.

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

  1. يجب أن تهيأ نفسك أن الأمر قد يستغرق وقتًا طويلاً حتى تتخلص من إدمان الوجبات السريعة، وكشف التقرير عن أن الشخص قد يحتاج 6 أسابيع على الأقل حتى يقل اعتماده بشكل ملحوظ على الوجبات السريعة، ويمكن استبدالها بالخضراوات والفواكه والحبوب واللحوم الحمراء.
  2. لا تبالغ أثناء تحضير الوجبات الصحية البديلة للأطعمة الجاهزة، فكلما كانت المكونات أكثر بساطة وكان إعدادها يستغرق وقتًا أقصر كلما كانت فرص نجاحك أكبر، وأيضًا ستقطع الطريق على الأشخاص الذين يتحججون بأنهم لا يمتلكون وقتًا كافيًا لإعداد الأطعمة الصحية.
  3. ليس من الضرورى أن تتوقف بشكل كلى وقاطع عن الوجبات السريعة، ولكن يمكن تنفيذ ذلك بالتدريج، وكما ينبغى تجنب الوصول إلى الشعور بالحرمان، لأنك لن تستطيع حينها الصمود طويلاً، وغالبًا ستنتكس بعد فترة قصيرة، وتعود مجددًا لتناول البيتزا وسندوتشات البرجر وبكميات أكبر.
  4. ينصح بتحضير بدائل الأطعمة الجاهزة داخل المنزل مثل البرجر والبيتزا وأنواع اللحوم المختلفة حتى لا تشعر بالحرمان.
  5. خصص أجندة لبرنامج علاج إدمان الوجبات السريعة، ودون ملاحظاتك باستمرار عن اليوم ومدى التزامك بخطة مقاومة الأطعمة الجاهزة، والمصاعب التى واجهتك وكيف تغلبت عليها، ومع مرور الوقت ستشعر بالإنجاز الذى حققته وستمنحك الأجندة دفعة هائلة لاستكمال البرنامج العلاجى.

أسباب إقبال الناس على الوجبات السريعة

  1. أنها لا تتطلب مجهود، فكل ما عليكِ هو اختيار الطعام المُفضل بالنسبة لكِ وطلبه من المطعم، حتى أنكِ لست مضطر للذهاب للمطعم يُمكنكِ دائما الاعتماد على خدمة التوصيل التي يتسابق أصحاب المطاعم على تطويرها.
  2. طعمها مُميز، ليس لأنها من مكونات طازجة أو مطبوخة جيدا ولكن لأنها تحتوي على الكثير من مكسبات الطعم والسكريات التي تجعلها جذابة من ناحية الطعم.
  3.  أنها حل سريع للجوع، سواء كان الوقت متأخرا أو أنكِ تقضين أغلب وقتك خارج المنزل.
  4.  أول ما يأتي بذهنك عندما تشعرين بالجوع هو دخول أول مطعم للوجبات السريعة والحصول على غذاءك 
  5. اعتقادنا أن برنامج أي خروجة لابد وأن يتضمن فقرة الذهاب لأحد مطاعم الوجبات السريعة، فإذا كانت خروجة مع الأصدقاء أو العائلة في الحالتين سيكون اختيار الأكل السريع من الأشياء الأساسية التي يوافق عليها الجميع
  6.   الإعلانات! بالتأكيد ستقوم هذه المطاعم بالإعلان دائما عن وجباتها ولكنها تعمل أيضا على نفسية المستهلك وتعرف جيدا كيف تجعله يُدمن تلك الوجبات التخلص من ملل الروتين اليومي في الطعام المنزل، فتناول الوجبات السريعة يُعتبر نوع من الترفيه سواء مع الأسرة أو الأصدقاء

اضرار الوجبات السريعة

  1. محضرة كيميائياً : فأشار العديد من التقارير إلى أن النكهات اللذيذة التي تدخل في صناعة الوجبات السريعة، مقلدة ومحضرة كيميائياً، والمحتويات الداخلة فيها أيضاً غير طبيعية، فعلى سبيل المثال، رقائق البطاطس المقرمشة ليست طبيعية، ولا شطيرة البرجر قطعة لحم أصلية، بل كلها مزيفة!
  2. تصيبك بأمراض القلب والشرايين : وتمثل الوجبات السريعة ضرراً على صحة الإنسان؛ لأن معظمها مقلي بزيوت تجارية ضارة وزيوت مهدرجة، وبهذا تدخل كثيراً من السعرات الحرارية جسمك من غير أي فوائد غذائية، بل تضر بالجسم والأعضاء الداخلية، وتزيد من الكولسترول الضار الذي يؤدي إلى أمراض القلب والشرايين.
  3. زيادة الوزن  : تشكل الوجبات السريعة خطراً على وزن الجسم؛ حيث إنها تزيد الوزن السريع بشكل غير مبرر، كما أنها تحتوي على الكثير من الملح، وبزيادة تناولها لن تحافظ على ضغط الدم الطبيعي وبمرور الوقت سيزداد تلقائياً.
  4. قرحة المعدة : إن نسبة التوابل والملاحظ التي توجد بالأطعمة السريعة تساعد في زيادة نسبة الإصابة بتقرحات المعدة خاصة تلك التوابل الحارة التي توجد في الكثير من تلك الوجبات.
  5. الحالة المزاجية : بعض الكثير من الأحيان تؤثر الوجبات السريعة على الحالة المزاجية لمن يتناولها فقد تجعله سعيدًا أو مكتئبًا كما أثبتت العديد من الدراسات أن  تلك الوجبات تساعد كثيرا في الإصابة بالاكتئاب ويرجع ذلك لافتقارها ع العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل فيتامين ب وأحماض اوميجا 3.
  6. الزهايمر: هناك ك دراسة سويدية أثبتت علاقة الوجبات السريعة بزيادة نسبة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر حيث قامت تلك الدراسة على مجموعة من الفئران حيث تم تغذية تلك الفئران على وجبات تشبه في تكوينها الوجبات السّريعة التي يتناولها الإنسان وقد أظهرت النتائج أعراض الإصابة بمرض الزهايمر على تلك الفئران بعد مرور 9 أشهر من بداية تناولهم تلك الوجبات.
  7. تأثير سلبي على البيئة :بالإضافة الى المشاكل الصحية، قد يكون للوجبات السريعة اثار سلبية على البيئة! كيف؟، ان كمية اللحوم المستهلكة في الوجبات السريعة عالية، ما يعني زيادة الطلب عليها، وهذا قد يخلق نقص في الموارد البيئية في جميع انحاء العالم، على سبيل المثال، تشير بعض الاحصائيات الى ان رطل من الهمبرغر يستهلك ما يقارب 2500 غالون من المياه و 16 رطلاً من الحبوب، بالاضافة الى الارض التي يتم استهلاكها لتربية المواشي واطعامها.

كيف نقلل من أضرار الوجبات السريعة 

  1. إضافة السلطة إلى الوجبة، حيث الألياف تقلل الإصابة بسرطان القولون، وتقلل من الإصابة بالإمساك حيث تنشط الحركة الدودية في الأمعاء.
  2. اختيار وجبة ذات حجم صغير، والحرص أن تكون خالية من الدهون المشبعة باختيارها مشوية، والتقليل من البطاطس.
  3. استبدال المشروب الغازي بعصير طازج، أو فاكهة، أو شاي أخضر.
  4. التقليل من الوجبات الغنية بالبهارات والمواد الحافظة، أو الألوان الصناعية.
  5. تناول الوجبة ببطء.


692 Views