كيف نحافظ على الأشجار للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:42
كيف نحافظ على الأشجار للاطفال


كيف نحافظ على الأشجار للاطفال نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل حلول لمشكلة قطع الأشجار و فوائد الشجرة و الختام أسباب مشكلة قطع الأشجار تابعوا السطور القادمة.

كيف نحافظ على الأشجار للاطفال

-لا تعبث بالأشجار:
للأشجار القُدرة على العناية بنفسها؛ فهي ليست بحاجةٍ إلى تدُّخل الإنسان بشكلٍ كبير؛ حيث إنّ الأشجار الَّتي نراها في الغابات نَمْت وكَبُرت من تلقاء نفسها. انتبه إلى المكان الَّذي تحفرُ فيه: خاصَّةً إذا ما كُنت تستخدم المُعَدَّات الثقيلة لفعل ذلك كما هو الحال عند الحفر بهدفِ البناء؛ ففي حالة وجود الأشجار الكبيرة فإنَّ الحفر إلى عُمقٍ كبير يُمكن أن يؤثّرَ على التُربة، ويؤدي إلى ضغطها، ويؤذي الجذور ممّا يتسبّب في موت الشجرة خلال بضعةِ أشهرٍ من الحفر، أو حتَّى خلال سنواتٍ من الحفر حسب الشجرة، وطريقة الحفر، وعُمق الحفر.
-لا تَصطفّ عند الشجرة:
بمعنى أن لا تقوم بركن سيارتك أسفل الشجرة؛ فمع مرور الوقت ستتعرّض التُربة للضغط ممّا يؤدي إلى موت الشجرة بشكلٍ تدريجيّ.
– لا تقص الشجرة :
أي لا تُحاول نقش شيءٍ ما عليها، أو تقليمها بالشكلِ الخاطئ؛ فبذلك ستؤدي إلى جرح الشجرة ممّا يجعل من مكان القص سبباً للأمراض الَّتي يُمكن أن تُصيب الشجرة كما هو الحال عندما يُصاب الإنسان بالجرح.
– غذِّ الشجرة بالمواد العضويّة بانتظام:
كُل ما عليك أن تقوم به هو وضع الأوراق المُتساقطة، أو القش، أو نشارة الخشب وما إلى ذلك من مُخلفات الشجرة على التُربة الَّتي تنمو بها؛ فبذلك ستحمي الشجرة من العوامل الخارجيّة، وستُساعد على حفظ الرطوبة في التُربة.
-لا تُبالغ في ريّ الشجرة ولا في تسميدها:
فبشكلٍ عامّ لا تحتاج الشجرة البالغة إلى المُساعدة من ناحية التغذية والريّ؛ بل قد تتعرَّض للضرر من جراء القيام بذلك.
-قَلّم الأشجار:
يجب التخلُّص من الأغصان الميتة، والتالفة، وأيضاً من تلك الَّتي تنمو في قاعدة الشجرة. افحص شجرتك: يجب عليك أن تُراقب الشجرة كي تتمكّن من مُعالجتها في حال أُصيبت بمرضٍ ما أو حشرةٍ ما.

حلول لمشكلة قطع الأشجار

-التطوع والتبرع ونشر الكلمة:
هناك العديد من مجموعات إدارة الغابات والمنظمات والبرامج المجتمعية التي تعمل بلا كلل لمكافحة قطع الأشجار غير القانوني، من وقت لآخر تواجه هذه المجموعات والمنظمات تحديات من حيث الدعم أو التمويل أو القوى العاملة. بصفتنا أوصياء على موارد كوكبنا من المهم أن ينضم الناس إلى مكافحة قطع الأشجار غير القانوني من خلال تقديم التبرعات أو التطوع، يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل التطوع لبضع ساعات في الأسبوع أو تقديم تبرعات مالية أو حملات تمويلية لمنظمات مثل مجلس رعاية الغابات ومنظمة السلام الأخضر والصندوق العالمي للحياة البرية. أيضًا يمكن أن يساعد نشر الكلمة حول تأثيرات قطع الأشجار غير القانوني من خلال المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والجماعات السياسية والبرامج المجتمعية على فهم القضايا المطروحة والتي يمكن أن تساعد في النهاية في معالجة هذه المسألة.
-أنظمة أكثر صرامة بشأن إدارة الغابات:
يمكن للتشريعات الأكثر صرامة في جميع البلدان ضد قطع الأشجار غير القانوني وحظر استيراد الأخشاب غير القانونية أن تقطع شوطًا طويلاً في حل المشكلة، حيث يجب على سلطات إدارة الغابات ذات الصلة اتخاذ الإجراءات والاستفادة من أحكامها الدستورية بشأن حماية البيئة لسن القوانين واللوائح التي تقيد هذه الممارسة. تحظر معظم الدول في مناطق مثل أستراليا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا فقط الأخشاب والمنتجات الخشبية غير القانونية التي تعتبر غير كافية في مكافحة قطع الأشجار غير القانوني، حيث يجب على بعض البلدان المنتجة التي لديها قوانين (دون بذل جهد كاف لإنفاذها) أن تسعى جاهدة لتعزيز خطط عملها الخاصة بإنفاذ قانون الغابات، إن إخضاع المخالفين للقانون لعقوبات قاسية مثل إصدار الأحكام والغرامات الضخمة يمكن أن يساعد بشكل كبير في إدارة المشكلة.
-تشجيع الإشراف على الغابات:
من بين أفضل الحلول لقطع الأشجار غير القانوني تتمثل الإدارة في تعزيز برامج الإشراف على الغابات، حيث يمكن أن تعمل مجالس وبرامج الإشراف كأدوات فعالة لإدارة الغابات من خلال تتبع حصاد الأخشاب ونقلها وبيعها. يمكن أن تساعد هذه البرامج أيضًا في حماية مناطق الغابات الضعيفة من المزيد من التدهور نتيجة التعديات أو التحول إلى أراضٍ زراعية، من أجل فعالية برامج الإشراف على الغابات من الضروري أن تعمل مباشرة مع مصانع الأخشاب وصناعة الأخشاب لمراقبة الأسواق السوداء والحد منها.

فوائد الشجرة

-ملطفة للجو وخاصّة في المدن.
_ هي المصدر الأوّل للأوكسجين على الأرض، فلولاها لما كان للإنسان القدرة على العيش على هذه الأرض، فنتيجة البناء الضوئيّ تنتج الأشجار كمّيّات هائلة من الأوكسجين الذي زادت نسبته بعد تطوّر النباتات وتشكل الأشجار عبر تاريخ الأرض.
_الأشجار مصدر أوّل لغذاء الإنسان فهي مصدر غذاء مباشر، ومصدر غذاء أول في سلسلة الغذاء التي تنتهي بالإنسان.
-يستخلص منها الدواء.
– مصدر مهمّ للبناء، حيث من خشبها يصنع أخشاب البناء والأثاث.
_ مصدر صناعة الأوراق.
_ مثبط للأغبرة في المدن والقرى كما تُساعد في تثبيت التربة من الانزلاقات.
_ تخلّص الجوّ من غازات ثاني أكسيد الكربون.
_ مصدر جماليّ ومريح للأعصاب وتقلّل من التلوّث الضوضائيّ والبيئيّ.
_ مكان ملائم للمرضى بعد العمليّات للنقاهة.
_ تحافظ على اتّزان الكرة الأرضيّة، من حيث المناخ أوّلاً، ومن حيث الغذاء أيضاً.
_ مصدر للطاقة عند حرق الأخشاب.
_ تقلّل من تأثير الأعاصير والرياح الشديدة عمن حولها فهي تقاوم الرياح لتحمي من يسكن قربها من شدة الريح، لذلك غالباً ما يصنع منها المزارعون مصدّات هوائيّة على حوافّ مزارعهم لحمايتها من الرياح الشديدة
_ تلطّف للجوّ وتوفّر ظلاً كافياً لمعادلة الطقس وتقليل الحرارة.

أسباب مشكلة قطع الأشجار

قتُطع بعض الأشجار بهدف الحصول على الأثاث أو الدفء في بعض الأحيان أو يستخدمونه لبناء بيوتهم من الأشجار، فهم لا يدركون مدى خطورة قطع الأشجار على البيئة المحيطة أو أنهم لا يعرفون مدى الخطورة النتاجة من قطع الأشجار على البيئة، ولكنهم لا يبدون اهتمامًا لذلك الأمر أو لا يبدون اهتمامًا بالبيئة أصلاً، إذ أنّ الأشجار هي من تأخذ ثاني أكسيد الكربون، وهي من تنقي الجو وتلطفه وتنتج الكربون ليساعد في عملية البناء الضوئي التي تعد هامة بالنسبة للطبيعة عامةً، وعندما تُقطع الأشجار فإن تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون حتمًا سيزداد في الجو مما يؤدي إلى التلوث بسبب ازدياد نسبة الغاز المضر، إذا كلما قُطعت الأشجار ولو بمعدل شجرة واحدة فإن البيئة سيزداد تلوثها أكثر فأكثر، وأيضًا توجد العديد من الأسباب التي تقف وراء مشكلة قطع الأشجار ومن تلك الأسباب قطعها لبناء المستعمرات في مواقعها، وهذه ما تسمى بمشكلة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية، مما يسبب خللاً في توازن البيئة ويؤثر عليه كثيرًا.



545 Views