كيف نحافظ على الغطاء النباتي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:52 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:47
كيف نحافظ على الغطاء النباتي


كيف نحافظ على الغطاء النباتي كما سنتحدث كذلك عن كيف نحافظ على الغطاء النباتي وطرق حماية النباتات من الانقراض وافعال تضر على حياة النبات وتصنيف الغطاء النباتي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف نحافظ على الغطاء النباتي

1-الري الثاني ليس فكرة سيئة على الإطلاق إذا كان واحد فقط لا يكفي، ولا تقلق؛ إذا كنت تميل إلى الاعتقاد بأن الري في منتصف النهار سيضر نباتاتك، فإن العلم يقول إن هذا غير صحيح.
2-في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، من السهل الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على تغيير عالمنا للأفضل، إذا بدأنا جميعًا في إجراء تغييرات إيجابية، بغض النظر عن مدى صغرها، فهناك أمل في أن نتمكن من البدء في إعادة العالم إلى توازنه الطبيعي.
3-تغطي الغابات ما يقرب من ثلث سطح الأرض، بما في ذلك حوالي 700 مليون فدان في الولايات المتحدة وحدها، إنها موطن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات، وتوفر للناس في جميع أنحاء العالم الغذاء والوقود والأدوية وغيرها.
4-حيث أن النباتات هي العمود الفقري لكل الحياة، بدون النباتات، فإن الهواء، الطعام، الماء، بعض الأدوية، وبالطبع، منتجات التجميل الطبيعية والعضوية لن تكون موجودة، حيث تشمل بعض التهديدات الرئيسية التي تواجه تنوع النباتات ما يلي، فقدان الموائل وتدهورها التلوث والمرض، تغير المناخ.
5-حيث يمكن لموجات الحرارة أن تسحب الرطوبة من التربة مباشرة وتزيل الجذور الضحلة، لذا يضمن الري في الصباح الباكر ترطيب الجذور بشكل واف قبل أن تبدأ الحرارة القاسية لليوم.

طرق حماية النباتات من الانقراض

1-التعرف على الأنواع المهددة بالانقراض في المنطقة التي تعيش فيها، إذ تتمثل الخطوة الأولى بحماية أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض والتعرف عليها، ومعرفة مدى أهميتها، وأهمية وجودها على سطح الأرض.
2-والترشيد في استهلاك المياه من أجل ضمان توفر الماء اللازم للحيوانات والنباتات، وتطهير أماكن عيش الحيوانات وخاصةً الطيور لتجنب انتقال العدوى، كما يموت العديد من الطيور بسبب عدم انتباههم لوجود زجاج النوافذ، فيساعد وضع إشارات أو علامات تدل على وجود زجاج على حل تلك المشكلة.
3-توفير الغذاء والأمور اللازمة لعيش النباتات بسلام، إذ يساعد جذب الحشرات مثل النحل والفراشات على تلقيح النباتات، وإبعاد هذه النباتات عن المصادر الغازية الضارة.
4-زيارة المحميات والملاجئ والحدائق التي تحتضن وتحمي العديد من أصناف الحيوانات والنباتات، إذ يساعد ذلك في تعزيز أهمية هذه الكائنات.
5-استخدام مبيدات الأعشاب الضارة والمبيدات الحشرية، إذ تعد مواد خطرة على صحة الكائنات الحية، ويؤدي تراكمها في الجو أو في التربة على التأثير على السلالة الغذائية كليًا، إذ في حال تسممت بعض النباتات، فقد يؤدي تناول الحيوانات المفترسة مثل الصقور والبوم والذئاب بحال تناولت هذه الحيوانات أو النباتات إلى التسمم والضرر أيضًا.

افعال تضر على حياة النبات

1-عدم الحصول على ما يكفى من الضوء
النباتات التى لا تحصل على قدر كاف من الضوء ستبدو شاحبة بدلاً من أن تنمو بشكل صحى. وإذا لم تحصل النباتات على ما يكفى من ضوء الشمس فإن الأوراق الجديدة ستنمو بشكل أصغر من المعتاد.
2-تراكم الملح
عدم وضع النباتات فى وعاء مناسب يسمح بتصريف الماء من التربة يمكن أن يؤدى إلى تراكم الملح داخل التربة مما يمنع نمو النباتات. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال رؤية القشرة البيضاء على التربة أو جوانب الوعاء.
3-وضعهم فى وعاء ضيق
عندما ينمو النبات داخل وعائه فإن الجذور تدور حول نفسها داخل الوعاء وتبدأ فى تقييد نفسها مما يجعل النباتات تجف بسرعة أكبر من المعتاد لأن نسبة الجذور إلى التربة تكون كبيرة جدًا.
4-تجاهل مشاكل الآفات
الآفات الداخلية تتكاثر بسرعة ولذلك عليك أن تجتهد فى مقاومتها قبل أن تقتل النباتات.
5- الإفراط فى الرى
السبب الأكبر وراء قتل النباتات المنزلية هو الإفراط فى ريها الأمر الذى يؤدى إلى تعفن الجذور، ولذلك الحل الأمثل هو رى النباتات وفقًا لجدول زمنى لا يجعلها تعطش ولا يجعلها تغمر بالماء.
6-التعرض للحرارة المباشرة
وضع نباتك بالقرب من مصدر مباشر للحرارة سيسرع من جفاف النباتات ويدمرها.

تصنيف الغطاء النباتي

-يشير التَطَبُّق أو التقسيم الطبقي في مجال البيئة إلى الطبقات الرأسية للموائل وهو ترتيب الغطاء النباتي في الطبقات.
-التقسيمات الطبقية بشكلٍ عام هي: طبقة أرض الغابة ( الجذر و التربة طبقات)، الطبقة العشبية ، الشجيرات، أشجار الطبقة السفلى والظلة. يتم تحديد طبقات الغطاء النباتي هذه في المقام الأول حسب ارتفاع النباتات الفردية، ومع ذلك قد تحتوي العناصر المختلفة على مجموعة من الارتفاعات.
-تتميز الطبقة الفعلية بنطاق الارتفاع الذي توجد فيه الغالبية العظمى من أعضاء التمثيل الضوئي.
-إلى جانب تراكب النباتات المختلفة التي تنمو على نفس التربة، هناك تأثير جانبي للطبقات العليا على مجتمعات النباتات المجاورة.
-يصنف طبقات من الغطاء النباتي إلى حد كبير وفقا للارتفاعات المختلفة التي تنمو فيها النباتات.
-يسكن الطبقات الفردية مجتمعات مختلفة من الحيوانات والنباتات.



489 Views