كيف نحافظ على النباتات من الانقراض

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:18
كيف نحافظ على النباتات من الانقراض


كيف نحافظ على النباتات من الانقراض وكذلك افعال تضر على حياة النبات، كما سنقوم بذكر أهمية النباتات، ةكذلك سنتحدث عن كيف نحافظ على الغطاء النباتي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف نحافظ على النباتات من الانقراض

1- تقليم وتنظيف النباتات باستمرار:
ويُقصد بذلك إزالة الفروع والأغصان الميتة، أو الضعيفة، أو المريضة من النبتة في أي وقت خلال السنة، مع فهم بيولوجيا الشجرة لأن التقليم غير الصحيح يتسبب في ضرر دائم أو يقصر من عمر الشجرة، وتهدف هذه العمليّة إلى تحسين الهيكل الشكليّ الخارجيّ للنبات، وزيادة كميّة الضوء والهواء الذي يدخل إلى تاج الشجرة الداخليّ.
2- الري المناسب للنباتات:
ريّ النباتات من أساسيّات الاعتناء بها، فالماء ضروريّ لنقل المواد الغذائيّة من التربة إلى النباتات، وإذا لم تحصل على كمية مناسبة من الماء ستجف وتصاب بالآفات بسهولة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى بطء في نموها أو حتى موتها بشكلٍ بطيء.
ولكن ينبغي معرفة الكميّة المناسبة لريّ النبات، فيمكن أن يتعفن أو أن تتحول أوراقه إلى صفراء متدلية عند إغراقه بالماء، ويُستدلّ على حاجة النبات للماء من تربته السطحيّة، إذ يكفي غرس الإصبع حتى منتصفه في التربة، فإذا كانت جافّة يجب أن يُسقى بكميّات معتدلة من الماء، أمّا إذا كانت رطبة فهذا يعني عدم الحاجة إلى ريّه.
3- توفير درجة الحرارة المناسبة للنباتات:
تلعب درجة الحرارة دورًا مهمًّا في معظم العمليّات التي تحدث في النبات مثل التمثيل الضوئيّ، والنتح، والتنفس، إذ تزداد هذه العمليّات بارتفاع درجات الحرارة، كما تؤثر على الإنبات والإزهار في النباتات، وتختلف درجة الحرارة المناسبة للنباتات من نوع لآخر، وفيما يأتي تفصيل لذلك:
– نباتات الموسم البارد:
تحتاج هذه النباتات لتنمو بصورة صحيحة إلى درجات حرارة تتراوح بين 13-18 درجة مئويّة، ومن الأمثلة عليها؛ السبانخ، والخس، والفجل.
– نباتات الموسم الدافئ:
تحتاج هذه النباتات لتنمو بصورة صحيحة إلى درجات حرارة تتراوح بين 18-24 درجة مئويّة، ومن الأمثلة عليها؛ الطماطم، واللوبيا.
4- توفير الضوء اللازم للنباتات:
– نباتات النهار القصير:
تحتاج هذه النباتات للضوء لمدّة أقل من 12 ساعة يوميّاً حتى تزهر، لذلك فإنها تزهر في فصليّ الخريف والربيع، ومن الأمثلة عليها؛ الأقحوان، والبونسيتة.
– نباتات النهار الطويل:
تحتاج هذه النباتات للضوء لمدّة تزيد عن 12 ساعة يوميًّا حتى تزهر، لذلك فإنها تزهر خلال فصل الصيف، ومن الأمثلة عليها؛ الردبكيّة، ونبات النجم، بالإضافة إلى العديد من أنواع الخضراوات مثل؛ الفجل، والبطاطا، والبنجر.
– النباتات المحايدة:
لا تؤثر طول مدّة تعرّض هذا النوع من النباتات على إزهارها، ومن الأمثلة عليها؛ الطماطم، والذرة، والخيار، وغيرها، بالإضافة إلى زهور البتونيا.
5- تسميد النباتات:
يقصد بالتسميد إضافة المواد المغذية إلى البيئة التي ينمو فيها النبات، وذلك بإضافة هذه المواد مخففة على التربة بشكلٍ مباشر، أو خلطها مع ماء الريّ، أو رشّها على الأوراق في طريقة التسميد الورقي، ويساعد التسميد على تزويد النباتات بالعناصر الغذائيّة الضروريّة لنموّها.
6- حماية النباتات من الأمراض والآفات:
– الأمراض المعدية:
التي تتسبب بها بعض الكائنات الحيّة مثل؛ الفطريّات، أو البكتيريا، أو الفيروسات.
– الأمراض غير المعدية:
التي تُصاب بها النباتات بسبب سوء الظروف التي تتعرّض لها.
ولحماية النباتات من الأمراض والآفات يجب توفير بيئة مناسبة لنموّها؛ مثل اختيار الموقع المناسب لنموّ النبتة، والاهتمام برطوبة التربة، واحتوائها على العناصر الغذائيّة الكافية، والحفاظ على نظافة الحديقة وأدوات الزراعة، وإذا تعرّضت النباتات للأمراض فيجب استخدام المبيدات فور اكتشاف المرض منعًا لانتشاره.

افعال تضر على حياة النبات

1- الإفراط فى الرى:
السبب الأكبر وراء قتل النباتات المنزلية هو الإفراط فى ريها الأمر الذى يؤدى إلى تعفن الجذور ولذلك الحل الأمثل هو رى النباتات وفقًا لجدول زمنى لا يجعلها تعطش ولا يجعلها تغمر بالماء.
2- عدم الحصول على ما يكفى من الضوء:
النباتات التى لا تحصل على قدر كاف من الضوء ستبدو شاحبة بدلاً من أن تنمو بشكل صحى وإذا لم تحصل النباتات على ما يكفى من ضوء الشمس فإن الأوراق الجديدة ستنمو بشكل أصغر من المعتاد.
3- التعرض للحرارة المباشرة:
وضع نباتك بالقرب من مصدر مباشر للحرارة سيسرع من جفاف النباتات ويدمرها.
4- تراكم الملح:
عدم وضع النباتات فى وعاء مناسب يسمح بتصريف الماء من التربة يمكن أن يؤدى إلى تراكم الملح داخل التربة مما يمنع نمو النباتات ويمكن ملاحظة ذلك من خلال رؤية القشرة البيضاء على التربة أو جوانب الوعاء.
5- تجاهل مشاكل الآفات:
الآفات الداخلية تتكاثر بسرعة ولذلك عليك أن تجتهد فى مقاومتها قبل أن تقتل النباتات.
6- وضعهم فى وعاء ضيق:
عندما ينمو النبات داخل وعائه فإن الجذور تدور حول نفسها داخل الوعاء وتبدأ فى تقييد نفسها مما يجعل النباتات تجف بسرعة أكبر من المعتاد لأن نسبة الجذور إلى التربة تكون كبيرة جدًا.

أهمية النباتات

1- منع تلوث الهواء:
حيث تُعتبر المساحات الخضراء المزروعة بالنباتات في المناطق الصناعية مهمة وضرورية لامتصاص الملوثات الناتجة عن المصانع، مما يُنقي الهواء ويُقلل من التلوّث.
2- الحفاظ على جودة التربة:
حيث إن جذور النباتات والكائنات الحية التي تعيش حولها تساعد في تماسك التربة وتمنع تآكلها، وكذلك فإن تساقط أوراق الأشجار وتحللها يُشكل سماد طبيعي للتربة، مما يمنح النباتات الأُخرى القدرة على النمو والازدهار.
3- الحفاظ على المناخ:
حيث إن النباتات تقوم باستهلاك ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الغابات وتنفس الكائنات الحية في عملية البناء الضوئي، وتُنتج الأكسجين اللازم للتنفس ولتحسين المناخ إذ تُقلل من غازات الدفيئة التي تؤثر على المناخ بشكل سلبي.
4- مصدر للدواء:
حيث يُمكن صُنع عقاقير قوية وجيدة واقتصادية لكثير من الأمراض من خلال بعض النباتات.
5- مصدر للطعام:
فالنبات مصدر غذاء للإنسان والحيوان وفيه عناصر غذائية مهمة للنمو.
6- سبيل للرفاهية:
حيث إن زيارة الغابات والمناطق الخضراء مفيدة للصحة البدنية والعقلية، وتُقلل من القلق والتوتر.

كيف نحافظ على الغطاء النباتي

1- في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، من السهل الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على تغيير عالمنا للأفضل، إذا بدأنا جميعًا في إجراء تغييرات إيجابية، بغض النظر عن مدى صغرها، فهناك أمل في أن نتمكن من البدء في إعادة العالم إلى توازنه الطبيعي.
2- حيث أن النباتات هي العمود الفقري لكل الحياة، بدون النباتات، فإن الهواء، الطعام، الماء، بعض الأدوية، وبالطبع، منتجات التجميل الطبيعية والعضوية لن تكون موجودة، حيث تشمل بعض التهديدات الرئيسية التي تواجه تنوع النباتات ما يلي، فقدان الموائل وتدهورها التلوث والمرض، تغير المناخ.
3- حيث يمكن لموجات الحرارة أن تسحب الرطوبة من التربة مباشرة وتزيل الجذور الضحلة، لذا يضمن الري في الصباح الباكر ترطيب الجذور بشكل واف قبل أن تبدأ الحرارة القاسية لليوم.
4- تغطي الغابات ما يقرب من ثلث سطح الأرض، بما في ذلك حوالي 700 مليون فدان في الولايات المتحدة وحدها، إنها موطن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات، وتوفر للناس في جميع أنحاء العالم الغذاء والوقود والأدوية وغيرها.
5- الري الثاني ليس فكرة سيئة على الإطلاق إذا كان واحد فقط لا يكفي، ولا تقلق؛ إذا كنت تميل إلى الاعتقاد بأن الري في منتصف النهار سيضر نباتاتك، فإن العلم يقول إن هذا غير صحيح.



239 Views