كيف نحافظ على النباتات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 12:00
كيف نحافظ على النباتات


كيف نحافظ على النباتات وطرق حماية النباتات من الانقراض وتدفئة النباتات و تعريف النباتات المعدّلة وراثيًا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف نحافظ على النباتات

1. استخدام المبيدات الطبيعية
على الرغم من أنها قد تحمي النبات الذي تهدف إليه، إلا أن المبيدات يمكن أن تلوث التربة والمياه وغيرها من النباتات، مما تسبب في إلحاق الضرر والطيور والأسماك والحشرات المفيدة والنباتات غير المستهدفة. هذا يمكن أن يكون له تأثير مدمر على التلقيح، وبالتالي التخلص من النظام الإيكولوجي برمته، لذا تعد النباتات الذكية التي تجمع بين صفات المبيدات الحشرية الطبيعية أو تصنعها باستخدام مواد غذائية شائعة مثل الثوم والفلفل طريقة رائعة لمحاربة الأنواع الغازية دون الإضرار بالبيئة أو صحتك.
2. زرع المزيد من النباتات
من الشائع أن يموت عدد قليل من الأشجار بسبب تقدم العمر أو تدميرها بسبب الرياح والأمطار الغزيرة، هذه الظاهرة الطبيعية تقلل من عدد الأشجار، لذا فإن غرس الأشجار حيثما كان ذلك ممكنًا هو الحل لهذا التقليل الطبيعي في عدد الأشجار.
3. استخدام الأسمدة العضوية
أثناء زراعة أي شجرة، لا تستخدم الأسمدة الكيماوية الاصطناعية، حيث ويعتقد أن الأسمدة الطبيعية تعزز عمر النباتات، حيث تم العثور على النباتات التي تزرع باستخدام الأسمدة الطبيعية لتكون أقل عرضة للأمراض والآفات. أيضا، فهي أقوى وأكثر دواما من تلك التي تزرع عن طريق استخدام الأسمدة الاصطناعية.
4. زراعة الفاكهة أو غيرها من الأشجار القيمة
الأشجار التي تزرع في الحديقة أو المزارع، إن لم تكن مفيدة، يتم قطعها للحصول على مساحة أو جمال أكبر في المستقبل، لذا حاول أن تزرع الأشجار التي تنتج ثمارًا أو أشياء ثمينة أخرى، وبهذه الطريقة، قد لا يطور المرء الرغبة في قطعها في المستقبل إذا وجدها متطفلًا.
5. منع إزالة الغابات الزائدة
قد يحتاج هذا إلى جهد مجتمعي، في العديد من الأماكن في العالم، هناك إزالة الغابات على نطاق واسع باسم التنمية والتصنيع مما يؤدي إلى تدمير البيئة، حيث يتم قطع العديد من الأشجار القديمة بلا رحمة، لذا يمكن للمرء أن يمنع إزالة الغابات عن طريق الجهود المنظمة.
6. استخدم كمية اقل من الورق
سابقا الورقة كانت تستخدم فقط للكتب أو للدراسة أو للسجلات، ولكن، في الوقت الحاضر بسبب التصنيع والتقدم التكنولوجي، أصبح استخدام الورق هائلاً، حيث تفقد الورق على الفواتير الشهرية مثل الهاتف والكهرباء ومعاملات أجهزة الصراف الآلي، وما إلى ذلك. لذا يمكن أن يساعد استخدام طرق الدفع عبر الإنترنت والفواتير الرقمية في تقليل هدر الورق وبالتالي توفير الأشجار.
7. التقليل من استخدام المواد الخشبية
هناك العديد من العناصر التي يمكن التخلص منها المصنوعة من الخشب مثل الملاعق الخشبية واللوحات والاواني وما إلى ذلك، حاول تجنبها للاستخدام مرة واحدة، بدلا من ذلك، تفضل المعدنية منها حيثما كان ذلك ممكنا.
8. القواعد الحكومية
في معظم الأحيان، تعمل الشركات بقصد المال وليس لديها أدنى اهتمام بالطبيعة، حيث إنهم يقومون بالكثير من الإعلانات عن طريق توزيع الكتيبات الورقية، والنشرات، إلخ.

طرق حماية النباتات من الانقراض

-التعرف على الأنواع المهددة بالانقراض في المنطقة التي تعيش فيها، إذ تتمثل الخطوة الأولى بحماية أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض والتعرف عليها، ومعرفة مدى أهميتها، وأهمية وجودها على سطح الأرض. زيارة المحميات والملاجئ والحدائق التي تحتضن وتحمي العديد من أصناف الحيوانات والنباتات، إذ يساعد ذلك في تعزيز أهمية هذه الكائنات
-جعل المنزل بيئة آمنة لعيش الحيوانات الأليفة والنباتات، وذلك من خلال رمي القمامة في مكان بعيد لا يصل للحيوانات، وإطعام الحيوانات الأليفة باستمرار، وحمايتها من التعرض للحيوانات الخطيرة، والترشيد في استهلاك المياه من أجل ضمان توفر الماء اللازم للحيوانات والنباتات، وتطهير أماكن عيش الحيوانات وخاصةً الطيور لتجنب انتقال العدوى، كما يموت العديد من الطيور بسبب عدم انتباههم لوجود زجاج النوافذ، فيساعد وضع إشارات أو علامات تدل على وجود زجاج على حل تلك المشكلة.
– توفير الغذاء والأمور اللازمة لعيش النباتات بسلام، إذ يساعد جذب الحشرات مثل النحل والفراشات على تلقيح النباتات، وإبعاد هذه النباتات عن المصادر الغازية الضارة.
-استخدام مبيدات الأعشاب الضارة والمبيدات الحشرية، إذ تعد مواد خطرة على صحة الكائنات الحية، ويؤدي تراكمها في الجو أو في التربة على التأثير على السلالة الغذائية كليًا، إذ في حال تسممت بعض الحيوانات أو النباتات، فقد يؤدي تناول الحيوانات المفترسة مثل الصقور والبوم والذئاب بحال تناولت هذه الحيوانات أو النباتات إلى التسمم والضرر أيضًا.
– القيادة بانتباه وبطء، إذ من الممكن أن تعبر أحد الحيوانات فجأة أثناء القيادة، مما يسبب دهسها وموتها في الكثير من الحالات، لذلك لا بد من الانتباه أثناء القيادة، وخاصةً عند القيادة في الغابات والأماكن البرية. إعادة تدوير المواد القابلة للتدوير؛ مثل الأوراق والبلاستيك، والعديد من منتجات الخيزران، بدلًا من استخدام الأشجار الموجودة في الغابات من أجل تصنيع أثاث أو مودا جديدة، كما تستخرج العديد من المعادن الضرورية لتصنيع الأجهزة الالكترونية من ملاجئ الغوريلا.
– تجنب شراء أي من المنتجات المصنوعة من الحيوانات أو النباتات المهددة بالانقراض؛ مثل المواد المصنوعة من السلحفاة، أو العاج، أو المرجان وغيرها. تجنب إطلاق النار على الحيوانات المهددة بالانقراض، أو حبس هذه الحيوانات وإبعادها عن أماكن عيشها الأصلي.
– حماية الأماكن البرية؛ مثل تجنب قطع الأشجار، وتوسيخ الأماكن البرية، وغيرها من الممارسات الخاطئة

تدفئة النباتات

تعتمد هذه الطريقة على تدفئة الهواء مباشرة بواسطة أجهزة خاصة ويُستخدم الزيت أو قطران الفحم أو أي مواد أخرى قابلة للاحتراق.
يُشترط لإستخدام هذه الطريقة أن تكون الرياح هادئة حتى تتمكن المنطقة المثحيطة من حفظ حرارتها.

تعريف النباتات المعدّلة وراثيًا

هي نباتات يتمّ تغيير خصائصها الوراثية، عبر استخدام تقنيات الهندسة الوراثية، التي تقوم بنقل الجينات من صنف إلى آخر لا تجمعه به أي صلة قرابة، وذلك بهدف تعديل أو إضافة صفة وراثية جديدة. وهنا لا بد من التمييز بين ما يسمّى بالتأصيل التقليدي وبين الهندسة الوراثية. فالتأصيل التقليدي يسمح بتلقيح الجينات ونقلها بين نبتتين من الصنف نفسه أو من صنفين قريبين، كالبطاطا والبندورة، ولكن لا يمكنه أن ينقل الجينات من زهرة النرجس مثلًا إلى نبتة الأرز كما هي الحال في الهندسة الوراثية.



195 Views