كيف نحافظ على صحة العين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:29
كيف نحافظ على صحة العين


كيف نحافظ على صحة العين كذلك سنتحدث عن أطعمة تحافظ على صحة العين كما سنجيب عن كيف نحافظ على سلامة الأذن وكذلك كيفية حماية العين من أشعة الهاتف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف نحافظ على صحة العين

1- ارتداء النظّارات:
يساعد ارتداء النظارات المناسبة في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، فالتعرُّض كثيراً إلى هذه الأشعة يجعلك أكثر عُرضةً للإصابة بالساد والتنكس البقعي.
اختر نظاراتٍ تحجب 99-100% من نوعَي الأشعة فوق البنفسجية (UVA) و(UVB) تغطي عدساتها جانبي العينين حتى تحميهما بشكلٍ كامل، كما أنَّ ارتداء عدسات تتمتع بخاصية الاستقطاب (polarization) يقلل الإحساس بتوهج أشعة الشمس في أثناء قيادة السيارة. أمَّا إذا كنت ترتدي عدساتٍ لاصقة اختر النوع الذي يوفر لك الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وحتى عندما ترتدي هذه العدسات يبقى ارتداء النظارات للحصول على طبقة حماية مضاعفة فكرةً جيدة.
2-تناول طعام صحّي:
يبدأ الحفاظ على صحة العينين من طبق الطعام الموجود على الطاولة أمامك. فتناول أطعمةٍ غنيةٍ بمواد غذائيةٍ مثل الأحماض الدهنية أوميغا3، واللوتين، والزنك، وفيتامينات C وE قد يساعد في وقايتك من خطر الإصابة بمشاكل البصر المرتبطة بالتقدم بالسن كالتنكس البقعي ومرض الساد. من أجل الحصول على جميع هذه العناصر الغذائية تناول الأطعمة الآتية:
البيض، والمكسرات، والبقوليات، وغيرها من مصادر البروتينات غير الحيوانية.
الخضار الورقية كالسبانخ، والسلق، والملفوف.
السلمون، والتونة، وغيرهما من الأسماك الدهنية.
البرتقال وغيره من الفاكهة الحمضية أو عصائرها.
المَحار.
يساعد اتباع نظام صحي متوازن في الحفاظ على الوزن أيضاً وهذا يقلل احتمال إصابتك بالبدانة والأمراض المرتبطة بها كالسكري من النوع الثاني الذي يُعَدُّ السبب الأساسي في إصابة البالغين بالعمى.
3- استعمال معدّات حماية العينين:
إذا كنت تستعمل مواداً خطيرةً أو قابلةً للتطاير في الهواء في أثناء العمل أو في المنزل ارتدِ نظارات حماية أو معداتٍ واقية. وإذا كنت تمارس بعض أنواع الرياضات التي يمكن أن تؤذي العينين يجب عليك أيضاً أن ترتدي شيئاً لحمايتهما كقناع الوجه الواقي أو النظارات الواقية المزودة بعدسات مصنوعة من مادة البولي كربونات.
4- النظر بعيداً عن شاشة الكمبيوتر:
إنَّ التحديق طويلاً في شاشة الكمبيوتر أو الهاتف يمكن أن يؤدي إلى:
إجهاد العين.
ضبابية الرؤية.
مشاكل في التركيز على الأشياء البعيدة.
جفاف العينين.
ألم الرأس.
الإحساس بال
5- الابتعاد عن التدخين:
التدخين يجعل الإنسان أكثر عُرضةً للإصابة بالساد والتنكس البقعي ويُلْحِق الضرر بالعصب البصري ويسبب الكثير من المشاكل الصحية. إذا جرَّبْتَ التخلص من هذه العادة سابقاً وعدْتَ إليها مرةً أخرى استمر في المحاولة فكلما حاولت أكثر ازدادت فرص النجاح، ولا بأس في أن تطلب المساعدة من الطبيب.

أطعمة تحافظ على صحة العين

1- الجزر
ويشتهر الجزر بتحسين البصر، وهو اختيار رائع لتناوله إذا كان الشخص يرغب في تعزيز قدرته على الإبصار، لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وبيتا كاروتين، وكلاهما سيساعد في الحفاظ على صحة عينيك.
إن أحد أعراض نقص فيتامين A هو ما يسمى “العمى الليلي”، لذا فإن تناول الجزر يمكن أن يساعد على تجنب جزء من هذه الأعراض، ولكنه لا يمنح قدرات خارقة للطبيعة.
2- اللوز
يحتوي اللوز على مستويات عالية من فيتامين E، الذي غالبًا ما يُنسب إليه الفضل في جعل البشرة ناعمة وسلسة، ولكنه يمكن أيضًا أن يحسن بصرك ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
3- الكرنب (الكالي Kale)
يتميز الكالي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، من بينها ذلك اللوتين والزياكسانثين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
4-الأسماك
نظرًا لأن الأسماك غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، فيمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة شبكية العين وتحسين بصرك.
كما رجحت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على حصص منتظمة من الأسماك يمكن أن تمنع حالات مثل الضمور البقعي أو الغلوكوما.
ويمكن بالطبع لمن لا يفضلون تناول السمك أو يتبعون نظامًا غذائيًا لا يشتمل على الأسماك، أن يتناولوا مكملات أوميغا-3 النباتية لجني فوائد الأحماض الدهنية.
5- البرتقال
يشتهر البرتقال بأنه غني بفيتامين C الذي يقوم بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، ومن بينها الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وهو أمر ضروري لصحة العين.
6- البيض
ويحتوي صفار البيض النموذجي على العناصر الغذائية والفيتامينات التالية المفيدة لصحة العين:
• فيتامين A
• لوتين
• زياكسانثين
• الزنك
يحمي فيتامين A القرنية بينما يمكن أن يقلل اللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بالضمور البقعي أو الغلوكوما. كما أن الزنك هو مفتاح تحسين الرؤية ليلًا، أو عندما الإضاءة خافتة.

كيف نحافظ على سلامة الأذن

1- تنظف الأذن الخارجية فقط دون التعمق باستخدام الماء ومن ثم يجفف بلطف.
2-الابتعاد عن أماكن الضوضاء، أو ارتداء واقيات للسمع عند التّواجد في أماكن شديدة الضّوضاء، ومن أنواعها سدادات الأذن.
3- تجنب إدخال مواد غريبة داخل الأذن لتنظيفها، كما ولا ينصح باستخدام الأدوات الحادّة عند تنظيف الأذن.
4-يُقلّل من خطر التهابات الأذن عن طريق علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي
5-يحذر من إدخال قطع قطنية في الأذن أثناء تنظيفها خشية التصاقها بقناة الأذن، إذ إنها تحدث ضررًا قد يسبب ثقب طبلة الأذن.

كيفية حماية العين من أشعة الهاتف

1-غير حجم الخط :
العديد من المستخدمين يشعرون بالراحة بعد تغير حجم الخط فربما تُكبر حجم الخط قليلاً فعندما تقوم بذلك سيتغير حجم الخط في كل الهاتف في الرسائل و بما في ذلك التطبيقات .
2-قم بتعديل درجة حرارة اللون :
يُمكنك التحكم في درجة حرارة اللون عن طريق إعدادات الهاتف أو يمكنك تحميل هذا التطبيق للأندرويد.
3-أستخدم تطبيق Digital Balance :
وهو تطبيق يتتبع الوقت التي تقضيه ناظراً علي شاشة هاتفك و يحسب منذ كم ساعة وانت تنظر إلي هذه الشاشة و لا شك أن أفضل علاج لإراحة عينيك هو التوقف عن النظر إليها لفترة من الوقت .
4-قلل إضاءة الشاشة :
يمكنك أن تقلل إضاءة الهاتف من داخل الإعدادات أو من شريط المهام ضمن إعدادات الشاشة ، الإعداد الأمثل الذي يجب عليك أن تفعله هنا هو تقليل درجة سطوع الشاشة إلي أدني درجة مادمت قادر علي رؤية ما علي الشاشة ،و الإستفادة هنا مُضاعفة توفير البطارية فتصبح غير مضطراً إلي شحن هاتفك بشكل مُتكرر في فترة صغيرة و بالإضافة إلى معاقبة بصرنك بدرجة أقل بالسطوع و هذا هو الهدف الأساسي و يُمكنك أن ترفع إضاءة الشاشة فقط إذا كانت الشمس فقط تحجب الرؤية ولا تستطيع رؤية ما ، كما يمكن أن يساعد تشغيل السطوع التلقائي في تعديل السطوع بين النهار والليل بكفاءة تلقائياً .
5-أستخدم نظام ال Dark Mode :
و هذا وضع يمكنك تشغيله بالليل حتي لا تؤلمك عيناك من شدة الإضاءة أو تتجنب أسباب إجهاد العين و ستجد هذا الخيار في إعداد الشاشة ويمكنك تطبيقه علي يوتيوب بدون أي مشاكل كما تري و النصيحة هنا تجنب السطوع العالي للشاشة.



241 Views