كيف يؤكل جوز الهند الطازج

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:48
كيف يؤكل جوز الهند الطازج


كيف يؤكل جوز الهند الطازج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا فوائد أكل جوز الهند وطريقة استخدام جوز الهند الطازج وفي الختام محاذير استخدام جوز الهند.

كيف يؤكل جوز الهند الطازج

-تعد أشجار جوز الهند من الأشجار الإستوائية التي تعيش في البلاد ذات مناخ إستوائي، والتي تكثر زراعتها في دول جنوب آسيا، وخاصة الفليبين والهند، وحيث أن ثمار جوز الهند متوفره في أسواقنا في كل الأوقات من السنة، وفي نفس الوقت أكلها غير مشهور كثيراً في بلادنا، حيث أن ثمار جوز الهند لها قشرة سميكة وقاسية أيضاً ذات لون بني، ويؤكل من ثمار جوز الهند قلب الجوزة ذو اللون الأبيض الرائع والماء الذي يكون بداخلها، ويمكن أكل ثمار جوز الهند في أي وقت من السنة.
– حيث يكون أكل ثمار جوز الهند بطريق سهلة حيث نقوم بكسر القشرة الخارجية واستخراج اللب الأبيض والماء أو الحليب الذي بداخلها، كما يمكن برش اللب الأبيض واستخدامه في طبخ الحلويات وخاصة في فصل الشتاء، يوجد جوز الهند في الأسواق على شكل برش جوز الهند أو حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند حيث زيت جوز الهند له شكلان زيت يستخدم للطبخ وزيت آخر يستخدم للشعر والجسم.

فوائد أكل جوز الهند

1- الوقاية من العقم لدى الرجال
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من المعادن الأساسية التي تقي من العقم لدى الرجال، وهذا ما تم إثباته علميا، فعند تناول جوز الهند المجفف يقوم الجسم بإنتاج السيلينيوم الذي يساعد في تحسين خصوبة الرجال.
2 – علاج الأنيميا (فقر الدم)
بعد سن معينة، تصاب معظم السيدات على وجه الخصوص بالأنيميا، ويرجع ذلك إلى نقص الحديد في الجسم، الأمر الذي يترتب عليه العديد من المشكلات الصحية الأخرى، لذلك فإن تناول جوز الهند المجفف الغني بالحديد يساعد في الوقاية من الأنيميا.
3 – تعزيز المناعة
يحتوي جوز الهند المجفف على مادة السيلينيوم المضادة للأكسدة، مما يجعله الأفضل في تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، كما يزيد السيلينيوم من نشاط خلايا الدم البيضاء ما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والفيروسات.
4 – خفض خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من العناصر الغذائية والتي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وبالتالي الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون و البروستاتا.
5 – الوقاية من مشاكل الهضم
يساعد جوز الهند المجفف على الوقاية من بعض مشاكل المعدة، مثل الإمساك، قرحة الاثني عشر و البواسير، ونظرا لعدم وجود آثار جانبية لتناوله، يمكن استخدامه أيضاً لعلاج مشاكل الجهازالهضمي لدى كبار السن.
6 – المحافظة على صحة القلب
يحتوي جوز الهند المجفف على الألياف الغذائية التي تساعد في المحافظة على صحة القلب، حيث يحتاج جسم الرجل إلى 38 غراما من الألياف، بينما تحتاج السيدات إلى 25 غراما فقط، ويمكن توفير هذه الحصص اللازمة عن طريق تناول جوز الهند المجفف، ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
7 – الوقاية من آلام المفاصل
يساعد تناول جوز الهند المجفف على علاج بعض مشاكل العظام مثل هشاشة العظام و التهاب المفاصل، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن الأساسية التي تحافظ على تقوية الأنسجة ما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم.
8 – تحسين وظائف المخ
إذا كنت تريد عقلا أكثر ذكاء، فعليك إضافة جوز الهند المجفف لنظامك الغذائي، حيث أكدت العديد من الدراسات أن جوز الهند المجفف يساعد في تحسين وظائف المخ وتعزيز صحته، كما يساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر.

طريقة استخدام جوز الهند الطازج

-انتقاء حبات جوز الهند الطازجة والمُناسبة المُراد تجفيفها بهذه العمليّة، والتي بدورها تحتوي من الداخل على ماء جوز الهند الطبيعيّ الشهيّ. تُكسر القشرة الصلبة التي تُغطي ثمار جوز الهند وذلك باستخدام المطرقة، مع وجوب أخذ الحيطة والحذر، حيث يتم ضربها بقوّةٍ بشكل مُتتابع ومُشاهدة أماكن التشقق واستخراج ماء جوز الهند الذي يبدأ بالسيلان بمجرد تشقق القشرة أو ثقبها.
– يُصفى ماء جوز الهند المُستخرج ويوضع في وعاءٍ نظيف مُناسب بعد تنقيته من الشعر وبقايا القشرة الصلبة في حال سقوطها معه، حيث يُمكن أن ينتج 1/2 كوب من الشراب لكل حبة جوز الهند ، ويُمكن شربه مُبرّداً، أو إضافة قطع الثلج والاستمتاع بمذاقه الحلو أيضاً. تُزال القشرة الصلبة وبقاياها العالقة تماماً بحيث يبقى الجلد البني المغطيّ للبّ فقط.
– يُقشّر الجلد البني باستخدام مبشرة الطعام ويُبشر اللب إلى شرائح رفيعة أو صغيرة. يُسخن الفرن إلى درجة حرارة 93 درجة مئويّة، وتوضع قطع جوز الهند المبشورة فيه برفقٍ مع وجوب تقليبها بانتظام كل 20 دقيقة لحين تحوّل لونها للأشقر الفاتح بحيث تكون جفّت تماماً ويجب إخراجها من الفرن.
-تُخزّن قطع جوز العند المُجففة في أكياس حفظ الأطعمة أو جرة زجاجيّة مُحكمة الإغلاق لاستخدامها عند الحاجة.

محاذير استخدام جوز الهند

بعد الحديث عن أهم أضرار جوز الهند، في الاتي بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استهلاك جوز الهند أو أحد منتجاته:
1-عدم استخدام جوز الهند بالكميات الكبيرة في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية لعدم توفر الأدلة الكافية التي تدعم مأمونيته في تلك الحالات.
2-تجنب استخدام ماء جوز الهند في من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، وذلك بسبب تأثيره الخافض لضغط الدم.
3-استهلاك كميات كبيرة من زيت وزبدة جوز الهند غير ملائم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة كولسترول الدم أو المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب محتواه العالي من الدهون المشبعة.
4-عدم استخدام جوز الهند أو أحد منتجاته أو أحد النباتات التي تنتمي إلى العائلة النخلية (Arecaceae) من قبل الأشخاص الذين يعانون من ردود الفعل التحسسية.
5-تجنب استخدام حليب جوز الهند من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج، بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المخمرة.



1092 Views