كيف يتغير النظام البيئي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 10:09
كيف يتغير النظام البيئي


كيف يتغير النظام البيئي كما سنتحدث كذلك عن كيف يتغير النظام البيئي وخصائص النظام البيئي ومما يتكون النظام البيئي؟ ومن الاسباب التي تؤدي إلى تغير النظام البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف يتغير النظام البيئي

هناك عدة عوامل لتغيير النظام البيئي:
1-المخلوقات الحية :
المخلوقات الحية تغير الأنظمة البيئية، عندما تهاجم أسراب الجراد النباتات فإنها تقضي عليها ، وتترك المجتمع الحيوي في النظام البيئي دون غذاء .
الإنسان يؤثر على الأنظمة البيئية المحيطة به فيغير منها، بعض هذه التغيرات ضار وبعضها مفيد.
2-الظواهر الطبيعية :
البراكين والأعاصير والأمطار ظواهر طبيعية تغير الأنظمة البيئية، البراكين قد تملأ وادياً بالرماد، الإعصار يدمر الشواطئ ، وقد يسبب هطول الأمطار بكثرة انجراف التربة, وقد يؤدي انقطاع الأمطار إلى الجفاف، نتيجة لهذه التغيرات يحتاج النظام البيئي إلى فترات زمنية طويلة ليستعيد وضعه .
3-الاكتظاظ السكاني [الكثافة السكانية:
يحتاج الناس إلى أماكن للعيش وللعمل، وكلما ازداد عدد الناس ازدادت الحاجة إلى المصادر التي يستعملونها , فيصبح الحصول على المكان والماء صعباً، وعندما يعيش عدد كبير من الناس في منطقة محددة يقال إن هناك اكتظاظ سكانياً .
4-التلوث :
هو إضافة أشياء ضارة إلى الماء أو الهواء أو التربة، فالغازات المنبعثة من السيارات والشاحنات والمصانع تلوث الهواء الذي نستنشقه، وأيضاً رمي الفضلات، التلوث يقضي على النباتات والحيوانات في النظام البيئي .
5-إزالة الغابات [قطع الغابات]:
يقطع الإنسان الأشجار لبناء البيوت وصناعة الأثاث، وبقطع الأشجار يقضي الإنسان على مواطن المخلوقات الحية التي تعيش في الغابات، ويدمر مساكنها ومصادر غذائها

خصائص النظام البيئي

1-تنظيم الذاتي للنظم الإيكولوجية
هذه هي الخاصية الرئيسية للنظام البيئي ، والتيينطوي على إدارة مستقلة للحياة داخل كل biogeocenosis. أي أن مجموعة من الكائنات الحية التي ترتبط بعلاقة وثيقة مع الكائنات الحية الأخرى ، فضلاً عن العوامل البيئية ، لها تأثير مباشر على الهيكل بأكمله ككل. إن مصدر رزقهم هو الذي يمكن أن يؤثر على الاستقرار والتنظيم الذاتي للنظام البيئي.
2-استقرار
هناك خصائص أخرى للأنظمة البيئية. يرتبط التنظيم الذاتي ارتباطًا وثيقًا بالاستدامة. إن مدى بقاء هذا أو ذاك النظام البيئي ، وكيف سيبقى على قيد الحياة ، وما إذا كانت التغييرات ستحدث للآخرين ، يعتمد على عدد من الأسباب

مما يتكون النظام البيئي؟

1-كائنات حية غير ذاتية التغذية:-
وهي الكائنات الحية التي لا تستطيع تكوين ‏غذائها بنفسها وتضم الكائنات المستهلكة والكائنات المحللة، فآكلات الحشائش مثل ‏الحشرات التي تتغذى على الأعشاب كائنات مستهلكة تعتمد على ما صنعه النبات ‏وتحوله في أجسامها إلى مواد مختلفة تبني بها أنسجتها وأجسامها، وتسمى مثل هذه ‏الكائنات المستهلك الأول لأنها تعتم مباشرة على النبات، والحيوانات التي تتغذى على ‏هذه الحشرات كائنات مستهلكة أيضاً ولكنها تسمى “المستهلك الثاني” لأنها تعتمد ‏على المواد الغذائية المكونة لأجسام الحشرات والتي نشأت بدورها من أصل نباتي، ‏أما الكائنات المحللة فهي تعتمد في التغذية غير الذاتية على تفكك بقايا الكائنات ‏النباتية والحيوانية وتحولها إلى مركبات بسيطة تستفيد منها النباتات ومن أمثلتها ‏البكتيريا الفطريات وبعض الكائنات المترممة.‏
2-كائنات حية ذاتية التغذية:
وهي الكائنات الحية التي تستطيع بناء غذائها ‏بنفسها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عمليات البناء الضوئي، (النباتات ‏الخضر)، وتعتبر هذه الكائنات المصدر الأساسي والرئيسي لجميع أنواع الكائنات ‏الحية الأخرى بمختلف أنواعها كما تقوم هذه الكائنات باستهلاك كميات كبيرة من ‏ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التركيب الضوئي وتقوم بإخراج الأكسجين في ‏الهواء.‏

من الاسباب التي تؤدي إلى تغير النظام البيئي

1-تغيّر المياه في النظم البيئية للمياه العذبة: قد تحدث تغيّرات في أنظمة المياه بسبب بناء السدود الكبيرة، أو نتيجة الكائنات الحية الغازية التي يمكن أن ينتج عنها انقراض لبعض الأنواع، أو بفعل التلوّث الذي قد يحدث لعدّة أسباب، منها ارتفاع مستوى المغذّيات في المياه.
2-العوامل الاجتماعية والسياسية: تشمل عمليات صنع القرار، ومدى مشاركة العامّة فيها، فقد تمّ التوجّه نحو تمكين المجتمعات المحلية، كما ازدادت نسبة الاتّفاقات البيئية الدولية في السنوات الأخيرة.
3-تغيّر الغطاء الأرضي في النظم البيئية الأرضية: وذلك بسبب تحويل الكثير من الأراضي إلى أراضي زراعية، وتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة عليها لزيادة الإمداد من الغذاء والأخشاب، أمّا المناطق غير الملائمة للزراعة مثل الصحاري والغابات الشمالية فلم يؤثّر عليها الإنسان ويحوّلها.
4-التغيّر السكاني: يشمل النموّ السكاني، وهجرة السكّان، فقد تضاعف عدد سكان العالم في السنوات الأربعين الماضية، وكان معظم النموّ السكاني في البلدان النامية، ومع ذلك فإنّ معدلات النموّ السكاني في بعض البلدان النامية في الوقت الحاضر منخفضة للغاية.



318 Views