كيف يتكون الإعصار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:20
كيف يتكون الإعصار


كيف يتكون الإعصار وكذلك أسباب الإعصار، كما سنتحدث عن عين الإعصار، كما سنقوم بطرح فوائد الأعاصير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف يتكون الإعصار

يُطلق مصطلح الإعصار على العواصف القوية والتي تتشكل فوق المحيط الأطلسي أو المحيط الهادي الشرقي، ومن الممكن أن نجد من يطلقون عليها أسماء أخرى اعتماداً على منطقة تَوَلُّدها؛ مثل (الأعاصير الاستوائية الخطيرة، إعصار التايفون)، حيث تتشكل بالعادة عند خط الاستواء فوق مياه المحيط الدافئة، ولكن بشكل عام فإينما كان مكان تكوُّنها فإنها بنهاية المطاف تعتبر أعاصير استوائية، وكلها تشترك بنفس القوة وتترك آثاراً مدمرة للمناطق المأهولة بالسكان، وحال الأعاصير كحال محرك السيارة الذي يحتاج للوقود فإنها تحتاج للمياه الدافئة (تصل حرارتها لـ 27 درجة مئوية عند مستوى 50 متراً تحت سطح البحر) كمشغل أول رئيسي، أما الرياح فإنها تعتبر المشغل الثاني للإعصار، فعند مرور الرياح فوق سطح مياه المحيط، تعمل على تحويل المياه إلى بخار مرتفع عن سطح المياه حتى يبرد ويتكاثف، ويرجع إلى حالته الأولى كماء سائل على شكل قطرات وبكميات هائلة؛ لتتكون غيوم سحابية كبيرة تكون نقطة بداية الإعصار.

أسباب الإعصار

1- تسخين المياه في البحار الاستوائية:
تبدأ العملية التي تؤدي إلى حدوث الإعصار بتسخين مياه المحيط السطحية إلى المستوى الذي تتبخر فيه. يسخن هذا الماء بسبب حدوث الإشعاع الشمسي ويجب أن تكون درجة الحرارة أعلى من 26.5 درجة مئوية للتسبب في حدوث إعصار.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هناك رطوبة عالية. عندما ينتج بخار الماء، وهو هواء ساخن محمّل بالرطوبة، يرتفع هذا البخار بالحمل، مما يتسبب في منطقة ضغط منخفض.
هذا يخلق فراغًا يتدفق فيه الهواء المحيط، ويولد تيارًا في اتجاه منطقة الضغط المنخفض. ومن هناك، يستمر التيار الصاعد، ويشكل نظام التيارات الهوائية.
2- تشكيل السحابة:
الماء الموجود في تيار الهواء الساخن الرطب الذي يرتفع يفقد الحرارة مع ارتفاعه وتكثيفه، التكثيف المذكور هو مرور الماء في الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، التي تشكل قطراتها الدقيقة السحب.
من ناحية أخرى، تطلق عملية التكثيف الحرارة وتغذي هذه الطاقة الحرارية النظام عن طريق تقوية الرياح الصاعدة.
3- تأثير كوريوليس:
بالإضافة إلى ذلك، فإن تيار الرياح الذي ينتقل من أي نقطة إلى منطقة ضغط منخفض يعاني من تأثير كوريوليس، هذه هي الحركة النسبية لتيار الهواء في الاتجاه المعاكس لاتجاه دوران الأرض.
عندما تدور الأرض من الشرق إلى الغرب، يتم تحويل التيارات الهوائية التي تسير في اتجاه خطوط الطول إلى الشرق ونتيجة لذلك، فإن الرياح التي تصعد على جدران العين تشكل نظامًا دوارًا حول المركز.
4- تشكيل الإعصار:
أخيرًا، يتم الجمع بين تكوين جدار السحب الذي ينتج نوعًا مدخنة أو قمعًا فوق البحر مع نظام الرياح الدوارة، وتستقبل هذه الطاقة من الحرارة المنبعثة من تحويل بخار الماء إلى ماء سائل، مما يتسبب في استمرار ارتفاع وتحول الرياح.
ومع ذلك، يأتي وقت تفقد فيه تلك الرياح كل حرارتها عند بلوغ ارتفاع معين، وتبرد وتبدأ في الهبوط ويتم بعد ذلك تكوين منطقة ضغط مرتفع على طبقة السحب، ويتحول الهواء البارد في الاتجاه المعاكس ويسقط باتجاه البحر.
عند الوصول إلى السطح، يتم سحبها نحو منطقة الضغط المنخفض في الوسط، لتغذية الدورة مرة أخرى. في هذه المرحلة، تم بالفعل تشكيل نظام مغلق دوار من الرياح القوية والرطوبة العالية، مع سحب مطر، أي إعصار.

عين الإعصار

– تُعرف عينُ الإعصار بأنها منطقة هدوء؛ لأنها تتميز بانخفاض الضغط فيها وارتفاع درجة الحرارة.
– وتتكوَّن عين الإعصار من شدَّة دوران الرياح حول مركز الإعصار، حيث تتناقص سرعة الرياح والأمطار بالابتعاد عن عينُ الإعصار.
– ويبلغ متوسط قُطر عينُ الإعصار حوالي 30 كيلو متر، حيث أن متوسط قطر الإعصار تقريباً 500 كيلومتر، لكن أمطاره تؤثر على مناطق أوسع.
– وعند دخول الإعصار اليابسة تضعف؛ ذلك بسبب فقدان مصدر قوّته والاحتكاك الذي يقلل من سرعة الرياح ويتحوَّل إلى منخفض جوي عادي.
– ولقد ساعدت التنبؤات الجوية ومتابعة الأعاصير بشكل دقيق، على منح السّكّان مدة إنذار طويلة لاتخاذ الاحتياطات الضرورية.
– وكانت نتيجة ذلك بأن الخسائر البشرية انخفضت بشكل كبير، لكن الخسائر المادية تظلّ كبيرة وتزداد بانتشار العمران وتوسّعه.

فوائد الأعاصير

1- تجلب الأعاصير هطول الأمطار إلى المناطق، التي تحتاج إلى المياه.
2- الأعاصير المدارية فعالة للغاية في إنتاج الأمطار، لذا يمكن أن تكون أيضًا منتهِكة فعالة الجفاف.
3- والأعاصير المدارية تعتبر من أهم الوسائل التي تتسبب في هطول الأمطار، فهي توفر 25 بالمائة أو أكثر من الأمطار للعديد من الأماكن.
4- يمكن للرياح القوية من الإعصار أن تسهم في القطاع الزراعي على المدى الطويل، حيث تتسبب في توزيع التربة السطحية على المناطق التي تفتقر إليها.
5- وذلك من خلال إعادة تطوير البنية التحتية، وقيمة العقار وظروف المعيشة في بعض المناطق وتحسينها.
6- كما مع تحرك الأعاصير المدارية عبر المحيط، تضرب الرياح والأمواج محتويات الماء.
7- هذا الاختلاط يكسر البقع من البكتيريا التي تكمن في الماء، ويمكن أن تضع نهاية سابقة للمد الأحمر.
8- والتي يمكن أن تحدث على طول ساحل الخليج والساحل الغربي، يمكن للرياح أيضًا أن تضخ المياه القريبة من السطح.
9- مما يساعد على إعادة الحياة إلى المناطق، التي كان المد الأحمر موجودًا فيها.
10- أحد الإيجابيات الرئيسية للأعاصير في جميع أنحاء العالم هو توازن درجة الحرارة بين القطبين وخط الاستواء.
11- هذا الاختلال في درجات الحرارة سوف يكون موجوداً دائماً، بسبب اتجاه المحور القطبي لكوكبنا.
12- يتلقى خط الاستواء المزيد من الطاقة الشمسية، والتي يطلق عليها اسم “التشوه” أكثر من أي خط عرض آخر على متوسط سنوي.
13- مما يعمل على تسخين درجة حرارة المحيط، والتي بدورها تدفئ الهواء فوقها، وتبقيها أكثر دفئًا لفترة طويلة في الخريف.



230 Views