كيف يتكون اللؤلؤ

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 1:01
كيف يتكون اللؤلؤ


كيف يتكون اللؤلؤ كذلك سنجيب عن من أين يستخرج اللؤلؤ وما هي أهم فوائد اللؤلؤ كما سنذكر كذلك ما هما اللؤلؤ والمرجان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف يتكون اللؤلؤ

1-يستخرج اللؤلؤ في الغالب من صدفات المحار و الرخويات , حيث تتشكل في داخل تلك الصدفات عندما تدخل الى جوف المحارات الصغيرة حبة رمل او قطعة صغيرة من الطعام او اي جسم غريب فيجد المحار ان هذا الجسم الغريب يمثل تهديد له كما يسبب له حكة , لذا حتى يحمي نفسه منه يقوم بافراز مادة عليه و بشكل فوري تعرف هذه المادة باسم عرق اللؤلؤ و هى عبارة عن مزيج من المواد العضوية و غير العضوية و مع افراز المحار للمادة و تتراكم طبقات من عرق الؤلؤ حول الجسم الداخل الى جوف المحارة الى ان تتشكل حبة اللؤلؤ داخل المحارة و لا تتم تلك العملية بين ليلة و ضحاها فمن يقومون بعمل مزراع لانتاج اللؤلؤ يقومون بزرع حبة الرمل و عرق اللؤلؤ في داخل المحار و تترك المحارة في اقفاص مغلقة و توضع في مياه الخليج و تترك لمدة اربعة سنوات الى ان تتكون حبة اللؤلؤ , يتكون اللؤلؤ من كربونات الصوديوم بنسبة 90% , المواد العضوية بنسبة 5% , الماء بنسبة 5% .
2-تعتبر اكبر منطقة لاستخراج اللؤلؤ هى منطقة الخليج العربي كما انه يحتوي على اجود انواع اللؤلؤ في العالم و كذلك يوجد اللؤلؤ في بعض الاماكن الاخرى كالهند و الصين و اليابان و استراليا و البحر الاحمر قديمًا , تكثر عملية زراعة اللؤلؤ في اليابان حيث يتمتعون بقدرة كبيرة في اتقان عملية الزراعة في المياه المالحة , لا يوجد فرق بين اللؤلؤ الطبيعي و اللؤلؤ المستزرع فكلاهما يتكون في المحار .
3-الؤلؤ من الاحجار الكريمة و هو الحجر الكريم الوحيد الذي يتم استخراجه من الحيوانات الحية , عند استخراج حبات اللؤلؤ قد يموت المحار و لكن تبقى بعض العضلات الحية بعد عملية الاستخراج .
4-كل حبة لؤلؤ تعتبر ذات خصائص فريدة تختص بها فلا يمكن ان تجد حبتي لؤلؤ متشابهتان او متطابقتان , كما تحتوي حبات اللؤلؤ على بعض الشوائب .
5-اقدم لؤلؤة تم اكتشافها على وجه الارض وجدت في تابوت اميرة فارسية ماتت منذ ما يقرب من 520 سنة قبل الميلاد , اما اكبر لؤلؤة طبيعية في العالم فتسمى (The Pearl of Lau tzu ) حيث يصل قطرها الى 24 سم و هى ذات شكل غير منتظم و يقدر ثمنها بحوالي 3.5 مليون دولار و لكن اغلى لؤلؤة في العالم فيبلغ سعرها 139 مليون دولار و تسمى لؤلؤة جمال المحيط و تعتبر اكبر لؤلؤة صناعية حيث يبلغ ارتفاعها خمسة اقدام و وزنها يصل الى ستة اطنان .

من أين يستخرج اللؤلؤ

1-يتم استخراج اللؤلؤ من المحار المتواجد في قيعان المحيطات.
حيث يتكون عند دخول حبة رمل بين قوقعتي المحار.
2-فتقوم المحار آنذاك بإفراز عدة طبقات من الأصداف لتكون اللؤلؤ.
3-ويعتبر اللؤلؤ من المواد النادرة غالية الثمن.
4-لذا يتم انتاجه صناعي عبر حقن الرمل بداخل كمية كبيرة من الرخويات والعودة إليها بعد عدّة سنوات.
5-ويمكن التمييز ما بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، في كون أن الأخير يعطي ملمس ناعم عند احتكاكه بالأسنان.

فوائد اللؤلؤ

1-العمل على توازن درجة حرارة الجسم.
2-تعالج القلق والانطواء.
3-يزيد القدرات العقلية والقدرة على التفكير.
4-يعالج اللؤلؤ أمراض البشرة والجلد.
5-تعمل على تحفيظ أداء الجهاز الدوري.
6-يساهم في الوقاية من الأمراض.
7-يعمل على تنظيم ضغط الدم المرتفع.
8-يحتوي على واقي طبيعي للشمس، وعلى 18 من الحامض الأميني الأساسي للجسم، فهو يعمل على شفاء وتغذية البشرة .
يمنع من النشاط الزائد.
9-يكون اللؤلؤ مصدر مهم غني بالأحماض الأمينية والكالسيوم والفيتامينات والحديد والسيليكون والتيتانيوم والمغنسيوم.
10-يحسن من أداء عمل الأوعية الدموية والقلب.
11-يخلص البشرة من مشكلة اسمرار البشرة وبالتالي يعمل على توحيد لونها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.
12-يخفف من أعراض وآلام الدورة الشهرية.
13-يقوم مسحوق اللؤلؤ بتحسين نشاط البشرة.
14-يقلل من تصبغ البشرة والبقع الداكنة والنمش.
15-كما أن استخدام ماسك اللؤلؤ يساعد على إشراقة البشرة.

ما هما اللؤلؤ والمرجان

1-اللؤلؤ والمرجان (بالإنجليزية: Pearls and Corals) هما أحجار كريمة ذات منشأ عضوي، يستخدم كلٌ منهما في صناعة المجوهرات، وينشآن نتيجة عمليات حيوية تقوم بها بعض الكائنات الحية في أعماق البحار، حيث إن التشابه الكبير بينهما يعود إلى أن كليهما يتكونان في أعماق البحار.
2- وأن كليهما نِتاج ترسباتٍ عضوية تقوم بها بعض الكائنات الحية، وعلى الرغم من التشابه الكبير بين هذين الحجرين، إلا أنه يمكن التفرقة بين كلٍ منهما من خلال العديد من الخصائص والميزات.



347 Views