كيف يحدث البرق والرعد للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2022 3:27
كيف يحدث البرق والرعد للاطفال


كيف يحدث البرق والرعد للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل نظرة عامة عن ظاهرة البرق والبرق والرعد في الإسلام والختام فوائد وأضرار البرق تابعوا السطور القادمة.

كيف يحدث البرق والرعد للاطفال

-تتسبب حركة جزيئات الماء وبلّورات الجليد داخل سُحب العواصف الرعديّة نحو الأعلى والأسفل لاصطدامها ببعضها البعض، مما يتسبب بفقدان بعضها الإلكترونات واكتسبها من قِبل بلورات أخرى.
-نتيجة لذلك ترتفع الشحنات الموجبة لأعلى الغيمة، بينما تتمركز الشحنات السالبة في أسفل السحابة.
-بعد ذلك تتدفق هذه الشحنات السالبة نحو الأرض، فيتشكل فرق جهد كهربائي بينها وبين الأرض، فتطلق الأرض شحنات كهربائية تعترض مسارها قبل وصول الشحنات السالبة للأرض.
-بفعل التيّار الناتج يحدث ما يعرف باسم الضربة المرتدّة، مما يولد طاقة ضوئية ساطعة تعرف بالبرق.
-يُرافق البرق موجات صوتيّة ودويّ يُطلق عليه الرعد الذي ينتج عن تسخين البرق للهواء والتسبب بتمدده، كما يحدث الرعد بعد ظهور ومضة البرق مباشرة.
-أما ما يخص الأصوات المترددة للرعد فيعود السبب لوصول الموجات الصوتيّة القادمة من الأجزاء البعيدة متأخرة عن تلك القادمة من الأجزاء القريبة، وهذا التأخير الزمني الحاصل ما يسبب الفرق الزمني بين وميض البرق وسماع صوت الرعد، حيث قدّرت الفترة الزمنيّة لحوالي 3 ثوانٍ لكل كيلومتر واحد.
– وتقدر سرعة البرق بـ250 كم/ث ويرجع ظهور ضوء البرق قبل صوت الرعد إلى أن انتقال الضوء أسرع في الهواء من انتقال الصوت.

نظرة عامة عن ظاهرة البرق

-يُعرف البرق على أنه ظاهرة طبيعية تنشأ بفعل عمليات التفريغ الكهربائي على شكل شرارة عند وجود فائض من الشّحنات الكهربائيّة السّالبة أو الموجبة داخل منطقة معينة من الغيمة بما يكفي لكسر مقاومة الهواء لمرور التّيار الكهربائي فيه، ويرتبط البرق عادةً بالمزن الرّكاميّة أو السّحب الرّعديّة، ولكنه قد يحدث أيضاً في السّحب الطّبقيّة التي تتموضّع على شكل طبقات أفقيّة كبيرة، وفي العواصف الرّمليّة والثّلجية، وفي حالات قليلة قد يرتبط البرق بالغبار والغازات المنبعثة عند انفجار البراكين.
-يحدث التّفريغ الكهربائي أثناء البرق على شكل صاعقة يمكنها الانتقال بسرعة 45 كيلومتر في الثّانية (100000 ميل في السّاعة) ويؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 28,000 درجة مئويّة تقريباً، وهي حرارة عالية بما يكفي لتحويل الرّمل إلى زجاج، ويمكن أن تحمل صاعقة من البرق المشحون بشحنة سالبة تياراً كهربائيًا يبلغ 40 كيلو أمبير في المتوسط، ومع ذلك فمن المعروف أنّ بعض الصواعق يمكن أن تحمل تياراً كهربائياً يصل إلى 120 كيلو أمبير، وتنقل شحنة كهربائية تبلغ 5كولوم و 500 ميجا جول، أو تنتج طاقة كافية لتشغيل مصباح كهربائي 100واط لفترة تقل عن الشّهرين بقليل، ويعتمد الجهد الكهربائي على طول الصّاعقة، حيث يكون الانهيار الكهربائي للهواء (ظاهرة تحول مادة عازلة إلى موصلة للكهرباء) بمقدار 3 ملايين فولت للمتر الواحد، مما يعني إنتاج نحو مليار فولت لصاعقة برق يبلغ طولها 300 متر (1000 قدم).

البرق والرعد في الإسلام

هنا في هذه الآية الكريمة من سورة النور يبين فيها الأعجاز العلمي عن البرق في قوله تعالي “ألم تر أن الله يزجي سحابًا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاماً فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقة يذهب بالأبصار”، في هذه الآية يصف أن البرق هو الذي يكون مسئول عن الشحن الكهربائية التي تؤدي إلي عواصف الرعد والبرق وخلال العشر سنوات ما زالت من أهم مجالات البحث والدراسة. الصوت المفرقع وهو من صنع الله وهو صوت الرعد وهو دليل على قدرة الله وعظمته وجعل الله عز وجل صوت الرعد تسبيحًا ومعه تسبيح الملائكة خوفًا من الله سبحانه وتعالي وعظمته وسبحانه الخالق العظيم. إذا التيارات الهوائية حاولت عزل الشاحنات الكهربية فيحدث على هيئة برد تفريغ كهربائي نتيجة الحرارة التي يحدثها البرق، بالنسبة للرعد في الإعجاز العلمي بالنسبة لدوران الشمس والقمر والأرض تتحرك بصورة مستمرة. تم إثبات ما تمكن منه العلم بعد نزول القرآن الكريم بسنوات طويلة، الدراسات الجيولوجية حاولت التحقق من طبيعة الأرض وأثبت أن الأرض كروية الشكل.

فوائد وأضرار البرق

الفوائد
– يساعد البرق على تثبيت النتيروجين الذي تحتاجه النباتات في التربة، إذ يتواجد النتروجين في الهواء بنسبة كبيرة، ولا تستطيع النباتات الاستفادة منه، فينتقل النيتروجين عن طريق البرق إلى التربة، ثم يسهل على التربة امتصاصه، كما يُذيب البرق النتروجين غير الصالح للاستخدام في الماء.
-يساعد البرق على تفاعل ذرات الأكسجين لتشكيل غاز الأوزون، وهو الغاز الذي يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية.
-يحافظ البرق على التوازن الكهربائي بين سطح الأرض والغلاف الجوي.
الاضرار
-يحدث البرق ما يسمى بالصدمة الكهربائية، إذ حين يضرب البرق شخصًا ما، فتنتقل الشحنات الكهربائية لجسم الإنسان، ما يمكن أن يؤدي لسكتة دماغية، وإلى تلف الجهاز العصبي، والقلب والرئتين، والعديد من الأضرار في جسم الإنسان، ويمكن أن تصل للوفاة.
-ينتقل تيار البرق عبر الأنابيب والأسلاك، ما يحدث شرارة في أسلاك المنزل، وفي الأجهزة الكهربائية، ويؤدي لتلفها.
-يؤدي البرق إلى حدوث حرائق إذا أصاب ضررًا في مصدر طاقة، إذ يُسبب حدوث تماس كهربائي، ثم يؤدي لحدوث حريق، أو عندما يصيب الخشب والمواد القابلة للاشتعال، إذ تنفجر بسهولة وتسبب حدوث الحريق.
-تبخّر الحرارة العالية الناتجة من البرق الماء داخل الشجر، ما ينتج عنه بخار يسبب انتفاخ الشجر، الذي يتجمع ويُسبب تفجير الأشجار.



460 Views