كيف يحدث التسونامي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:03
كيف يحدث التسونامي


كيف يحدث التسونامي وكذلك أضرار التسونامي، كما سنوضح كيفية حدوث التسونامي، وكذلك سنتحدث عن ما سبب حدوث التسونامي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف يحدث التسونامي

تعتبر الزلازل من الأسباب الرئيسية لحدوث التسونامي، ولفهم كيفية حدوثه، يجب الحديث عن الصفائح التكتونية (بالإنجليزية: plate tectonics) وهي عبارة عن مجموعة ضخمة من الصفائح التي تشكل القشرة الأرضية، وهي الصفائح التي تتشكل منها القارات، وقاع البحر، وترتكز هذه الصفائح على طبقة لزجة تسمى “غلاف الموري” أو “الغلاف المائع” (بالإنجليزية: asthenosphere)، وتتحرك هذه الصفائح بشكل مستمر بالقرب من بعضها بسرعة تتراوح بين 2.5 سنتيمتراً و 5 سسنتيمتراً في السنة، وتكون التحركات عند خطوط التصدع بشكل كبير، وهي التي تسبب الزلازل، والبراكين في قاع المحيط، وبالتالي تكون مصدراً من مصادر حدوث التسونامي.

أضرار التسونامي

1- فقدان الحياة:
أحد أكبر وأسوأ مخاطر تسونامي هو فقدان الإنسان لحياته لأن النجاة من هذه الكارثة قد يكون مستحيلاً، فعندما تضرب المياه الأرض منذرة بحلول تسونامي عما قريب، يكاد يكون الوقت المتبقى غير كافٍ على الإطلاق لوضع أي خطة للهرب، ونتيجة لذلك فقد دفع الآلاف حياتهم ثمناً لهذه الكارثة، خصوصاً الأشخاص الذين يقطنون في المدن الساحلية، فهؤلاء معرضون أكثر من غيرهم للموت الفوري، فمنذ عام 1850م تُعتبر كارثة تسونامي مسؤولة عن موت 430000 شخص حول العالم، إما بالغرق أو نتيجة لوجودهم داخل المباني الغارقة، أو نتيجة للانفجارات التي سببتها الغازات أو الصعق الكهربائي.
2- تدمير المنازل:
من الآثار السلبية التي يخلفها التسونامي هو تدمير مبانٍ بأكملها، والتسبب بأضرار خطيرة في الممتلكات، وهنالك العديد من الأشخاص الذين يقطنون في المناطق الساحلية والمعرّضة لأخطار التسونامي قد فقدوا كل يملكون من مبانٍ وممتلكات، ويعمل التسونامي أحيانا على هدم البيوت حتى أساساتها والكشف ربما عن الأرض التي يقوم عليها المبنى بأكمله، وإعادة بناء المنازل ليست بالعملية السهلة، فهي تحتاج للوقت والمال والذي قد يؤدي بدوره إلى آثار سلبية نفسية لدى مالكي هذه البيوت المهدمة.
3- انتشار الأوبئة والأمراض:
تجلب مياه الفيضانات إلى اليابسة العديد من مصادر التلوث كالأوساخ والزيت، والتي تعمل على تلويث المياه والمواد الغذائية، والتي تؤثر على صحة الإنسان في المقابل، وكذلك تُعد البيئة التي يخلفها التسونامي بيئة تكثر فيها الأمراض المعدية، بحيث تصبح الكوليرا والملاريا أمراضا أكثر شيوعاً بين الناس، كما أن انتشار الأمراض بين الناس في مثل هذه الظروف سيصبح أسهل، إذ إن بقائهم في الملاجئ والأماكن المكتظة بهم ستسهل عملية انتقال الأمراض.
4- على البيئة:
يسبب التسونامي العديد من الأضرار المتعلقة بالبيئة، وتتراوح ما بين فقدان الصيادين لوظائفهم، واختفاء الشعاب المرجانية والنباتات والحيوانات التي كانت تعيش بالقرب من المناطق التي ضربتها أمواج تسونامي، وقد يتطلب الأمر سنوات عدة حتى تعود الشعاب المرجانية بأعدادها المعهودة، وكذلك الأمر بالنسبة للأشجار الاستوائية والساحلية التي قد دُمرت بالكامل نتيجة لأمواج تسونامي، ومن ناحية أخرى قد يؤدي وصول الأملاح بهذه الكميات الكبيرة عن طريق الأمواج إلى اليابسة إلى تدمير التربة وخفض خصوبتها، وقد تؤدي نسب الملوحة المرتفعة في التربة إلى تغيرات في المناخ وانعدام للأمن الغذائي.

كيفية حدوث التسونامي

– المرحلة الأولى:
تعرف باسم التشكل وتحدث عند حدوث زلزال أو ثوران بركان تحت الماء، مما يؤدي إلى تشكل موجة كبيرة.
– المرحلة الثانية:
تعرف باسم الانقسام وتحدث عند تحرك الموجات بعيداً عن بعضها البعض، حيث تتحرك بعضها إلى المحيط والبعض الآخر باتجاه الشاطيء.
– المرحلة الثالثة:
تعرف باسم التوسع وتحدث عندما يضرب التسونامي الشاطيء ثم تعود مرةً أخرى إلى المحيط.
– المرحلة الرابعة:
تعرف باسم التجدد وتحدث عندما تذهب الموجة فوق الشاطيء، وتتسبب في غرق الشاطيء بسرعة كبيرة كالمد الكبير أو تتسبب بتشكيل جدار رأسي من الماء.

ما سبب حدوث التسونامي

1- الزلزال:
آثار تسونامي يقع الزلزال بفعل إنتاج كمية ضخمة من الطاقة الناتجة عن الاحتكاك المباشر بين طبقتين من سطح الكرة الأرضية، مما يتسبب في إطلاق تلك الطاقة في صورة هزات أرضية متباينة من حيث القوة، وإذا كان الزلزال ذات قوة شديدة في قاع البحر فإنه يتسبب في اندفاع كمية ضخمة من مياه المحيطات المتحولة إلى تسونامي عند زيادة القوة والسرعة.
2- البركان:
يقع البركان تحت سطح البحر أو فوق اليابسة فعند حدوث الانفجار البركاني أسفل الماء تتسبب القوة الضخمة للانفجار في اهتزاز طبقات الأرض أسفل سطح الماء، مما يتسبب في تحويل مياه البحر إلى موجات هائلة ذات سرعة كبيرة حتى الوصول إلى المياه السطحية والتلامس مع الساحل وبهذا يكون التسونامي.
3- الانهيارات الأرضية:
من الممكن أن يدفع الانهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل كميات كبيرة من المياه بإتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في إخلال حركة المياه وبالتالي توليد موجات تسونامي ويمكن أيضا أن تؤدي الإنهيارات الأرضية تحت الماء إلى موجات تسونامي عندما تتحرك المواد العائمة جراء الانهيارات الأرضية بعنف، مما يدفع الماء أمامها.
4- الاصطدام بأجسام من خارج الأرض:
إن أمواج تسونامي الناجمة عن الاصطدامات بأجسام من خارج الأرض مثل الكويكبات، والنيازك هو أمر نادر الحدوث للغاية وعلى الرغم من عدم تسجيل تسونامي نتيجة نيزك أو كويكب في التاريخ الحديث، يدرك العلماء أنه في حالة اصطدام الأجرام السماوية هذه بالمحيط، فإنها ستتسبب في نزوح كميات كبيرة من الماء مما لا شك فيه، وبالتالي تتسبب في كارثة تسونامي.



284 Views