كيف يحدث الفيضان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:28
كيف يحدث الفيضان


كيف يحدث الفيضان وكذلك فوائد الفيضانات، كما سنتحدث عن أنواع الفيضنات، وكذلك سنطرح أضرار الفيضانات، كما سنقدم إجراءات الحماية من الفيضانات قبل حدوث الفيضان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيف يحدث الفيضان

1- الأمطار:
هطول الأمطار بشكلٍ غزير في فترة زمنيّة قصيرة قد يُؤدّي إلى حدوث فيضان؛ إذ قد يتجاوزُ منسوب المطر قُدرة أنظمة التّصريف على حمل المياه بعيداً عن الشّوارع والمدن، وفي أحيان أُخرى يُمكن أن يُؤدّي هطول أمطار خفيفة أو متوسّطة بشكل مُتواصل لعدّة أيّام أو أسابيع إلى وُقوع نفس النّتيجة.
2- فيضان النّهر:
ويحدثُ عند زيادة منسوب المياه بحيث تفيض نحو مناطق اليابسة على ضِفَّتَي النّهر. يحدث هذا النّوعُ من الفيضانات عندما تتراكمُ المياه أكثر من المُعتاد في أعلى مجرى النّهر (منبعه)، وبما أنّ المياه تجري للأسفل -باتّجاه المَصبّ الذي يكون أكثر انخفاضاً- فإنّها تندفعُ على نحوٍ مُفاجئ بكميّة ضخمة، فيرتفع منسوب النّهر عن المِقدار الطبيعيّ ويحدث الفيضان.
3- رياح قويّة في المناطق الساحليّة:
قد تحملُ الرّياح القويّة العاتية والأعاصير مياه البحر باتّجاه الأراضي الساحليّة الجافّة، ممّا قد يُؤدّي إلى حدوث الفيضانات. في بعض الأحيان قد تحمل الرّياح معها مياه الأمطار أيضاً، ممّا يُسبّب فياضانات قويّة، وفي أحيان أُخرى تفيض مياه البحر على المناطق الساحليّة بسبب ظاهرة التّسونامي.
4- انهيار السّدود:
السدّ هو كتلة إسمنتيّة شيّدها الإنسان لكي تكبح تدفُّق الماء من المناطق المرتفعة، وفي بعض الأحيان يكبح السدّ كميّات كبيرة من المياه، والتي تكون مُتدفّقة بسُرعة كبيرة جداً من المُرتفعات، بحيث تفوق قدرة السدّ الاستيعابيّة والتحمليّة، ممّا يُؤدّي إلى انهيار السدّ وحدوث فيضان في المناطق المُحيطة به.
من المُمكن أن يتمّ التخلّص من المياه الزّائدة عن قدرة السدّ عن قصدٍ وتخطيطٍ لمنع انهياره، وهذا أيضاً قد يؤدي إلى حدوث فيضانات، ولكنَّها تكونُ أقلّ كارثيّة من فيضانات انهيار السدّ كاملاً
5- ذوبان الثّلوج والجليد:
في العديد من المناطق الباردة تكونُ الثّلوج غزيرة خلال فصل الشّتاء، ولذا فإنّها تتراكمُ بكميّات كبيرة، وقد تبقى الكثيرُ منها صامدة بعد حُلول الصّيف، كما أنَّ بعض قمم الجِبال تُغطّيها الثّلوج بصفةٍ دائمة، لكن أحياناً ترتفع درجة الحرارة بشكل مُفاجِئ نتيجة التقلُّبات الجويّة، ممّا يُؤدّي إلى ذوبان الثّلوج وتحوّلها إلى تيّاراتٍ مائيّة هائلة، أو تساقطُها وانجرافها وهي لا تزالُ في الحالة الصُّلبة، ومن ثمَّ تتدفَّقُ نزولاً باتّجاه الأماكن التي تكون بالعادة جافّة، ويُطلَق على هذه الظّاهرة طوفان الثّلوج.

فوائد الفيضانات

– هناك العديد من الآثار المدمرة للفيضانات على المستوطنات البشرية والأنشطة الاقتصادية ومع ذلك، والفيضانات (وبخاصة الفيضانات الأكثر تواترا / الصغيرة) يمكن أن تحقق فوائد كثيرة، مثل شحن المياه الجوفية، مما يجعل التربة أكثر خصوبة، وتوفير المواد الغذائية التي تنقصها.
– وتمد مياه الفيضان المناطق التي بها حاجة ماسة لموارد المياه وخاصة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حيث يمكن أن يكون انهطال الأمطار إلى حد بعيد وتوزع بصورة غير دائمة على مدار السنة.
– الفيضانات في المياه العذبة خاصة تلعب دورا هاما في الحفاظ على النظم البيئية في الممرات النهرية وعاملا رئيسيا في الحفاظ على التنوع البيولوجي الناتج من الفيضانات.
– الفيضان الدورى ضروري لرفاهية المجتمعات القديمة على طول نهري دجلة والفرات، نهر النيل، نهر اندوس، الغانج والنهر الأصفر، وغيرها والبقاء الهيدرولوجي معتمدا على أن مصادر الطاقة المتجددة توجد بصورة أعلى في المناطق المعرضة للفيضانات.

أنواع الفيضنات

1- الفيضانات النهرية:
يقسم هذا النوع من أنواع الفيضانات إلى فيضانات بطيئة و فيضانات سريعة ، حيث تكون الفيضانات البطيئة ناشئة من ذوبان الثلوج المتراكمة أو من الهطول السريع للأمطار، مما يؤدي إلى تراكم المياه بشكل كبير على سطح الكرة الأرضية، في حين تتكون الأنواع السريعة من الفيضانات العواصف الرعدية و التي ينتج عنها هطول للأمطار أو الانهيارات الجليدية أو انهيار جدار السد مما ينتج عنه تدفق كبير للمياه من خلف هذا السد.
2- فيضانات السواحل:
من اسمها تنشأ هذه الفيضانات عند السواحل نتيجة العواصف البخرية الشديدة جداً أو من الأعاصير المدارية، و قد تنشأ بسبب كوارث طبيعية أخرى مثل ظاهرة ما يعرف بالتسونامي.
3- الفيضانات الكارثية:
هو الفيضان الذي يتزامن مع كارثة معينة تؤدي هذه الكارثة إلى تدمير سد على سبيل المثال، مما يؤدي إلى تراكم المياه و حدوث الفيضانات.
4- الفيضانات ومصبات الأنهار:
يتكون من خليط من الموجات المدية البحرية و التي تنشأ عن العواصف الشديدة أو المدارية و غيرها.

إجراءات الحماية من الفيضانات قبل حدوث الفيضان

1- كن حذرًا وراقب المنطقة من حولك، عبر وسائل التواصل والإعلام المحلية للاطلاع على آخر المستجدات والتعليمات التي تصدر من السلطات المسؤولة.
2- يجب عليك أن تذهب إلى أعلى منطقة فيها وابتعد عن المناطق المنخفضة بسرعة في حال إصدار السلطات المدنية تحذيرات تنذر بخطر حدوث فيضان في منطقتك، فهذه الفيضانات تتشكل بسرعة كبيرة.
3- استخدم أكياس الرمل لحماية منزلك ومنع الماء من التسرب إليه، من خلال وضعها على الأبواب الرئيسية وبمحيط المنزل.
4- تجنب كل الطرق التي بدأ فيها الفيضان بالتشكل إن كنت تقود السيارة.
5- كن جاهزًا للإخلاء من خلال تحديد المكان الذي ستتوجه إليه والطرق التي سوف تسلكها ولا تنسى أن تملأ خزان سياراتك بالوقود.
6- تأكد من أن جميع أفراد الأسرة يعلمون خطة الطوارئ واتفقوا على مكان للالتقاء مسبقًا في حال افترقتم.
7- تأكد من جمع المعدات والمواد التي من شأنها أن تساعدك في هذه الكارثة، والتي تشمل:
– مياه نظيفة وصالحة للشرب.
– طعام لا يحتاج إلى الثلاجة أو الطبخ.
– بعض النقود في حال تعطلت الحركة.
– علبة الإسعاف الأولي وبعض أنواع الأدوية المهمة لحالتك الصحية.
– ثياب نظيفة.
– مذياع يعمل عن طريق البطارية.
– مصابيح يد.
– بطاريات إضافية.
– وثائق وأوراق مهمة.

أضرار الفيضانات

– عندما يأتى الفيضان يجور على الأراضي المحيطة فإذا كان الأراضي المحيطة بالأنهار أراضي زراعية فيتم غمرها و غرق المحاصيل و فساده
– و هناك أوقات يتواجد فى طريق الفيضان ابنية فيتم هدم الابنية و تشرد سكانها و عدم وجود مآوى لهم.
– وهناك أوقات فيضان للنهر ترتفع فيه المياه و تفيض عن الحاجة و هناك أوقات جفاف تقل فيها المياه فيمكن التحكم فى هذه الظواهر عن طريق بناء السدود فهى تحجب الفيضانات خلفها لحين أوقات الجفاف فيتم الاستفادة منها.



318 Views