كيف يستعمل زيت بذور العنب للشعر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 1:45
كيف يستعمل زيت بذور العنب للشعر


كيف يستعمل زيت بذور العنب للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت بذور العنب للشعر والبشره وأهم الزيوت للشعر والختام طريقة استخدام زيت بذور العنب للبشرة تابعوا السطور القادمة.

كيف يستعمل زيت بذور العنب للشعر

هناك أكثر من طريقة شائعة لاستخدام الزيوت على الشعر، والتي منها تدليك فروة الرأس بالزيت، حيث افركيه في فروة رأسك في حركات دائرية، أو من الممكن وضع بعض ملاعق صغيرة منه مع قطرة أو اثنتين من زيت الجوجوبا، ودلكي فروة رأسك بهذا الخليط، المفيد في علاج تساقط الشعر، وعليكِ تركه لمدة 10 دقائق كما يمكن تدليك فروة رأسك بزيت بذور العنب الساخن، ولف منشفة حول رأسك من الليل حتى الصباح، ثم غسله للحصول على شعر لامع وصحي.

فوائد زيت بذور العنب للشعر والبشره

للشعر
1-التخلص من الجذور الحرة
يساعد زيت بذور العنب في طرد الجذور الحرة والتخلص منها لاحتوائه على فيتامين هـ ما يعطي للشعر الشباب والحيوية والحماية من مظاهر التقدم في العمر.
2-زيادة نمو الشعر وتقليل تساقطه
في دراسة يابانية أجريت لمعرفة مدى تأثير مادة (OPCs) على نمو الشعر وإيقاف تساقطه، وجدوا أن هذه المادة ساهمت في نمو شعر بنسبة 300% من المجموعات الأخرى ولكون زيت بذور العنب غنيًا بهذه المادة فيعد محفزًا رائعًا لنمو الشعر وإيقاف تساقطه.
3-علاج القشرة
لدى زيت بذور العنب خواصًا مطهرة ومضادة للالتهابات، كما يحسن من الدورة الدموية في الفروة وإزالة الرواسب منها وزيادة ترطيبها وبالتالي مع دوام الاستخدام يقلل من القشرة ويساعد في الحصول على فروة رأس صحية تمامًا.
4-علاج الصلع
يحتوي زيت بذور العنب فيتامين ه والذي يعتبر عاملًا مهمًا في الوقاية من الحرارة والأشعة تحت الحمراء، كما يحتوي زيت بذور العنب على حمض اللينوليك والذي ثبتت فعاليته في الوقاية من الصلع.
5-الحفاظ على رطوبة الشعر وليونته
من أفضل فوائد زيت بذور العنب أنه يحبس سوائل الشعر فيحافظ على رطوبته وليونته ويمنعه من التقصف، حيث يعد جفاف الشعر أحد أهم أسباب تقصفه كما يمتص الشعر زيت بذور العنب بسهولة فيساعد في تحسين حيوية الشعر ولمعانه والحفاظ على نسبة صحية من الزيوت في الشعر، حيث يقل إنتاج زيوت الشعر الطبيعية مع تقدم العمر، ومع الاستخدام المتكرر لزيت بذور العنب فإنه ينشط إعادة إنتاج هذه الزيوت بشكل متوازن.
للبشرة
1- لتقليل الندبات والتصبغات
يعمل الفيتامين E وحمض اللينوليك الموجودان في زيت بذور العنب، على التخفيف من الندبات الناتجة من البثور وحب الشباب والبقع الداكنة التي تسببها أشعة الشمس. كما يسرع عملية شفاء الجروح التي تتعرض لها البشرة.
2- للحماية من الجذور الحرة
زيت بذور العنب غني أيضاً بالعديد من المركبات الأخرى مثل الكاروتين والفيتامينات C وD وe والبوليفينول، وهذه المركبات كافة تتمتع بقدرات قوية مضادة للأكسدة، التي تمنع البشرة من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة والعوامل البيئية الضارة الأخرى.
3-ترطيب البشرة
نظراً الى غناه بالفيتامين E، فإن زيت بذور العنب مفيد جداً في حبس الرطوبة في الجلد، مما ينعم ويرطب الطبقة الخارجية للبشرة. كما تعمل الأحماض الدهنية الموجودة فيه على تقوية حاجز الجلد، لتبقى بشرتك ناعمة كالحرير.
4- لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة
يحتوي زيت بذور العنب على مادة البوليفينول التي تعد فعالة جداً في منع الشيخوخة المبكرة للبشرة والتقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما يجعل البشرة مشدودة بسبب الخصائص القابضة الموجودة فيه.
5-لعلاج حب الشباب
يحتوي زيت بذور العنب على حمض اللينوليك، وهو أحد أحماض الأوميغا 6 الدهنية، التي تساعد في التخلص من حب الشباب عن طريق تقليل انسداد المسام. وبما أن البشرة المعرضة لحب الشباب تعاني غالباً من النقص في حمض اللينوليك، فإن تدليك البشرة بزيت بذور العنب بشكل منتظم، يعد حلاً طبيعياً مثالياً لهذه المشكلة.

أهم الزيوت للشعر

1-زيت الجوجوبا
لديه القدرة على تفكيك وإزالة القشرة المتراكمة على فروة الرأس، والتي تخنق بصيلات الشعر لتمنعه من النمو، فيعد من أفضل زيوت الشعر لأنه مضاد للحساسية ويعتبر هذا النوع من الزيت فعالاً في ترطيب خصلات الشعر وحمايتها من التلف الخارجي، فإنه يغذي خيوط الشعر ويعزز نموه الصحي.
2-زيت جوز الهند
يساعد على منع تساقط الشعر، خاصة وأنه مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات لاحتوائه على الأحماض الدهنية، لاسيما حمض اللوريك. ويعد هذا الزيت ممتاز لتغذية الشعر ومساعدته على الحصول على لمعان جميل، فينصح تدليك فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع بزيت جوز الهند الدافئ أو استخدام منتجات حليب جوز الهند المصنوعة منزليًا، حيث سيساعد على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه، إضافة إلى إعطائه لمعان وبريق.
3-زيت الزيتون
من أفضل الزيوت المستخدمة لنمو الشعر، فهو ينشط فروة الرأس ويغذي جذور الشعر ويعزز نمو خيوط الشعر، كما أنه مرطب للغاية وغني بفيتامين E المهم جدًا لنمو الشعر، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للشعر والبشرة ويمتاز أيضا بأنه خفيف الوزن ويحتوي على حمض الأوليك الذي يتغلغل بسهولة في جذع الشعر ويحبس الرطوبة، وينصح بشراء نوع “زيت زيتون بكر ممتاز” واستخدامه بعد القيام بتدفئة كمية صغيرة منه في حمام مائي، ويوزع بالتساوي على طول الشعر، ثم لف الرأس بمنشفة ويترك لمدة 20-30 دقيقة.
4-زيت إكليل الجبل
يستخدم في جميع أنحاء العالم لتعزيز نمو الشعر وتأخير ظهور الشعر الرمادي، كما أنه يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو معروف أيضًا بخصائصه المثبطة للسرطان وينصح القيام بتسخين كمية من زيت الزيتون مع أعشاب إكليل الجبل، ووضعهم زجاجة والاستخدام منها باستمرار.
أس.
5-زيت الخروع
يطلق عليه زيت المعجزات للشعر، خاصة وأنه غني بفيتامين E والبروتينات والمعادن، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات، والتي تساعد على التخلص من قشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى ويحتوي على حمض الريسينوليك الذي يعالج التهابات وأمراض فروة الرأس، فيرطب الشعر وينعمه، ويحافظ على مستوى الرطوبة فيه ليصبح قوياً، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية داخل فروة الرأس، وبالتالي يزودها بمزيد من العناصر الغذائية وينصح بوضع زيت الخروع على أطراف الأصابع وتحريكها في الشعر لتدليكه برفق في فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت بذور العنب للبشرة

1- هناك أكثر من طريقة لاستخدام زيت بذور العنب على بشرتك، ومنها:
2-دلكي بشرتكِ بعدة قطرات منه قبل الخلود إلى النوم.
3-أضيفي قطرات منه إلى كريمات الوجه والجسم، للحفاظ على رطوبة بشرتك.
4-ضعي كمية وفيرة على بشرتك كماسك ترطيب. استخدميه مع الزيوت العطرية، مثل: اللافندر، لجعل بشرتك ناعمة.
5-يمكنك أيضًا تسخين زيت بذور العنب قليلًا، وتدليكِ يديكِ به لتنعيمهما.



353 Views