كيف يصنع البنج

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:36
كيف يصنع البنج


كيف يصنع البنج كما سنتحدث كذلك عن كيف يصنع البنج وانواع التخدير وأضرار البنج وفكرة عمل البنج وهل التخدير العام يسبب الوفاة وهل البنج فيه كحول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف يصنع البنج

1-الطريق الدقيق لصنع البنج غير معروف، لكن يعتقد أنه يعمل عن طريق تغيير نشاط بروتينات الغشاء في غشاء العصب، وتجدر الإشارة إلى أن أدوية التخدير تؤثر على عدد كبير من المركبات الكيميائية في الدماغ، فتسبب التخدير وفقدان الذاكرة وعدم الحركة.
2-كما تؤثر العقاقير المخدرة على المهاد الذي يتحكم في نقل المعلومات من الحواس الخمس إلى القشرة الدماغية ويعمل على التنظيم، النوم واليقظة والوعي، تشمل مناطق الدماغ الأخرى المتأثرة بالتخدير.
3-يؤثر التخدير على العديد من مناطق الجهاز العصبي المركزي، مثل Cerebral cortex وهي معرفة بالطبقة الخارجية من الدماغ التي تتحكم في المهام المتعلقة بالذاكرة والإدراك وغيرها من الوظائف الأخرى.
4-مستقبلات ن-مثيل-د-أسبارتات هو الذي يلعب دورًا كبير في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، والحبل الشوكي الذي ينقل المعلومات من الدماغ إلى الجسم.
5-مستقبلات 5-هيدروكسي تريبتامين تلعب هذه المستقبلات دورًا في التحكم في إطلاق مجموعة متنوعة من الناقلات العصبية وأيضا الهرمونات الأخرى، يتم تنشيطها فى المعتاد بواسطة الناقل العصبي السيروتونين.
6-مستقبلات الجلايسين الجليسين هو ناقل عصبي، وله العديد من الوظائف، بما في ذلك تحسين نوعية النوم.

انواع التخدير

1-‘تخدير عام: يثبط نشاط الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى فقدان الوعي، وفقدان عام للإحساس يشمل كامل الجسم.
تهدئة: تثبط الجهاز العصبي المركزي إلى أقل درجة، وتثبط القلق وخلق ذاكرة طويلة المدى للأحداث، ولكن دون فقد الوعي.
2-تخدير ناحي، وتخدير موضعي: لمنع انتقال النبضات العصبية بين جزء معين من الجسم والجهاز العصبي المركزي، مما يسبب فقد الأحساس في هذا الجزء من الجسم. ويتميز هذا النوع بأن المريض يكون واع إلا إذا تم إعطائه مخدر عام، أو مهدئ في نفس الوقت. ويوجد منه نوعان:
-إحصار طرفي يثبط الإحساس في مكان ما في الجسم، مثل: تخدير الأسنان في مجال طب الأسنان، أو إحصار عصب لتثبيط الإحساس في الطرف بالكامل.
-إحصار مركزي حيث يتم تخدير منطقة معينة في الجهاز العصبي المركزي نفسه لتثبيط استقبال الإحساس القادم إليه من المناطق الموجودة خارج مكان الإحصار مثل تخدير فوق الجافية، والتخدير النصفي.

أضرار البنج

1-ضعف الذاكرة:
يساهم البنج في حدوث فقد للذاكرة لبعض الوقت، وإذا تعرض له الشخص كثيرًا يصاب بضعف ومشاكل طويلة المدى في الذاكرة.
2-ألم الحنجرة:
ينتج ألم البلعوم من الأنبوب الذي تم تثبيته في الحنجرة أثناء القيام بالجراحة، ويثبت هذا الأنبوب لكي يتنفس المريض جيدًا وقت العملية.
3-الحساسية والانضغاط:
يصاب بعض المرضى بالحساسية بمجرد أخذ بنج كامل، وقد يُصاب المريض بالانضغاط بسبب البنج الذي يجعله ينام وقت أكبر، مما يؤدي إلى دخول المريض في حالة توتر.

فكرة عمل البنج

التخدير العام عبارة عن تركيبة من الأدوية التي تضعك في حالة تشبه النوم قبل الجراحة أو قبل إجراء طبي آخر، تحت تأثير التخدير العام، لا تشعر بالألم لأنك تكون فاقدًا للوعي بالكامل.
عادةً ما يَستخدم التخدير العام تركيبة من العقاقير داخل الوريد والغازات المُستنشقة (البنج).
يعد التخدير العام أكثر من مجرد حالة من النوم، على الرغم من أن شعوره سيبدو لك مثل النوم، لكن الدماغ المُخدَّر لا يستجيب لإشارات الألم أو انعكاساته.

هل التخدير العام يسبب الوفاة

أصبح التخدير أكثر أمانًا، وذلك لا يعني أنه لا توجد به نسبة خطر مثل الأدوية.
وتختلف نسبة الخطر حسب العمر والمشاكل الصحية؛ إذ أنه يصل في أسوأ الحالات إلى الموت، لذلك عليك تجنب كل موانع التخدير العام.
وتزداد نسبة الخطر مع:
-أصحاب أمراض الجهاز التنفسي.
السمنة.
-السكتة الدماغية ومشاكل الجهاز العصبي
-مرضى السكر والقلب وضغط الدم.
-من يعانون من مشاكل في الكلى.
-من يعانون من حساسية البنج.

هل البنج فيه كحول

البنج ليس فيه إسكار، وإنما فيه تخدير حيث يكون الإنسان ليس به حراك لفترة معينة حتى يتمكنوا من إجراء عملية له ونحو ذلك.
يوجد عند الأطباء مسألة: استخدام المادة المخدرة، وهي مادة الكحول المعروفة، والكثير من الخمر، فأي دواء وضعت فيه هذه المادة من الكحول التي هي من الخمر.



343 Views