كيف يصنع الخيط

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:47
كيف يصنع الخيط


كيف يصنع الخيط و مراحل صناعة الغزل والنسيج و أنواع الخيوط المستخدمة في النسيج و أنواع النسيج، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف يصنع الخيط

1-الانتقاء
بعد أن يتم اختيار الألياف وحصادها، تأتي عملية الالتقاط، والتي تقوم على اختيار المواد الغريبة وإزالة (الأوساخ والحشرات والأوراق والبذور) من الألياف. وقديمًا، كان العمال يقومون بهذه المهمة بأيديهم لتخفيف الألياف وإزالة الحطام منها، أما الآن فتستخدم المصانع آلات ذات أسنان دائرية للقيام بهذه المهمة، وإنتاج “لفة” رقيقة جاهزة للتمشيط.
– التمشيط
هذه العملية تقوم بتمشيط الألياف بمحاذاة بعضها وضمها مجتمعة في حبل فضفاض يسمى “الشظية”. ثم يقوم العمال بسحب الألياف بين أسلاك ذات أسنان حادة، وسيتم تطوير آلات للقيام بنفس الشيء باستخدام أسطوانات دائرية، ثم يتم جمع الشظايا ولفها ووضعها في “متنقل”.
– الغزل
بعد تمشيط الشظايا ووضعها في المتنقل، تأتي عملية الغزل التي تقوم على لف الشظايا وإخراج الناتج على هيئة بكرة، حيث يقوم مشغل الغزل بإخراج القطن باليد على هيئة سلسلة من البكرات.
– ترتيب الخيوط
تجمع الخيوط في عدد من البكر، ومن هناك يتم نقلهم على النول. النسيج النسيج هي المرحلة النهائية في صناعة المنسوجات والقماش، حيث يتم ربط خيوط الحبل المتقاطعة مع خيوط الاعوجاج على النول. وفي القرن التاسع عشر تقريبًا تم إنتاج نول ميكانيكي مثل نول اليد، مما جعل العملية أسرع بكثير.

مراحل صناعة الغزل والنسيج

-عملية السحب :
تهدف هذه المرحلة لتقليل سمك شريط الألياف، وبالتالي يصبح منظمًا ومتساويًا من ناحية الوزن والمقدار الطولي، ويُعطى نمره تكون هي المعيار عند الوصول للمرحلة النهائية، وهي طوله بالنسبة لوزنه وكثافته.
-عملية البرم :
وفيها يُلف شريط الألياف مع الشعيرات على بعضهم البعض، لتصبح على شكل حلزوني متين ومتماسك، وفي هذه المرحلة يمكن برمه بدرجات وباتجاهات معينه اعتمادًا على الغرض من استخدامه.
-عملية التدوير :
وهي المرحلة الأخيرة التي يتحدد فيها أبعاد الخيط، وهي الرقم المتري، مقدار البرم، إذ يدور ويوضع في أنبوبات يكون في داخلها معلومات تفصيلية عن الخيط والتي يجب أن تتوافق مع المعايير الدولية التي تعتمدها صناعة الغزل والنسيج في العالم.

أنواع الخيوط المستخدمة في النسيج

-الصوف
الصوف هو الألياف الأكثر تعاملًا، ومن السهل التعامل معه. يحزم بشكل جميل، ومع امتداده الخفيف، يكون مرنًا.
يتم غزل معظم الصوف الذي نستخدمه بعد تمشيط الألياف ونفشها، مما ينتج عنه خيوط ناعمة ومريحة نستخدمها في الملابس والسجاد.
نوع آخر من خيوط الصوف يسمى الصوفى، حيث لا يتم فرد الألياف، ولكن يتم تمشيطها ونسجها في خيوط كثيفة.
تستخدم هذه الخيوط عادة في المعاطف والبسط والمفروشات، وهي غالية الثمن. الصوف يحتاج إلى عناية خاصة، فلا يمكنك وضعه في الغسالة والمجفف فقط وإلا سيتقلص.
كذلك لا يجوز وضعه في حوض من الماء الساخن، ولكن عليك التعامل مع أقمشة الصور برفق، وابدأ بالماء الفاتر.
لا تغسلها كثيرًا وإلا فإن المقاييس المجهرية الصغيرة على ألياف الصوف ستلتصق ببعضها البعض.
-الحرير
الحرير ناعم، ولمعانه اللامع مثالي للأوشحة، وهو يلف بشكل جميل للغاية. عند نسج الحرير، ستجده ينزلق قليلاً، لذا من الجيد إبقاء النسيج كثيفًا، فقد يتحول النسيج المتجدد إلى فوضى عند ارتدائه وغسله.
هناك نوع آخر من الحرير له ملمس ترابي، إنّه يسمى الحرير الخام، وهو ليس ناعمًا مثل الحرير العادي، وهو يلف جيدًا.
يتكون الحرير الخام من الجزء الخارجي من شرنقة الحرير، وله ملمس لزج قليلاً مع قطع صغيرة من المواد العضوية.
هناك أنواع أخرى من ألياف الحيوانات، الياك ، الجمل، الألبك، اللاما والأرانب. في الواقع، يمكن غزل أي شعر حيوان لتحويله إلى خيوط إذا كان لديك فكرة حوال القيام بذلك.
-ألياف من النباتات
تسمى الألياف النباتية ألياف السليلوز، وهذه، مثل ألياف البروتين، تتطلب أصباغًا يُقصد امتصاصها في بنية السليلوز.
-القطن
تعتبر الهند اكثر دولة انتاجاً للقطن في العالم، وهو المفضل لدى الكثيرين، فهو ناعم وممتص، وسهل الحياكة، وعادة ما تكلف أقل من الصوف أو الحرير.
إنّه يأتي في العديد من الدرجات، و مراحل صناعة القطن تبدأ من خيوط القطن البسيطة إلى خيوط الغزل الحريرية اللامعة.
تمت معالجة القطن المرسيري لجعل الخيوط أكثر لمعانًا وصبغًا جيدًا. لا يعتبر القطن غير المرقط نابضًا بالحيوية وهو مفيد للمناشف لأنه أكثر امتصاصًا.
-الكتان
يصنع الكتان على عكس القطن، تأتي أليافه من ساق النبات. إنها تسمى ألياف اللحاء.
قد يصعب نسج الكتان لأنه لا يتمدد، ويسمح لنا الامتداد البسيط في الألياف بتعديل التوتر على النول ويساعدنا عندما لا نلف الخيط بشكل مثالي.
لكن البعض لا يحب الكتان، رائحته لطيفة للغاية، تشعر وكأنك في الخارج في أحد أيام الربيع.
الكتان باهظ الثمن أيضًا، لذا فإن كوتولين هو بديل لطيف للكتان النقي، والكوتولين 60٪ قطن و 40٪ كتان. القطن يجعل العمل به أسهل وأقل تكلفة وله نفس الرائحة الحلوة.
-خيوط رايون
رايون هو نوع من الألياف الطبيعية، وهو مصنوع من السليلوز، ولكنه مصنوع من البوليمرات، مما يجعله نوعًا طبيعيًا. يُصنع الرايون من لب الخشب ثم يُمرر في المغازل، مثلما تفعل دودة القز عند صنع شرنقتها.
الكثيرون يحبون العمل مع الحرير الصناعي، إنه شعور طبيعي، ستائر مثل الحرير، واللمعان هو نفسه الحرير أيضًا.
-الصويا
هناك الكثير من الألياف المختلفة التي تعتبر صديقة للبيئة، وفول الصويا هو الأكثر شعبية بين النساجين. إنه يلف بشكل أكثر جمالًا من الحرير الصناعي ويصبغ بألوان نابضة بالحياة، وغالبًا ما يكون ممزوجًا بالحرير والقطن.
-الأكريليك
إنها تحتوي على قدر كبير من الثبات، وليس من الممتع نسجها، هنا لا تستطيع أنْ تستخدم النول الخشبي .
ولكنّ منتوجات الأكريليك تتميز بجمالها؛ بحيث تبدو الألياف الطبيعية دائمًا أجمل بكثير على البشرة. يمكن الاعتماد عليه لأنك تعلم دائمًا أنه لن يتقلص أو يتغير كثيرًا في عملية الغسيل.

أنواع النسيج

-القماش غير المنسوج:
وهو نسيج يشبه قماش اللباد، كما تعمل الأقمشة المنتجة بالطرق غير المتوقعة من النسيج والحياكة، مما يعني أنه يتم الانتقال بصورةٍ مباشرة من مرحلة الألياف القصيرة أو المتوسطة للنسيج أوالشعيرات المطلوب عملها إلى المنتج النهائي دون المرور على مراحل الغزل أو العمليات التحضيرية المطلوبة لعملية النسيج أو الخياطة.
-القماش المحاك (التريكو):
يتكون القماش المحاك من عنصر رئيسي هو الغرزة، والغرزة هي جزء من الخيط تلتصق نتيجة تداخلها مع الحلقات الأخرى للغرز، وهذه الخاصية تكون خاصة بالقماش المحاك التي تعطي الأقمشة المحاكة المرونة والمتانة العالية، ودائماً تحاول العودة إلى الوضع الأكثر استقراراً، وهو الوضع الدائري للغرزة التي نحصل عليها بالطريقة الصحيحة أثناء عملية حياكته.
-النسيج المنسوج:
حيث يتم تشكيلها بالنسبة للمنسوجات عن طريق خيوط اللحمة والسدى مع دمجها مع بعضها بالطريقة الصحيحة، وهذا ما يطلق عليه بالنسيج المنسوج، كما أن يوجد أيضاً النسيج المحاك والمبلد، حيث يتكون النسيج المنسوج من مجموعتين من الخيوط التي تتشابك مع بعضها بزاوية قائمة، إذ أن المجموعة الأولى تسمى السدى والأخرى تسمي اللحمة، فالسدى هو عدد من الخيوط التي قد تكون متوازية أو متساوية في الطول، كما أنها تمثل وبالطريقة الصحيحة الاتجاه الطولي للنسيج. أما اللحمة فهو خيط يمتد بعرض القماش بين طرفيه؛ حتى يتم تشابك الخيوط بنظام ثابت ومعروف، حيث إنه يُعرف بالتركيب النسجي، بحيث يؤثر بشكل كبير على خواص الأقمشة المستخدمة.



347 Views