كيف يعمل البنج

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:54
كيف يعمل البنج


كيف يعمل البنج كما سنتعرف على ما هو التخدير و ما هي انواع التخدير و كذالك سنتعرف على ما هو دور طبيب التخدير و كذالك سنتعرف على الاثار الجانبية للتخدير كما سنجيب علي سؤال هل هناك مضاعفات للتخدير بأنواعة و ايضاً سنتحدث عن بعض النصائح قبل دخول اي عملية كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

كيف يعمل البنج

أن مادة البنج تعمل من خلال تغييرات في نشاط الغشائية المحيطة في الغشاء العصبي. وكما أن أدوية البنج تؤثر بشكل كبير جدا في الدماغ مما تسبب تسكين وفقدان الذاكرة وعدم الحركة لفترة معينة. وهي تصنع من مركبات كيمائية، وهي تؤثر في مناطق معينة من الجهاز العصبي المركزي. ومنها القشرة الدماغية والتي هي الطبقة الخارجية للدماغ، والتي تتعلق بالمهام المتعلقة بالذاكرة، والإدراك. كما تؤثر على الحواس الخمسة والجهاز التنشيطي الشبكي والذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم النوم ومنها الحبل الشوكي

ما هو التخدير

التخدير واحد من أهم التخصصات الطبية، ولا يمكن فصل أهميته عن التخصصات الطبية في مجال الجراحة خصوصا، حيث لا يتم القيام باي عملية جراحية بدون طبيب التخدير، ويعتبر التخدير من أهم الاكتشافات الطبية حيث يجنب المرضى الألم والمعاناة مع الكثير من الأمراض والجراحات، تعرف على كل ما يهمك عن علم التخدير فيما يلي.
يعرف التخدير أو Anaesthesia بأنه عملية فقدان للإحساس بطريقة كلية أو جزئية، ويمكن أن يكون مصحوبا بفقدان كلي للوعي أيضا، مما يسهل القيام بالعمليات الجراحية أو عمليات الولادة أو بعض الإجراءات غير الجراحية.

ما هي أنواع التخدير

القيام بعملية التخدير تعتمد على 3 أنواع رئيسية، وهي:
1-التخدير الكلي أو التخدير العام 
وهو التخدير الأساسي المستخدم في الكثير من العمليات الجراحية المعقدة كجراحات القلب المفتوح ونقل وزراعة الأعضاء واستئصال الأورام وغيرهم، حيث يتم فيه العمل على فقدان المريض لوعيه بالكامل، ويتم هذا التخدير باستخدام أدوية مخدرة عن طريق الحقن الوريدي أو عن طريق الاستنشاق.
ويتم التخدير على 3 مراحل: فقدان المريض لوعيه وذاكرته بشكل مؤقت، ثم فقدان الإحساس بالألم، وأخيرا شلل مؤقت في كل عضلات الجسم.
2-التخدير النصفي أو النخاعي 
ويتم عن طريق حقن المخدر بداخل السائل المحيط بالنخاع الشوكي في الظهر فيقوم بمنع الألم وفقدان الإحساس في أجزاء كاملة من النصف السفلي من الجسم مثل البطن و الساقين، ويستخدم هذا النوع من التخدير في جراحات أسفل البطن والسافين، واستخدامه شائع جدا في عمليات الولادة.
3-التخدير الموضعي 
وفيه يتم تخدير جزء صغير من الجسم باستخدام مخدر موضعي يؤثر على المنطقة المحقونة فقط دون فقدان كامل للإحساس أو الوعي.

ما هو دور طبيب التخدير؟

1-التأكد من حالة المريض الصحية، ومناقشة نوع التخدير المناسب للحالة
2-إعطاء المخدر للمريض، والحرص على متابعة مؤشراته الحيوية خلال العملية
3-يقوم طبيب التخدير بمتابعة الحالة الصحية للمريض في مرحلة الإفاقة بعد العملية وإعطاءه الأدوية والمسكنات اللازمة في مرحلة التعافي.

الآثار الجانبية للتخدير

1-الغثيان والقيء
2-الدوار وأحيانا الإغماء
3-صعوبة في التبول
4-الشعور بالحكة
5-الصداع
6-الشعور بالبرد والقشعريرة
7-الشعور بآلام الحلق
8-الشعور بالألم في العضلات
9-ضيق في التنفس
عادة لا تستمر هذه الآثار الجانبية لفترة طويلة ، كما يمكن علاجها بسهولة.

هل هناك مضاعفات للتخدير بأنواعه؟

1-الإصابة بضرر دائم في بعض الأعصاب، مما يؤدي إلى الإصابة بالشلل، ويمكن أن يحدث ذلك أيضا بسبب الجراحة نفسها وليس بسبب التخدير.
2-ردود الفعل التحسسية تجاه بعض الأدوية المخدرة، والتي يمكن السيطرة عليها فورا خلال العملية بالأدوية المضادة للحساسية.
3-رجوع الوعي للمريض أثناء العملية، وقد يكون بسبب قلة الجرعة المخدرة.
4-في حالات نادرة جدا قد يؤدي التخدير للوفاة بسبب توقف القلب عن العمل.

نصائح قبل دخول اي عملية

1-توقف عن التدخين
إذا كنت تدخن فمن الأفضل أن تتوقف عن استخدام السجائر ومنتجات التبغ الأخرى بمجرد أن تعرف أنك بحاجة إلى عملية جراحية، لأن هذا الأمر يساعدك على تحسن الشفاء، حيث إن التدخين يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم فى الساقين، كما أن التدخين يقلل من كمية الأكسجين فى الدم، وبالتالى يبطئ عملية الشفاء ويزيد خطر العدوى، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الرئة والقلب.
2-تحقق من الأدوية التى يجب أن تتوقف عن تناولها مؤقتا
بعض الأدوية مثل: مخففات الدم يمكن أن تكون مشكلة إذا كنت سوف تجرى عملية جراحية لأنها قد تؤدى إلى نزيف حاد، ويمكن أن تناقش البدائل مع طبيبك، وما إذا كنت بحاجة إلى إيقاف بعض الأدوية فى الفترة التى تسبق اليوم الذى تجرى فيه الجراحة.
3-يجب أن تعرف ما الأكلات المسموح تناولها والممنوعة قبل وبعد العملية
اعتمادا على نوع الجراحة والتخدير الذى تحتاجه قد تحتاج إلى تناول وجبات خفيفة فى اليوم الذى يسبق الجراحة وقد يقترح الطبيب مليناً للتأكد من خلو جهازك قبل العملية.
4-إذا كنت ستحصل على تخدير عام سوف يطلب منك الطبيب عدم تناول أى شىء على الإطلاق حتى الماء من مساء اليوم السابق للعملية.
5-اسأل عن الجراحة التى ستجريها
تعرف على كل ما تحتاج معرفته عن الجراحة التى ستجريها، لتوضيح الأمور لديك، وتعرف على الوقت الذى ستخضع خلاله للتخدير والآثار التالية للجراحة والتخدير.
6-مارس الرياضة
حافظ على صحتك ومارس الرياضة بانتظام قبل إجراء العملية، لأن هذه التمارين الرياضية تساعدك على سرعة الشفاء، ويمكن بعد العملية أن تنسق مع طبيبك لممارسة تمارين رياضية بعد فترة



244 Views