كيف يمكن التخلص من عين السمكة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 2:59
كيف يمكن التخلص من عين السمكة


كيف يمكن التخلص من عين السمكة وسوف نتحدث عن أسباب عين السمكة علاج عين السمكة في اليد ما هو مرض عين السمكة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف يمكن التخلص من عين السمكة

1-زيت الشاي الاخضر لعلاج عين السمكة
أثبت زيت شجرة الشاي الأخضر فاعليته في القضاء على بعض أنواع عين السمكة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط زيت شجرة الشاي المخفف بزيت جوز الهند، واستخدامه موضعياً على عين السمكة، وتطبيق ذلك الأمر لعدة أسابيع.
2-العلاج المناعي لعلاج عين السمكة في الرجل
من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى العلاج المناعي (بالإنجليزية: Immunotherapy)، لتعزيز قوة الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس، في حالات عين السمكة في الرجل التي لا تستجيب للعلاج، إذ قد يستخدم الطبيب مواد كيميائية لإثارة بعض الأعراض التحسسية حول عين السمكة، ومن ثم اختفائها بعد ذلك.
3-علاج عين السمكة في الرجل بالليزر
قد يستخدم الطبيب شعاع ليزر مسلطاً إياه على عين السمكة، ما يتسبب في الإضرار بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذيها، ومن ثم التخلص منها.
4-الاستئصال الجراحي لعين السمكة
إذ من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استئصال عين السمكة في الرجل وإزالتها جراحياً، بعد استخدام مخدر موضعي، قد تؤدي هذه الوسيلة إلى تكون ندبة هناك بعض الوصفات التي يمكن استخدامها في البيت، التي قد تساعد في علاج عين السمكة في الرجل
5-علاج عين السمكة بالقدم بالثوم
هناك بعض الأبحاث التي تثبت فاعلية مستخلص الثوم في القضاء على عين السمكة، إذ إن للثوم خصائص مضادة للفيروسات، وتثبط من زيادته العددية، وهذا ما توصل إليه مركز مارشفيلد بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة عام 2006، بعد استخدام مستخلص الثوم على أشخاص يعانون من عين السمكة، وقد وجد أن لها تأثيراً في الشفاء، ولم تعد الأعراض خلال الأربعة أشهر التي تليها.

أسباب عين السمكة

ينتج مرض عين السمكة عن ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي، وكذلك ارتداء الأحذية بدون جوارب، والإصابة بالأمراض التي تتسبب في خلل في توزيع الوزن بشكل متساو على الأرجل والأقدام مثل الروماتيزم أو أمراض العظام زيادة الوزن، وبالتالي زيادة التحميل على القدمين، واستخدام أحذية رياضية صلبة واستخدام أدوات شخص مصاب بمرض عين السمكة، عض الأظافر من أحد أسباب انتشار الثآليل على رؤوس الأصابع وحول الأظافر ملامسة جلد شخص مصاب أرضية حمامات السباحة العامة.

علاج عين السمكة في اليد

1- الشريط اللاصق في إحدى الدراسات وضعت قطعة من الشريط اللاصق بنفس حجم الثؤلول مباشرة على الثؤلول وأزيلت بعد ستة أيام. بعد ذلك نقع المشاركون الجزء المصاب في الماء، ثم فركوه بصنفرة أو حجر ثم تركوا الجزء المصاب معرضًا للهواء حتى اليوم التالي، وكرروا هذه الدورة لمدة تصل إلى شهرين، في 85% من الحالات اختفت عين السمكة، ورغم أنه ليس علاجًا قائمًا على الأدلة لكنه قد يكون مفيدًا للأطفال لأنه غير مؤلم وآمن. تختفي معظم الثآليل الشائعة دون علاج، لكن قد تظهر ثآليل جديدة بالقرب منها بعد عام أو عامين، ويفضل بعض الأشخاص العلاج الطبي في حالة عدم نجاح العلاجات المنزلية، وانزعاجهم من شكل الثآليل أو لانتشارها، ويهدف العلاج إلى إزالة الثآليل، أو تحفيز جهاز المناعة للاستجابة ومقاومة الفيروس أو كلتا الطريقتين، وقد يستغرق العلاج أسابيع أو شهورًا، وقد تظهر الثآليل مجددًا أو تنتشر حتى مع استخدام العلاج، ويبدأ الطبيب العلاج بشكل عام مستخدمًا أقل الطرق ألمًا، خاصة حال علاج الأطفال الصغار.
2-التقشير باستخدام حمض الساليسيليك، الذي يعمل على إزالة طبقات من الثؤلول بمقدار بسيط في كل مرة، وعادة يكون أكثر فاعلية عند استخدامه مع التجميد. التجميد (المعالجة بالتبريد)، تتضمن وضع النيتروجين السائل على الثؤلول، وينتج عن ذلك بثور تحت الثؤلول وحوله، بعدها ينسلخ النسيج الميت خلال أسبوع، وقد تحفز تلك الطريقة أيضًا جهازك المناعي لمحاربة فيروسات الثآليل، لكن لها آثارًا جانبية مثل الشعور بألم وتكوّن البثور وتغيّر لون جلد في المنطقة المعالجة، ولا تُستخدم هذه الوسيلة عادة لعلاج الأطفال الصغار بسبب الألم.
3-جراحة بسيطة، يزيل فيها الطبيب النسيج المسبب للإزعاج، وقد تترك ندبة في المنطقة المعالجة. العلاج بأشعة الليزر، تكوي أشعة اليزر الأوعية الدموية الدقيقة، فيموت النسيج المصاب بالعدوى في النهاية ويختفي الثؤلول، تتضمن الآثار الجانبية الألم وظهور الندبات.

ما هو مرض عين السمكة

1-تسمى باللغة الإنجليزية باسم (Wart) ويطلق علي عين السمكة أيضاً أسماء أخرى مثل: الثؤلول أو السنطة أو الثالول تحدث نتيجة الإصابة بأحد الفيروسات المعدية ويطلق عليه فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papillomavirus أو HPV) ويعمل هذا الفيروس على تحفيز نمو خلايا الجلد فتظهر على شكل زوائد جلدية بارزة عن سطح الجلد لها ملمس خشن أو ناعم حسب نوعها ومكان الإصابة.
2-تعد عين السمكة أو السنط من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة شديدة، وتصيب عادة الأطفال إذ يصاب طفل بعين السمكة من بين كل خمسة أطفال، أما في البالغين تكون احتمالية الإصابة بعين السمكة شخص واحد من بين 20 شخص، ولحسن الحظ أن معظم الثآليل تزول وحدها دون الحاجة للتدخل العلاجي أو الجراحي نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لها.



256 Views