كيف ينتج النحل العسل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2021 9:03 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:27
كيف ينتج النحل العسل


كيف ينتج النحل العسل نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على علامات فساد العسل ونشير لفوائده الصحية.

كيف ينتج النحل العسل

-النحل العامل (الذي يمثل ما لا يقل عن 98٪ من خلية النحل) هو الذي ينتج العسل بطريقة معقدة . وهناك عدد كبير من النحل العامل ضروري؛ حيث لا يمكن لنحلة واحدة انتاج العسل دون مساعدة باقي أفراد الخلية باختصار ، “النحل النقال” يمتص الرحيق من الزهور ويقوم بتخزينها فى معدتهم الثانية المخصصة لذلك (مصممة خصيصا لتخزين العسل) لحين العودة إلى الخلية. بمجرد وصولهم إلى الخلية، يسلمون الرحيق إلى النحل “الماضغ”.
-النحل الماضغ يجمع الرحيق ويمضغه لمدة 30 دقيقة خلال المضغ، تقوم الإنزيمات بتحويل الرحيق إلى مادة تحتوي على العسل مع الماء وبعد المضغ، يوزع النحل العامل المادة في أقراص العسل، حيث تتبخر الماء، مما يقلل الماء فى العسل ويتم تسارع تبخر المياه كلما لوح النحل بأجنحته وعند الانتهاء من إنتاج العسل، يكون النحل الآخر مسئول عن غلق خلايا العسل باحكام بواسطة الشمع بحيث يتم حماية المنتج.
-يقوم النحل بإنتاج وتخزين منتجاتها (العسل، غذاء ملكات النحل ، العِكْبَر ) لاستخدامها الخاص ويمكنهم البقاء على قيد الحياة عن طريق تناول العسل خلال فصل الشتاء وفترات أخرى عندما لا يتوفر حبوب اللقاح ويقوم النحالين فعلا “بسرقة” جزء من هذا المخزون الذي يحتفظ به النحل في حالات الطوارئ، عندما يحصدون العسل ولكن إذا تم الحصاد بطريقة عقلانية، فإن النحل يستطيع انتاج العسل بمقدار ما يأخذ منه البشر وسوف تستمر دورة حياتها دون مزيد من المشاكل.

أسئلة مختلفة عن تخزين العسل

ما هي مدة تخزين العسل؟
يمكن للعسل المخزن في الأوعية المغلقة أن يبقى على حاله لعقود بل وأكثر. وعلى الرغم من ذلك، فإن العسل يتأثر بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية أثناء عملية التخزين، حيث يميل الى اللون الداكن ويفقد رائحته ونكهته لذا تعد فترة صالحية العسل المثالية عامين ولكن التخزين الجيد للعسل يحافظ على جودته لوقت أطول.
ما هي درجة الحرارة المناسبة لتخزين العسل؟
قم بتخزين العسل دائماً في درجة حرارة الغرفة، ويختلف هذا الأمر بحسب موطنك في العالم. تعد درجة الحرارة المثالية ما بين 10 – 21 درجة مئوية ولا ينصح بدرجات الحرارة المرتفعة. لا تحتاج إلى حفظ العسل الخام في البراد حتى بعد فتحه ولكن تجنب تركه بجانب حرارة متقلبة، على سبيل المثال، بجانب أفران أو تحت أشعة الشمس المباشرة حيث يقضي هذا على الخصائص الصحية الموجودة في العسل.
ما هي أفضل عبوات لحفظ العسل الخام؟
تعد العبوات الزجاجية الاختيار الأفضل على الإطلاق لتخزين العسل، حيث يتفاعل البلاستيك مع العسل فيفقده محتوى المياه الطبيعي أو يؤدي إلى انتقال الكيماويات داخله. كما يوصى بحفظ العسل في الوعاء الأصلي الذي كان فيه عند شرائه، وتأكد من إحكام غلق الغطاء بعد الاستخدام حتى لا يتعرض إلى أي رطوبة أو هواء أو روائح. لا يعد هذا النوع من العسل بيئة سهلة لنمو البكتيريا، لكن الأوعية غير المغلقة بإحكام من الممكن أن تسمح بوصول الرطوبة إلى محتوى المياه الطبيعي داخل العسل وعند تبخر المياه تتبلور سريعاً، لذا تأكد أن الوعاء مغلق بإحكام كما يمكنك استخدام الأوعية الفولاذية غير القابلة للصدأ، ولكن تأكد دائما أنها من الفولاذ المقاوم للصدأ حيث أن باقي المعادن غير موثوق بها ومن الممكن أن تفسد العسل.
هل يجب تخزين العسل الخام في البراد؟
لا تحتاج لتخزين العسل في البراد حيث أنه من الأفضل حفظه في درجة حرارة الغرفة لأن البراد يجعل قوامه صلباً وثقيلاً. وعلى الرغم من ذلك، يحتوي العسل الخام على نسبة رطوبة طبيعية، لذا إذا لم يتم تخزينه وفقاً للشروط الصحيحة، قد تنمو الخميرة مع مرور الوقت مما يؤدي إلى تخمر العسل. يلجأ بعض المنتجين إلى بسترة العسل لقتل خلايا الخميرة ولكن هذا أيضاً يقضي على الخصائص الطبيعية العلاجية بداخله ويمكن تخزين العسل الخام السائل والذي يتطلب تخزينه لفترة أطول من الوقت في البراد لتجنب أي تخمر محتمل أو تغير في المذاق، لكن بصفة عامة لا تحتاج إلى تخزينه في البراد.
هل يمكن تناول العسل المتبلور؟
نعم بالطبع، ولكن إذا كنت تفضل القوام الناعم والسائل للعسل، قم بإزالة غطاء الوعاء ثم ضعه في قدر صغير به مياه دافئة وليست مغلية من أجل الحفاظ على الخصائص الصحية. سترى أنه يستعيد قوامه السائل المتماسك بعد دقائق قليلة ولن تفقد جودته الطبيعية. ومن ثم بإمكانك وضع العسل المحبب على الخبز المحمص وستذوب الحبيبات ببساطة وتصبح لذيذة.

علامات فساد العسل الطبيعي

-يصبح للعسل طعماً حامضياً نتيجة التخمر مع وجـود غازات أو فقاعات هوائية كبيرة بالعسـل تظهر على سطحه بهيئة رغوة .
– وجود طبقة من الرغاوى في أعلى العبوة وهذه نتيجة للتخمر (استهلاك السكريات) وإنتاج حموضة وهواء.
– العسل يميل الى الحمضية أي ان طعمه حامضي وغير مقبول.
– رائحته رائحة التمر الفاسد.
– التحليل المخبري للعسل يوضح ان العسل ملوث بالفطريات او الخميرة او كلاهما بزراعة الفطريات له.
– غالبا هذه الصفات السابقة تتوافق مع العسل الخفيف أو العالي الرطوبة.

بعض فوائد تناول العسل

-يساعد عسل النحل على علاج المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي.
-الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة والتخلص من حالات الإسهال.
-تناول ملعقتين من عسل النحل على الريق يومياً يساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المعدة.
-التخلص من الوزن الزائد وإعطاء إلى الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية بكفاءة.
-يساعد عسل النحل على الوقاية من ارتجاع حمض المعدة، وهذا لأنه يعمل على تبطين جدار المعدة وحمايته من الالتهابات والحرقان الذي يصيب المعدة.
-الوقاية من العدوى الفيروسية التي تنتقل إلى الإنسان والحماية من الأنفلونزا.



373 Views