لماذا السماء زرقاء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:49
لماذا السماء زرقاء


لماذا السماء زرقاء وكذلك لماذا لون السماء أسود في الليل، كما سنقوم بذكر اسماء السموات السبع ومعانيها، وكذلك سنتحدث عن ما هي ظاهرة تمدد الكون؟ كما سنوضح لماذا لون السماء أزرق والبحر، وكذلك سنطرح مكونات السماء وماذا نري بها، كما سنجيب على هل السماء لها حدود، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

لماذا السماء زرقاء

– تكون الشمس عمودية في النهار، فتسقط أشعتها عامودياً على الغلاف الجوي.
– يظهر ضوء الشمس باللون الأبيض، وهو عبارة عن جميع ألوان الطيف المرئي المختلفة في أطوالها الموجية.
– تمتص جزيئات الهواء الموجودة في الغلاف الجويّ الأطوال الموجيّة القصيرة (الزرقاء، والبنفسجيّة).
– تعكس جزيئات الهواء الضوء البنفسجي والأزرق إلى السماء فيتشتت في جميع الاتجاهات، فكلّما قلّ الطول الموجي كلّما ازداد تشتت الضوء في قانون يُعرف باسم ظاهرة تشتت رالي (الطول الموجي للبنفسجي والأزرق قليل).
– لأنّ عين الإنسان أكثر حساسية للون الأزرق من البنفسجي فترى السماء باللون الأزرق بدلاً من مزيج اللونين.

لماذا لون السماء أسود في الليل

قال الكثير من العلماء قديمًا أن السبب في تلك الظلمة هو غروب الشمس، ولكن بعد الدراسات المطولة، والبحث الكثير تبين أن السبب هو مبدأ توسع الكون، وتشتت الضوء الناتج من النجوم، لذلك يصل لنا ذلك الضوء بنسبة ضئيلة للغاية، فتتكون الظلمة داخل الليل، من فترة غروب الشمس لشروقها، وتكاد تكون تلك الفترة حوالي أثنى عشر ساعة، وفي بعض الأماكن تطول عن ذلك.
تم تأكيد وجود تلك الظاهرة بواسطة وكالة الفضاء NASA ومن قبل الكثير من علماء الفلك عن طريق العديد من التجارب العلمية، والدراسات الحديثة، والأبحاث.

اسماء السموات السبع ومعانيها

فلا نتعجب من شئ خلقه الله تعالى، ولا نسأل عن سبب خلقه، لأنه بالبحث والتحري ستجد أن سبب الخلق عظيم ورائع ويميز أشياء عديدة عن بعضها، وتجد نفسك لا تستطيع أن تتخلى عن شئ واحد من خلق الله تعالى سبحان.
– السماء الدنيا أو الأولى فاسمها (رقيع) وهي مكونة من دخان.
– السماء الثانية فاسمها (قيدوم) وهي على لون النحاس.
– اسم السماء الثالثة (الماروم) وهي على لون النور.
– السماء الرابعة فإن اسمها (أرفلون) وهي على لون الفضة.
– السماء الخامسة (هيفوف) وهي على لون الذهب.
– السماء السادسة فاسمها (عروس) وهي ياقوتة خضراء.
– السماء السابعة فإن اسمها (عجماء) وهي درة بيضاء.

ما هي ظاهرة تمدد الكون؟

تمدد الكون في علم الفلك، هو تمدد أبعاد الكون ويظهر في ابتعاد أي نقطتين في الكون عن بعضهما البعض من دون أن تكون لهما حركة طبقا لنظرية الانفجار العظيم نشأ الكون من نقطة واحدة بتواجد كمية هائلة عظيمة من الطاقة شديدة السخونة وتمددت خلال العدة بملايين من السنين الأولى بعد تضخم كوني سريع بعد نشأته مباشرة، ثم بدأ معدل تمدده تقل حتى وصلت إلى المعدل الحالي.
يتعلق تفسير ما نرصده من ظاهرة تمدد الكون بمجهودات العلماء حاليا، وهو لا يزال في مجال البحث وترتبط محاولات تفسير تمدد الكون حاليا بفكرة تفترض ما يسمى طاقة مظلمة.
وتشير القياسات الحديثة أن معدل تمدد الكون في تزايد ويعزي العلماء هذا التزايد إلى المادة المظلمة التي تظهر في النموذج النظري على صورة الثابت الكوني أصبحنا في استطاعتنا حديثا قياس تسارع تمدد الكون، وتعتقد النظرية أن تمدد الكون في الماضي كان « تباطئيا، كابحا» تحت تأثير قوة الجاذبية بين المادة التي نشأت في الكون حاليا يفترض العلماء نموذج لامبدا-سي دي إم لتفسير ما يجري في الكون، ويعزز هذا النموذج أن تمدد الكون تحت تأثير الطاقة المظلمة سوف يتزايد في المستقبل.

لماذا لون السماء أزرق والبحر

يعود ذلك لانعكاس وانكسار ضوء شمس أثناء عبوره الغلافَ الجويّ للأرض، إذ تصدر أشعة الشمس ضوءًا أبيضَ يحوي ألوانَ الطيف السبعة التي تنتج بسبب اختلاف الأطوال الموجية للأشعة المكوّنة للضوء.
وعند اصطدامها بالغلاف الجوّي تحدث لها عملية انكسار بدرجة معينة.
وبما أنّ الأزرق صاحب أقصر طول موجيّ يكون مصيره التشتّت والتبعثر أكثر من غيره، ويمكنه الانتشار في كلّ مكانٍ من الأرض، مُعطيًا السماء والبحر لونهما الأزرق، والسماءَ تعكس جزءًا بسيطًا من لونها على المحيطات، إلا أنّها ليست السبب الرئيسيّ الوحيد وراءَ لون البحار.

مكونات السماء وماذا نري بها

1- القمر:
ويعتبر القمر من أكبر الأجسام التي يمكنك رؤيتها في السماء ليلاً.
2- النجوم:
تتواجد النجوم في السحب الغازية التي تتواجد في الفضاء.
3- الشمس:
تعتبر الشمس أكبر مجسمات النظام الشمسي التي يمكن رؤيتها في سماء الأرض.
4- السحب الليلية الساطعة:
تظهر هذه السحب المتوهجة والتي تتميز بألوانها الزرقاء، والفضي التي تتواجد وسط السماء في الليالي الصيفية على خطوط العرض المرتفعة.

هل السماء لها حدود

نعم السماء لها نهاية، وكذلك السموات السبع الأخرى لها نهاية، ولكن لا أحد يعرف بالضبط كيف هي نهايتها، ولكن في الغالب أنها نهاية بشكل لا يمكن لعقولنا أن تتصورها، فالسموات خلقها الله عز و جل وهي ضمن حجم معين ورغم أننا نراها بلانهاية وأبعادها لأيمكن للعقل البشري أن يستوعبها، ولكنها جميعاً مطويات بيمين الله، حيث يقول الله عز وجل:
(وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (67))



354 Views