لماذا تتعدد مداخل الفهارس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 1:43
لماذا تتعدد مداخل الفهارس


لماذا تتعدد مداخل الفهارس وسوف نتحدث عن أهمية الفهرسة وما هي أشكال الفهارس كيف تفهرس الكتاب خاتمة عن الفهرسة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال قمالنا هذا

لماذا تتعدد مداخل الفهارس

لتلبية احتمالات البحث المختلفة للمستفيدين، فمنهم من يعرف اسم المؤلف ومنهم من يعرف عنوان المصدر ومنهم من يعرف الموضوع الذي يريد البحث عنه .

أهمية الفهرسة

1- أنَّ اسم المؤلف هو أكثر المظاهر تحقُّقًا وأسهلها بالنسبة للكتاب، فاسم المؤلِّف لا نزاع حوله.
2- فهرس المؤلِّفين قادر على تجميع كل إنتاج المؤلِّف الواحد في مكان واحد، وذلك لا يمكن توافره في الفهارس الأخرى.
3- إنَّ التقنيات التي نالت اتفاقُا عامَّاً تتعلَّق كلُّها بمدخل المؤلِّف، ولم يتوفَّر ذلك فيما يتعلَّق بالمدخل الموضوعي.
4-يُعتبر الفهرس مفتاح المكتبة، ودليلها الذي يُحدِّد أماكن المواد المكتبية المختلفة على رفوف المكتبة، ويمكن القول بأنَّه الأداة التي تقوم بدور حلقة الوصل بين القارئ، والمواد المكتبية المتوافرة، على رفوف المكتبة وفي أقسامها المختلفة.

أشكال الفهارس

1- الفهرس في شكل الكتاب أو الفهرس المطبوع
يطلق على هذا الفهرس فهرس الكتاب لأنه يصدر بشكل كتاب يحتوي على بيانات ببليوغرافية عن المواد التي تحتويها المكتبة. ويسمى بالفهرس المطبوع لأنه يصدر عادة بشكل مطبوع. ويعتبر هذا الفهرس من أقدم أشكال الفهارس التي استخدمتها المكتبات ومراكز المعلومات، ومن أمثلة هذا الشكل الفهرس التي تصدره دار الكتب المصرية. وقد فقد هذا الشكل من الفهارس أهميته ولم يعد يستخدم في المكتبات لأسباب عديدة تتلخص في أنه : سريع التلف، يحتاج إلى تحديث مستمر على الرغم من كثرة عيوبه إلا إنه يمتاز عن غيره من الفهارس بسهولة استخدامه، ونقله من مكان لآخر داخل المكتبة وخارجها.
2-الفهرس المحزوم
يتكون من ورقة سميكة نوعا ما ، تحمل كل منها البيانات الببليوجرافيا الخاصة باحدى الوثائق بعد ترتيبها وتضم كل واحده منها من 500 الى 600 ورقة تجمع في مجلد يشبه ملف الاوراق وتوضع دولاب مصمم خصيصا لها .
3- الفهرس البطاقي
هو شكل حديث من اشكال الفهارس انتشر استخدامه في المكتبات بشكل واسع منذ بداية القرن العشرين يتكون الفهرس البطاقي من بطاقات ذات قياس عالمي موحد 12.5 في 7.5 .
4-الفهرس الآلي
هو احدث انواع الفهارس وظهر بعد استخدام الحاسوب في اعمال المكتبات ومراكز المعلومات بشكل عام واعمال الفهرسة

كيف تفهرس الكتاب

1- فهرسة المؤلفين
بمعنى ان يتم فيها تصنيف وترتيب الكتاب على رفوف المكتبة طبقا لأسماء المؤلفين لها بحيث يتم ترتيبها على حسب الترتيب الأبجدي وهذه الطريقة تيسر على القارئ والمستعير سهولة الحصول وإيجاد كل الكتب لمؤلف بعينه في رف واحد و هذا النوع يصعب على القارى الذي لا يعرف اسم المؤلف .
2-القاموس
من أكثر أشكال فهرسة الكتب منتشرة في المكتبات بحيث يتم إعطاء كل كتاب في المكتبة بطاقة تعريف تحتوي على اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، والموضوع و مجال الكتاب، وهذه الطريقة تساعد وتسهل الوصول للكتاب من قبل المستعير او القارئ او العاملين بالمكتبة، وتساعد القارئ في الوصول إلى الكتاب عن طريق معلومات بطاقة التعريف الخاصة بالكتاب.
3-فهرسة الكتب
عند اعداد فهرس الكتاب يوضع فيه اولا العناوين الرئيسية ويوضع رقم كل صفحة مقابل كل عنوان وفي حالة وجود عنوان فرعي يتم وضعه اسفل كل عنوانه الرئيسي و بالطبع وضع رقم الصفحة مقابل العنوان الفرعي وفي آخر الفهرس توضع المصادر التي استوفى منها الكاتب بعض استشهاداته ومعلوماته ويوضع الفهرس غالبا اخر الكتاب .
4- فهرسة الموضوع
بمعنى ان يتم فيها ترتيب الكتب ترتيبًا أبجديًّا طبقا لاسم الموضوع الرئيسي للكتاب، وأهمية هذا التصنيف للقارئ او المستعير الذي يبحث في موضوع بعينه هذا بغض النظر عن المؤلف نفسه.

خاتمة عن الفهرسة

1-الفهرسة الموضوعية هى القسم الرئيسى الثانى من الفهرسة ، الذى يهتم بالمحتوى الموضوعى للمواد وهى تعتبر من اهم العمليات الفنية ، المرتبطة بإعداد مصادر التعلم والمواد فنياً من خلال اختيار المفهرس لرأس موضوع من قائمة رؤوس موضوعات للتعبير عن موضوع المواد المفهرسة
2-وفي نهاية عرضي للبحث فقد تناولت موضوعين الأول هو والثاني هو ورآيت أن لهم أهميه كبيره لخدمه المستفيدين بالمكتبه لأن الفهرسة الموضوعية من الخدمات الغير مباشرة التي تقدمها المكتبه للمستفيد ، وكل كتاب أو وعاء معلومات بالمكتبة يجب أن نقوم بإستخراج رأس موضوع مقنن له من قائمة رؤوس الموضوعات المتاحة بالمكتبة سواء صغيره أو كبيرة ، وكذلك عمل التفريعات اللازمه له لكي أستطيع توضيح معلومات أكثر عنه مكانيا وزمنيا وشكليا لتجنب التشابه بين عناوين الكتب ، وعمل الاحالات اللازمه لتوجيه المستفيد لرأس الموضوع الذي يريده.



428 Views