لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:06
لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية


لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية وكذلك سنقدم من اسباب التعرية، كما سنتحدث عن أنواع التعرية، وكذلك سنطرح تعريف التعرية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية

تُعدّ الرياح إحدى عوامل التّعرية، إذ تعمل بحركتها على تحطيم الحجارة، والصّخور، والتّكوينات الأخرى للمادة الصلبة على سطح الأرض، ثمّ تنقل هذه الجزيئات، وتعيد ترسبها، وتُعدّ التعرية بواسطة الرياح عمليّة طبيعيّة، قد تحدث بسبب الرياح الخفيفة التي تحمل جزيئات التربة على السطح وصولاً إلى الرياح القويّة التي تقوم برفع كميّة كبيرة من جزيئات التربة في الهواء؛ لتوليد عواصف ترابيّة، ويُمكن أن تسبب التعرية بواسطة الرياح أضراراً اقتصاديّة وبيئيّة كبيرة، وعلى الرغم من أنّ هذه الظاهرة شائعة بكثرة في الصحاري، والكثبان الرمليّة الساحليّة، والشواطئ، إلا أنّ بعض الظروف تتسبب في تعرية الرياح في المناطق الزراعيّة.

من اسباب التعرية

1- الرياح:
أن الصخور تتأثر وتسبب التعرية نتيجة تآكل الرياح وحركتها، فعند هبوب الرياح تلتقط ببعض الرواسب، وتقوم الرياح بنقلها من مكانها إلى مكان آخر، أو من خلال هدم الأسطح بسبب التصادم بالجزيئات والمواد المحملة للرياح.
2- الجليد:
يكون حدوث التعرية أيضا عن طريق عملية تجمد المياه، مكونة مسافات واسعة بين الصخور عندما تتجمد المياه، تسبب تكسير وتفتيت الصخور إلى جزيئات ورواسب صغيرة.
3- الأمطار:
من المعروف أن سقوط الأمطار وجريان السطحي للماء من اهم أسباب حدوث التعرية، فتساهم في تكوين أربعة أنواع رئيسية من عملية التعرية، منها تعرية الصخور، وتعاريف الرش، وتعريف الصقيع، وتعريف الصفيحة.
4- الفيضانات:
تعتبر الفيضانات عامل اساسي في تفتيت الصخور ونقلها من سطح الأرض إلى أماكن أخرى، وهذا ينتج عنه تدفق المياه العالي جداً، ويسبب دوامات ضخمة من شدة سرعة الماء.
5- الأنهار والجداول:
يكون انتاجه خلال قوة تيارات المياه وتدفقها المرتفع والمستمر عملية التعرية وينتج عن عملية التعرية العديد من الأودية.
6- الجاذبية الأرضية:
تساهم بشكل كبير في حدوث عملية التعرية، لاختلاف الجاذبية الأرضية وحركات الأرض، وسطح الأرض معرض للانحراف بشكل ملحوظ، وسوف تتأثر هذه الأسطح المنحدرة لنقل الرواسب والمواد المذابة من المرتفعات ألي المنخفضات.
7- الثلوج:
نسبة تأثير الثلوج كبيرة جدا على حدوث عملية التعرية، لا نها تقوم بدورها في نقل الصخور الكبيرة الأحجام والضخمة إلى مسافات ومناطق أخرى بعيدة للغاية عن مكانها.
8- العوامل الساحلية:
تساهم العوامل الساحلية على إنتاج عملية التعرية، وهذا بفعل حركات الأرض المتنوعة مثل حركة المد والجزر، وحركات الأمواج، وتيارات المياه والرياح، ويسبب ذلك في تآكل السواحل المحمية والظاهرة.
9- التمدد الحراري:
تعتبر خاصية التمدد الحراري الناجمة عن ارتفاع درجات حرارة الأرض من الأسباب الأساسية المؤدية ألي حدوث التعرية، لأن زيادة درجات الحرارة تسبب تفتيت الصخور وتباعدها عن بعضها، ويتم نقلها إلى أماكن أخرى بعيدة.
10- عمليات الأكسدة:
من الأسباب الرئيسية للغاية المؤثرة بنسبة عالية في عملية التعرية، ويتم حدوث هذا نتيجة اتحاد الأكسجين مع عناصر قشرة الأرض.
11- نمو النباتات:
للنباتات دورا مهماً في حدوث عملية التعرية، وذلك أثناء النمو وكبر الحجم، وتؤثر أيضأ على الصخور من خلال تمدد الصخور بصورة أوسع، مما يؤدي الي تغير مكوناتها عن المكونات الأصلية.
وتعتبر مراحل التعرية مهمة جدا ويمكن من خلالها معرفة حدوث التعرية متي يكون ان التجوية والنحت والتآكل يتم عن طريقهما تحويل الصخور والمعادن إلى فتات صغير، وتكون عملية التآكل ضاهر بشكل ملحوظ في الاماكن الصحراوية أو الخالية من النباتات (الجرداء)، النقل والترسيب: هذه المرحلة تأتي بعد أن تكون الصخور قد تفتت تشكل كامل لتكون جاهزة لنقل عوامل الرياح والمياه الجارية وترسيبها في مناطق أخرى.

أنواع التعرية

1- التعرية الريحية:
التعرية الريحية (wind erosion) هي نوع من التعرية التي يحدث فيها نقل التربة من مكان إلى آخر بواسطة طاقة الرياح، وهي ضارة للبيئة إذ من الممكن أن تتسبب في تكوين العواصف الترابية، وهي شائعة في الصحاري والكثبان الرملية الساحلية والشواطئ، ويسهم في حدوث تعرية الرياح عوامل عديدة تزيد من حدة حدوثها، ومن هذه العوامل ما يأتي:
– الجفاف:
تسهم قلة الرطوبة في الأرض إلى تعريض التربة للتآكل بفعل الرياح التي تتحرك فوق سطح التربة وتحريكها من مكانها إلى مكان آخر، لذا فإن الأتربة الرملية الموجودة في الصحاري أكثر عرضة للتعرية الريحية.
– قلة هطول الأمطار:
ستؤدي قلة هطول المطر إلى إضعاف التماسك بين جزيئات التربة وتفكيكها عن بعضها البعض مما يؤدي إلى نقلها بسهولة بواسطة الرياح وتعريتها.
– قلة الغطاء النباتي:
يسهم الغطاء النباتي في حماية التربة من التعرية وذلك لكونه يعمل كمصدّات للرياح التي تتعرض لها التربة وتقوم بحمايتها من التعرية والتآكل بواسطة الرياح.
– الإفراط في رعي الماشية:
يؤدي الرعي الجائر إلى تخليص الأرض من المحاصيل الهامة وتقليل الغطاء النباتي فيها مما يؤدي إلى إضعاف بنية التربة وتعريضها للتآكل الناتج عن قوةالرياح.
2- التعرية الساحلية:
التعرية الساحلية (Coastal erosion) هي التعرية التي يحدث فيها تآكل للرمال والصخور المحيطة بالبحار والمحيطات، أي في المناطق الساحلية وعلى الشواطىء، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من التعرية الساحلية ومنها:
– شدة قوة أمواج البحر:
كلما زادت قوة أمواج البحر زاد معها مقدار التآكل في الصخور المتأثرة بهذه الأمواج وزادت تعرية الشاطيء من الرمال الموجودة عليه ونقلها من مكانها على طول الشاطيء.
– مقدار تحمّل الصخور:
بحيث إن زيادة قوة الصخور الموجودة على طول الشاطيء ستقوم بحمايتها من التعرية الساحلية وعدم تعرّضها للتآكل والنقل من مكان إلى آخر على طول الشاطيء.
– ارتفاع مستوى سطح البحر:
تزداد التعرية الساحلية بازدياد مستوى سطح البحر عن طريق زيادة منسوب المياه فيه، بحيث يرتفع مستوى المدّ مرافقًا لزيادة مستوى سطح البحر ليصل لمستوى أبعد من الشاطيء وزيادة مقدار التعرية الساحلية.
– الفيضانات الساحلية:
تعد الفيضانات الساحلية من العوامل الهامة في زيادة مقدار التعرية الساحلية بحيث إن ارتفاع منسوب المياه وابتعاده عن حافة الشاطيء سيقوم بتحريك الكثير من الرمال الشاطئية وتعريتها.
– العواصف:
تقوم العواصف بالتأثير على التعرية الساحلية وزيادتها بحيث تقوم بتحريك المياه والرمال بقوة كبيرة لتتحرك بذلك كميات كبيرة من الرمال وتتآكل الصخور الموجودة على الشاطيء.
3- التعرية النهرية:
التعرية النهرية (river erosion) هي التعرية التي يقوم فيها النهر بإتلاف الأرض المحيطة به وتآكل الصخور التي يمر بها ويحملها معه، وتعتمد التعرية النهرية على عدة عوامل منها:
– سرعة جريان النهر:
كلما زادت سرعة النهر زادت القوة المؤثرة علىالصخور والأرض المحيطة بالنهر مما يزيد من مقدار التعرية النهرية.
– درجة حموضة الماء:
بازدياد درجة الحموضة في ماء النهر تزداد قدرة هذه المياه على إذابة الصخور مثل الطباشير والحجر الجيري.
– انحدار النهر:
يؤثر مقدار انحدار النهر على مقدار التعرية النهرية بحيث إنه ومع ازدياد انحدار النهر تزداد كمية الرواسب المحمولة معه لتزداد بذلك التعرية النهرية.
– تغير ضغط الهواء:
يؤدي تدفق الماء على ضفاف النهر واصطدامه بالصخور مع تغير ضغط الهواء إلى إضعاف قاع النهر وحدوث تآكل في جوانبه أيضًا.
4- التعرية الجليدية:
التعرية الجليدية (glacial erosion) هو نوع من التعرية الذي يحدث بفعل الأنهار الجليدية الموجودة في المناطق القطبية بحيث يتم فيها تغيير في شكل النهر الجليدي ونقل الجليد من مكان إلى آخر حاملًا معه العديد من الرواسب، وتعتمد التعرية الجليدية على عوامل منها:
– وزن الجليد:
يؤثر وزن الجليد الواقع على قاع النهر الجليدي في مقدار حركته وتمدده على الجوانب بحيث ينزلق على سطح النهر السائل في القاع ويتحرك من مكان إلى آخر.
– حرارة الشمس:
تسهم حرارة الشمس في تغيير تشكيل الجليد على سطح النهر الجليدي من خلال ذوبان الجليد في النهار وإعادة تجمده أثناء الليل.
– الفصول:
يتغير شكل النهر الجليدي ويختلف بين فصل الصيف والشتاء، بحيث إنه يقل أو يختفي أثناء فصل الصيف، ويعود كنهر جليدي في فصل الشتاء.
– مقدار تساقط الثلوج:
كلما زاد مقدار تساقط الثلوج أثناء فصل الشتاء زادت الطبقات الجليدية الموجودة على النهر الجليدي وتغير شكل النهر.
و للتعرية العديد من العوامل التي تسهم في حدوثها، وتختلف هذه العوامل باختلاف نوع التعرية، ومن أهم العوامل المؤثرة في التعرية بشكل عام هي:حركة المياه، نوع الصخور والتربة، انحدار المنطقة وحركة الرياح.

تعريف التعرية

تُعرف التعرية على أنها عملية تآكل الطبقة السطحية للقشرة الأرضية (الصخور والتربة) وانتقالهما من مكان لآخر بواسطة الرياح أو الماء.



304 Views