لماذا تنتحر الدلافين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:30
لماذا تنتحر الدلافين


لماذا تنتحر الدلافين كما سنذكر كذلك حقائق عن الدلافين وما هي اهم معلومات غريبة عن الدلافين ايضا سنذكر كيف يتزوج الدولفين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

لماذا تنتحر الدلافين

1- البعض يعتقد ظاهرة انتحار الدلافين لها أسباب تتعلق بتلوث الأنهار والبحار التي ترتبط بما يلقيه الإنسان من مخلفات تؤذي الدلافين والحيتان والشعب المرجانية التي تعمل على تنقية المياه.
2-بينما يشير آخرون إلى أن التلوث التي تتسبب فيه السفن ومخلفات السفن نفسها ما يدفع الدلافين والحيتان للانتحار على الشواطىء، وكأن ما تفعله احتجاجًا جماعيًا على شر الإنسان.
3-ولكن لا نستبعد التفسير الثالث والمختلف وهو أن انتحار الدلافين والحيتان يكون نتيجة وجودهم بأماكن بها مياه ضحلة لا تساعدهم على الحياة، فيخرجون للشواطىء ويستسلمون للموت كما حدث بالبحر الأحمر بمصر كما أوضح دكتور محمد سالم،
4-والذى أشار إلى دراسة تمت بالمنطقة التي انتحر بها الدلافين بينت أن المكان له طبيعة خاصة ومحاط بالشعاب المرجانية من كل جوانبه باستثناء فتحة ضيقة جداً ربما تكون دخلت فيها الدلافين خلال فترة المد، وضحالة المياه أدت إلى موتهم ودفعهم للخروج من الشاطىء
5-وقد أثبتت دراسات علمية بحرية أن الدلافين لديها بعض السلوكيات الاجتماعية العنيفة مع بعضها البعض والتى قد تدفع أحيانا صغار الدلافين إلى الانتحار هربا من تنمر تحالفات من ذكور الدلافين البالغة عليها، أو تدفع إناث الدلافين للانتحار هربًا من ملاحقة مجموعات الذكور البالغة طلبا للزاوج بطريقة عنيفة أو مؤلمة، إلا أن تزايد أعداد الدلافين النافقة على الشواطئ يدفع العلماء للاعتقاد أن الأسباب
تتعدى كونها سلوكًا اجتماعيًا.
6-إلا أن المفاجأة كانت في وجود حوالي 200 نوع من الأسماك البحرية تلجأ لنفس السلوك ؛ الانتحار الفردي أو الجماعي ولكن لأن الحوت والدولفين حجمها كبير وملحوظ تكون ظاهرة انتحارهما مفجعة ومأساوية كما أنها تؤثر على انقراضهما عكس بقية أنواع الكائنات البحرية.

حقائق عن الدلافين

1- تتنفس الهواء مثل الانسان عن طريق الرئة فهى ليست لديها خياشيم كالاسماك، ولذلك دائما تجد الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والاخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما انها تستطيع الغوص تحت سطح الماء من 15 إلى 30 دقيقة قبل حصولها على الهواء.
2-تعد الدلافين فى الحقيقة من الثدييات التى تلد وترضع اطفالها وذلك على الرغم من انها كائنات تعيش فى المياه وتشبه الاسماك.
3- الدلافين ليست نوع واحد بل يوجد أكثر من 40 نوع من أنواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة (مياه الأنهار)، وتتميز أغلبها بجسمها الرشيق وفكها الذي يشبه منقار الطيور ، وهى تتغذى على الاسماك والحبار.
4- تتمتع الدلافين بنظام اتصالات ليس له مثيل ومن خلاله تستطيع التخاطب فيما بينها فقد اكتشف العلماء ان الدلافين تستطيع القاء التحية على بضعها البعض، ومنادة بعضها باسماء مثل البشر.
5- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الاخر يبقى مستيقظ وذلك لكى تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التى تتبع النصف الدماغى المستيقظ لذا سماها العلماء العين الساهرة لحراستها من الاعداء.
6- متوسط عمر الدلافين 15 عاما، لكن بعضها قد يعيش حتى 50 عام
7- تتمتع الدلافين بقدرة عالية على الشفاء من الجروح العميقة ،مثل ضربات مراوح السفن او عضات سمك القرش .

معلومات غريبة عن الدلافين

1-يأتي اسم “دولفين” من الكلمتين اليونانيتين “دلفيس” و”دلفوس” التي تعني “سمكة ذات رحم”.
2-هناك حوالي 40 نوعاً مختلفاً من الدلافين تسبح في محيطات العالم.
3-يتراوح حجم الدلافين من 1.7 متر إلى 9.4 متر ويزن ما بين 50 كيلوجراماً و10 آلاف كيلو جرام، اعتماداً على نوعها.
4-تطورت الدلافين من حيوان بري ذي أربع أرجل بدأ يقضي وقتاً أطول في الماء منذ حوالي 50 مليون سنة.
5-الحوت القاتل هو أكبر عضو في عائلة دولفين المحيط.
6-أكثر الأنواع شيوعاً هو الدلفين قاروري الأنف ويسكن جميع مناطق الكوكب،
تعيش الدلافين في المياه الضحلة نسبياً ولكن يمكنها الغوص حتى ارتفاع 274 متراً.
7-تعتبر الدلافين من الحيوانات الآكلة للحوم وتأكل حوالي 15.8 كيلو جراماً من الأسماك يومياً، بما في ذلك الحبار والقشريات.
8-لا تشرب الدلافين الماء لأنها تحصل عليه من الطعام الذي تأكله.
9-بالرغم من أن الدلافين لها أسنان، فإنها تبتلع الطعام دون مضغه.
10-باستثناء المحيطات القطبية الجنوبية والقطبية الشمالية.
11-يمكن العثور على الفروق بين الدلافين وخنازير البحر في أشكال أجسامهم وزعانفهم ووجوههم.
12-للدلافين معدتان، واحدة لتخزين الطعام والأخرى للهضم.
13-تتمتع الدلافين بهيكل عظمي خفيف وعالي المرونة ولكنه أضعف من عظام الحيوانات البرية.
14-الدلافين مجهزة بعمليات شفاء عالية الفعالية، مما يعني أنها لا تنزف حتى الموت بسهولة.
15-يُعتقد أن الدلافين لديها أطول ذاكرة في مملكة الحيوان.

كيف يتزوج الدولفين

1-على عكس العديد من الحيوانات الأخرى، ليس للدلافين موسم تزاوج حقيقي. يبحث الذكور عن الإناث وقد يتزاوجون في أي وقت، على الرغم من أن التزاوج يحدث بشكل متكرر بعد موسم الولادة. إلا أن إناث الدلافين يمكن أن تلد عجلًا كل عامين، ويكون هناك فاصلًا مدته ثلاث سنوات في معظم الحالات. يبدو أن المواقع الجغرافية لها تأثير أيضًا. لاحظ العلماء أوقات الذروة في مناطق معينة يولد خلالها المزيد من العجول.
2-عندما تهتم الدلافين بالتزاوج، تنخرط في أنشطة مرح مثل مطاردة بعضها البعض، ونطح الرأس وخدش بعضها البعض بأسنانها، وكذلك الاستلقاء على جانب واحد مثل جذوع الأشجار العائمة. عملية التزاوج الفعلية سريعة، تستمر لبضع ثوانٍ فقط. الدلافين ليست أحادية الزواج وعادة ما تتزاوج مع العديد من الدلافين الأخرى.



668 Views