لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:32
لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم


لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم وكذلك معلومات عن صحراء الربع الخالي، كما سنقدم أهميّةُ صحراءِ الرُّبعِ الخالي، وكذلك سنوضح مساحة الربع الخالي، وكل هذا من خلال المقال هذا تابعوا معنا.

لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

يرجع السبب الرئيسي في تسمية صحراء الربع الخالي بذلك الاسم بسبب المساحة التي تحتلها تلك الصحراء بالنسبة لشبه الجزيرة العربية كما أن خلوها من الحياة البشرية فقد تم تسميتها بالربع الخالي أي لا بشر فيه نظرا للظروف المناخية التي توجد في تلك المنطقة.
حيث تتميز بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير مما يجعلها مكان غير مؤهل للعيش فيه كما أنها تمتاز بندرة الغطاء النباتي مما يقف حائل أمام الحياة بداخلها وإليكم معلومات عن الجغرافيا والمناخ الخاص بتلك الصحراء.
1- الجغرافيا:
وفقا للخرائط فإن صحراء الربع الخالي تقع بين خطي الطول 45 إلى 56 نحو الشرق وبين خطي عرض 23 إلى 16 نحو الشمال كما أن الكثبان الرملية التي تنتشر داخل تلك الصحراء تتخذ شكل حدوة الحصان كما يوجد منها ما هو على هيئة القباب وأخرى على هيئة العروق.
2- المناخ:
تتميز صحراء الربع الخالي عن غيرها من الصحاري بالمناخ حيث أن مناخ تلك الصحراء مناخ قاري ومن مميزات المناخ القاري هو شدة الحرارة خلال فصل الصيف والذي من الممكن أن تتجاوز درجة الحرارة 50 درجة مؤية أي أنها حارة جدا وخلال الشتاء فإن درجة الحرارة تهبط إلى تحت صفر درجة مؤية أي أن البرد يكون قارصا خلال ليالي الشتاء وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الصحراء تفتقر إلى الأمطار ولكنها تتميز بالعواصف الرملية الشديدة.
3- وعلى الرغم من ذلك المناخ المتغير الذي لا يناسب الإنسان في العيش به إلا أنه توجد العديد من الزواحف والقوارض وبعض النباتات الصحراوية التي تعيش بها مثل العناكب والقوارض والجرابيع والعديد من أنواع النباتات الصحراوية ومن الممكن أن تجد بعض من الحيوانات مثل الأرانب البرية والزواحف مثل الثعابين وغيرها من الأشياء التي تتكيف على العيش على الرمال وتعد تلك الصحراء محمية طبيعية قد منع الصيد بها.

معلومات عن صحراء الربع الخالي

1- الربع الخالي:
يعدّ الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، ويحتل الثلث الجنوبيّ الشرقيّ من شبه الجزيرة العربية، ويتجزأ بين أربع دول، هي: السعودية، واليمن، وعُمان، والإمارات، ويقع الجزء الأكبر منه ضمن الأراضي السعودية، حيث تزيد مساحته عن 600 ألف كيلومتر مربع تقريباً، حيث يمتدّ طوله إلى ألف كيلومتر، وعرضه إلى خمسمئة كيلومتر، وترتفع في الربع الخالي كثبانٌ رملية بارتفاع ثلاثمئة متر، وتتحرك بشكلٍ مستمر؛ مما يجعله خالياً من المعالم الثابتة. ويعدّ برترام ثوماس أول رحّالة غربيّ قام برحلة موثّقة نحو الربع الخالي في العالم، وذلك في عام 1931م، وتبعه جون فيلبي بعد ذلك في رحلة مشابهة في العام 1932م.
على رغم قسوة بيئته الطبيعية وخلوّه من النشاطات البشرية إلّا أنّه يزخر بثروات كبيرة جداً من النفط، والغاز الطبيعيّ، والمعادن المشعة، والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، كما أنّه لم يعد خالياً كما يُشير اسمه، حيث تنتشر فيه مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية، وتجوب الطائرات سماءه والسيّارات أرضه بحثاً عن مدّخراته المعدنية. ويعتقد عدد من علماء الآثار أنّ حضارة قوم عاد من الزمن القديم مدفونة تحت رمال الربع الخالي، رغم عدم وجود من اكتشفها.
2- مناخ الربع الخالي:
يسود الربع الخالي المناخ القاريّ والحارّ جداً في الصيف والبارد شتاءً، أمّا الأمطار فهي نادرة. وتهبّ عواصف رملية على مدار العام، وتترواح درجات الحرارة القصوى في الصيف من 40 إلى 50 درجة مئوية، وقد تصل أحياناً إلى 60 درجة، أمّا الصغرى شتاءً فتصل من 7 درجات تحت الصفر.
3- الحياة في الربع الخالي:
يمكن اعتبار الصحراء المنطقة ذات أصعب الظروف المناخية في العالم، إلّا أنّها وككل مكان آخر توجد الحياة في أرجائها، حيث يعيش في الربع الخالي بعض الحيوانات، مثل: الجرابيع، والأرانب، والطيور المهاجرة كالحباري، والكراوين، والقميري والدخل، والزواحف كالضب، والأفاعي، وهي محمية ضدّ الصيد وفقاً لقانون الدول. كما تنمو في الربع الخالي بعض الشجيرات والأعشاب خصوصاً في موسم الربيع، وقد نجد مخزوناً كبيراً من المياه تحت رماله؛ وذلك كونه مصباً لأودية نجد وبعض أودية عسير، واليمن وعُمان.
4- النفط في الربع الخالي:
يعتبر الربع الخالي أحد أكثر المناطق الغنية بالنفط في العالم، حيث يحتوي مخزوناً ضخماً من النفط والذي تم اكتشافه تحت الرمال، ويعدّ حقل شيبة وسط الربع الخالي الموقع الرئيسيّ لإنتاج النفط العربيّ الخفيف في المملكة العربية السعودية، وكذلك حقل الأغوار الذي يعدّ أكبر حقل نفط في العالم، حيث يمتد ليصل جنوبه إلى المناطق الشمالية من الربع الخالي.

أهميّةُ صحراءِ الرُّبعِ الخالي

اكتُشِفَ عامَ 1948م في الجزءِ الشماليّ الشرقيِّ من صحراءِ الرُّبعِ الخالي حقلٌ نفطيٌّ يُعَدّ أكبرَ حقلِ نفطٍ في العالمِ، وهو حقلُ الغوار؛ إذ يمتدُّ الحقلُ باتّجاهِ الشمالِ، والجنوبِ لمسافةِ 260 كيلومتراً، ويصلُ مخزونُه إلى ملياراتِ براميلِ النفطِ، وقد اكتُشِفَ حقلٌ نفطيٌّ آخرُ في المنطقةِ الجنوبيّةِ الشرقيّةِ من صحراءِ الرُّبعِ الخالي بالقُربِ من الإماراتِ العربيّةِ المُتَّحِدةِ، وسلطنةِ عُمانَ، كما تُوجَدُ في الصحراءِ مصفاةُ نفطٍ تمتلكُ احتياطاتٍ كبيرةً من الغازِ الطبيعيِّ.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الرُّبعَ الخالي لا يقطنه سوى عددٍ قليلٍ من البدوِ الرحَّلِ، وهذه القبائلُ البدويّةُ هي: بنو يام، وبنو حمدان في اليمن، ونجرانَ السعوديّةِ، وبنو ياس في الإماراتِ العربيّةِ المُتَّحِدةِ، علماً بأنّ السعوديّةُ تُنفِّذ مشاريعَ دوليّةٍ للدراساتِ العلميّةِ في الرُّبعِ الخالي.

مساحة الربع الخالي

تبلغ مساحتها 650000 كم مربع، و بها كثبان رمليه ترتفع حوالي 300 متر و تتحرك دائما فتجعل المكان ليس له معالم ثابته، و يوجد أيضا مسطحات ملحيه في بعض المناطق مثل منطقة أم سميم على الحافه الشرقيه من الصحراء، و الجو هناك مناخي قاري صيفا و شتاءا، و المكان الآن محميه طبيعيه من قبل الدوله تمنع صيد الحيوانات التي تعيش هناك، و يعتقد البعض أن حضارة قوم عاد موجوده تحت هذه الصحراء.



220 Views