لماذا سمي عيد الاضحى بالعيد الكبير

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2018 11:21 - آخر تحديث : 12 سبتمبر, 2021 11:27
لماذا سمي عيد الاضحى بالعيد الكبير


لماذا سمي عيد الاضحى بالعيد الكبير وماهى اهم طرق الاحتفال بالعيد الكبير فى الدول العربية كل ذلك فى هذا الموضوع من خلال السطور التالية .
يمر على المسلمين عيدين في السنة هم عيد الأضحى المبارك الذي يسميه الناس العيد الكبير، وعيد الفطر الذي يسميه الناس العيد الصغير، وتختلف مسميات عيد الأضحى في العديد من دول العالم العربي، وسوف نتناول معكم أسباب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير لدى معظم الناس.

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد اعياد المسلمين وياتى في وتحديدا بعد إنتهاء الحجاج من وقفة عرفة وينتهى يوم الثالث عشر من ذى الحجة ولهذا العيد أسماء مختلفة في البلدان العربية ففي فلسطين والأردن ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر يسمى بالعيد الكبير وفي البحرين يسمى عيد الحجاج وفي إيران بعيد القربان وفي بعض الدول بعيد النحر .
وفي هذا العيد يتم أحياء قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح إبنه إسماعيل عليه السلام ولإحياء هذه القصة يقوم المسلمون في اليوم العاشر من ذو الحجة من كل عام بالنحرويتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين والأقارب.
العيد الكبير عيد الحج لبيت الله الحرام الذي يتكون عادة من أربعة أيام يستمتع به الصغار والكبار ما يحمله العيد للصغار هو الألعاب والحلويات والذهاب للسينما ونحو ذلك ولكن ما يحمله العيد للكبار هو الذكريات وأول ما نتذكره هو ما علينا أن ندفعه من الفلوس التى تسمى العيدية وهذا تقليد الفطرة للناس في العيد لم نكن نستطيع النوم في تلك الليلة انتظارا لصباح العيد لا نرى النور إلا ونهرع لأبوينا نقبل أيديهم ونتسلم عيدياتنا ونهرع للبس ملابس العيد الجديدة.

سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير

يسمي المسلمون هذا العيد بالعيد الكبير وذلك لأن مدته تكون أربعة أيام، تبدأ من يوم العاشر ذي الحجة، وتنتهي في يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
وهذا العيد يقارن عدد أيامه بعيد الفطر الذي يبلغ ثلاثة أيام تأتي بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، لذلك يقال عليه العيد الكبير لكثرة عدد أيامه عن عيد الأضحى
وروى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله: “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”».
وأيضا، روى الترمذي في سننه «أن رسول الله قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”».
والكثير من البلدان العربية تطلق على هذا اليوم عدة مسميات منها عيد الحجاج، عيد النحر، يوم النحر، العيد الكبير وغيرها من المسميات.
ويسمى باسم العيد الكبير بشكل أكبر في العديد من الدول الإسلامية مثل؛ مصر، لبنان، الأردن، العراق، السودان، فلسطين، العراق، ليبيا، الجزائر.
يسمى عيد الحجاج في البحرين، ويسمى عيد القربان في إيران.

أعمال عيد الأضحى

هناك أعمال كثيرة مستحبة تؤدى في هذا العيد ومنها:
-الغسل وهو سنّة مؤكدة في هذا اليوم الفضيل وقد أوجبه بعض العلماء.
-أداء صلاة العيد.
-التجمّل يوم العيد: يعتبر من السنّة، حيث يتجمّل المسلم فيه ويلبس أجمل الثياب وأحسنها، أمّا المرأة فيجب أن تخرج إلى الصلاة غير متبرّجة ولا متطيبة ولا سافرة.
نحر الأضحية: تعتبر سنّة مؤكدة، ويتشرط فبها أربعة شروط:
-أن تكون من بهيمة الأنعام كالإبل، والغنم، والبقر.
-أن تبلغ السن المعتبرة شرعاً: والسن المعتبرة شرعا هي سنتان في البقر، وسنة في المعز، وخمس سنين في الإبل وستة أشهر في الضأن.
-أن تكون خالية من الأمراض و العيوب التي تمنع الإجزاء وهي أربعة عيوب: فلا تجوز أضحية العرجاء، والعوراء، والمريضة، والعجفاء.
-أن تذبح الأضحية في الوقت المحدد شرعاً، والذي يبدأ بعد أن ينتهي الإمام من الخطبتين، وينتهي وقت الذبح في اليوم الثالث من أيام التشريق.
-اللعب والفرح يوم العيد : فمن السنن يوم العيد إظهار السرور والفرح والبهجة، والابتعاد عن الاكتئاب والحزن والتفكير المزعج.
-صلة الرحم، وزيارة الأقارب والأرحام والأهل، وتبادل الهدايا، وتوزيع الحلوى كالمعمول.
-التهنئة يوم العيد : إنّ من السنّة التهنئة في يوم العيد المبارك، وذلك بأن يقول المسلم لأخيه عيدكم مبارك، أو أعاده الله علينا وعليكم، أو تقبل الله منه ومنكم الطاعات، أو كل عام وأنتم بخير، أو كل عامٍ وأنتم إلى الله أقرب.
-المصالحة بين المتخاصمين والمتشاجرين، والنصح بالخير، والأمر بالمعروف والإصلاح.
-مخالفة الطريق : من السنن يوم العيد أن يخالف المسلم طريقه إياباً وذهاباً، لما رواه جابر رضي الله عنه:: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق”.

أهمية عيد الأضحى عند المسلمين:

أولاً: الترابط بين أفراد الأسرة الواحدة
يزداد التواصل والترابط بين أفراد الأسرة الواحدة ففي هذا اليوم تتجمع الأسرة لتشرف على ذبح الأضحية، ويتشارك الجميع في توزيع لحمها على الفقراء والمساكين والأقارب الجيران، ويتم إعداد موائد الطعام للاحتفال بهذا اليوم المبارك.
ثانياً: يقوّي العلاقات الاجتماعية
العيد يوم الفرح والسرور والتواصل بين أفراد المجتمع فخلال أيام العيد تكثر الزيارات بين الأسر والأصدقاء، والبعض يُخطّط للذهاب في رحلات جماعية وهذا ما يساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.
ثالثاً: ينشر السعادة في نفوس الناس
أيام العيد تجلب السعادة والراحة للإنسان فخلالها يحصل الفرد على قسط من الراحة الذهنية والبدنية فتكثر الأنشطة الترفيهية ويلتقي بالأحباب والأصدقاء، أمّا الأطفال فهم أكثر من يشعر بالسعادة خلال أيام العيد.
رابعاً: التقرّب من الله سبحانه وتعالى
في عيد الأضحى يقوم المسلمون بأداء إحدى شعائر الإسلام المؤكد عليها وهي ذبح الأنعام من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق تقرباً من الله تعالى، وإحياءً لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام.
لعيد الأضحى أهمية خاصة عند المسلمين فاحرص عزيزي على تأدية واجبك الديني خلال أيامه المباركة ولا تنسى أن توزع لحم أضحيتك على كل المحتاجين، وأخيراً أتمنى أن يتقبل الله طاعتكم وكل عام وأنتم بخير.



378 Views