لماذا لا تنقسم الخلايا العضلية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:21
لماذا لا تنقسم الخلايا العضلية


لماذا لا تنقسم الخلايا العضلية وكذلك لماذا الخلايا العصبية لا تتجدد، كما سنقوم بذكر الخلايا العضلية الملساء، وكذلك سنتحدث عن أنواع العضلات، كما سنطرح وظيفة الخلايا العضلية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

لماذا لا تنقسم الخلايا العضلية

إجابة السؤال هو لأنها من أنواع الخلايا التي تخضع لتحفيز كهربائي يمكنه معالجة ونقل المعلومات من خلال الإشارات الكيميائية والكهربائية.
ترجع الإجابة على سؤال لماذا لا تنقسم الخلايا العصبية إلى حقيقة أن الخلايا العصبية لا تحتوي على الأجسام المركزية المسؤولة عن عملية الانقسام.
– هذا يؤدي إلى إصابة الشخص بإعاقة دائمة في حالة تلف جزء من الدماغ.
– يعد عدم انقسام الخلايا العصبية من خصائصها التي تكتسب من خلال الخبرات التي يكتسبها الإنسان طوال حياته، فيفقد الانقسام أهميته.
– تزداد الخلايا العصبية في الحجم والجسم، ولكن إذا تجددت، فهذا يعني أننا نعود إلى نقطة الصفر، على سبيل المثال الطفل الذي يحتاج إلى وقت قصير لتعلم اللغة، إذا تجددت الخلايا العصبية وانقسمت، فسيعود إلى أول حالة جهل له.

لماذا الخلايا العصبية لا تتجدد

تكمن أسباب عدم تجدد خلايا الدماغ في عدم مرورها عبر الانقسام المتساوي (Mitosis) عند تضررها، كما تُعد الخلايا العصبية خلايا حساسة للغاية؛ فهي عندما تموت لا تتجدد ولا تنمو الأجزاء التالفة منها؛ وتكمن المشكلة في إعادة إصلاح ونمو المحور من جذره، وهنا يكمن الاختلاف بين الخلايا العصبية وخلايا الجسد الأخرى؛ فمثلاً: خلايا الجلد إذا تعرضت لأي ضرر تعمل على إصلاح ذاتها وتكّون خلايا جديدة تماماً، ولا تواجه مشكلة الاضطرار إلى إصلاح أجزاء من خلاياها كالمحور في الخلايا العصبية.

الخلايا العضلية الملساء

تُعدُّ العضلات الملساء (بالإنجليزية: Smooth muscles) أو ما يعرف بالعضلات الحشوية (بالانجليزية: Visceral muscles) أحد أنواع الأنسجة العضلية؛ والنسيج العضلي واحدٌ من الأنواع الرئيسية من الأنسجة الموجودة في جسم الإنسان، ويؤدي دورًا حيويًا بتوفير الحركة، وتوليد الحرارة لأعضاء الجسم، وتتوزع العضلات الملساء على نطاقٍ واسعٍ في جسم الإنسان، كما توجد داخل الأعضاء، والأوعية الدموية، والقصيبات الهوائيّة؛ لتساعد على تحريك العناصر والمواد المختلفة في أنحاء الجسم، ويُعزى سبب تسمية هذا النوع بالعضلات الملساء؛ لكونها غير مُخطَّطة الشكل، وتكون العضلات الملساء على هيئة طبقاتٍ مُتراصّةٍ خلف بعضها البعض، كما يطلق عليها العضلات اللاإرادية؛ إذّ لا يمكن التحكم بحركتها، ويتم التحكُّم بحركة هذه العضلات بشكلٍ مباشرٍ عن طريق الدماغ، ومن غير المُمكن استخدامها للقيام بالأنشطة أو الأعمال الإراديّة؛ كالقفز مثلًا، وفي هذا السياق؛ يُذكَر أنّ النسيج العضلي في جسم الإنسان يُقسم إلى ثلاثة أنواعٍ رئيسيّةٍ، ويختصُّ كُل نوع من العضلات بوظيفةٍ مُحدّدةٍ تتناسب مع الخلايا المُكوِّنة لها، وفيما يأتي ذكر أنواع العضلات في جسم الإنسان:
1- العضلات الملساء.
2- العضلات الهيكليّة (بالإنجليزية: Skeletal muscles).
3- العضلة القلبيّة (بالإنجليزية: Cardiac muscle).

أنواع العضلات

1- لعضلات الهيكلية (Skeletal muscles)
تعد العضلات الهيكلية والمعروفة باسم العضلات الإرادية (Voluntary muscles) أكثر أنواع العضلات شيوعًا في جسم الإنسان.
تتميز العضلات الهيكلية بمظهرها، إذ تكون مخططة وتتقاطع أليافها الطويلة والرفيعة متعددة النوى بشكل منتظم من الخطوط البيضاء والحمراء الدقيقة.
تتميز العضلات الهيكلية عن باقي أنواع العضلات بأنها تخضع إلى الحركة الإرادية، ومن الجدير بالذكر أن عضلات الهيكل العظمي ترتبط بالعظام عن طريق الأوتار وتعمل على إنتاج جميع حركات الجسم.
2- العضلات الملساء (Smooth muscles)
تعد العضلات الملساء إحدى أنواع العضلات في الجسم، إذ تتكون من صفائح أو خيوط الخلايا العضلية الملساء، والتي تحتوي على ألياف متكونة من الميوسين (Myosin) والأكتين (Actin).
تتقلص العضلات الملساء بواسطة محفزات معينة، ومن ثم يتم تحرير الأدينوسين ثنائي الفوسفات من خلال الميوسين، إذ تعتمد كمية الإنتاج على شدة المحفزات، ويساعد ذلك على التقلص المتدرج للعضلات الملساء.
3- العضلات القلبية (Cardiac muscles)
تعد عضلة القلب إحدى أنواع العضلات، وتوجد العضلات القلبية فقط في القلب، ويتم ضخ الدم لعضلة القلب عن طريق الأوعية الدموية المتصلة به.
وتكون عضلة القلب مخططة ومنظمة في ساركوميرات (Sarcomeres)، ولها نفس تنظيم نطاقات العضلات الهيكلية، ولكن تحتوي على نواة واحدة فقط وأليافًا أقصر طولًا.
ومن الجدير بالذكر أنه يتم إنتاج الأدينوسين ثنائي الفوسفات (ATP) في عضلة القلب، وذلك بسبب وجود العديد من الميتوكوندريا والميوغلوبين في الألياف، كما تعمل عضلة القلب من خلال الية تسمح لخلاياها بالتقلص والعمل كمضخة.

وظيفة الخلايا العضلية

– يرسل المخ نبضة إلى العصب لتنشيط العضلة. ينتقل الدافع العصبي أسفل الخلية العصبية إلى التقاطع العصبي العضلي حيث تلتقي الخلية العصبية بخلية عضلية.
– ثم ينتقل الدافع إلى الخلايا العصبية وينتقل عبر قنوات خاصة في Sarcolemma للوصول إلى الأنابيب المستعرضة.
– عندما لا يكون التروبونين موجودًا في Ca2، فإنه سيرتبط بالتروبوميوسين ويسبب تغطية مواقع ربط الميوسين على خيوط الأكتين.
– بعد إدخال Ca2 + في العصارة الخلوية، يقوم التروبونين بإفراز التروبوميوسين.
– يسمح هذا الفعل لرأس الميوسين بإرفاق خيوط الأكتين.
– يستمر العديد من الرؤوس في استخدام ATP لضمان تقلص سلس، بينما تعلق نسبة صغيرة من الرأس في وقت واحد.
– يزحف الميوسين حتى يصل إلى الصفيحة Z.
– تقوم الشبكة الساركوبلازمية بإزالة الكالسيوم من السيتوبلازم بشكل مستمر، وبمجرد أن ينخفض التركيز فوق مستوى معين، يعود التروبونين إلى التروبوميوسين وإطلاق العضلات وهذا ما يحدث في العضلات الهيكلية، فإن عمليات مماثلة تتحكم في تقلّصات كل من عضلات القلب والعضلات الملساء.
– في عضلة القلب، يتم التحكم في النبضات جزئيًا بواسطة خلايا جهاز تنظيم ضربات القلب التي تطلق النبضات بانتظام.



537 Views