لماذا لا يمكن تعويض الخلايا العصبية عند التلف

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 9:53
لماذا لا يمكن تعويض الخلايا العصبية عند التلف


لماذا لا يمكن تعويض الخلايا العصبية عند التلف وتعريف الخلايا العصبية وأنواع الخلايا العصبية ووظيفة الخلايا العصبية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

لماذا لا يمكن تعويض الخلايا العصبية عند التلف

لأن الخلايا الدماغية لا تحتوي أجسام مركزية التي تقوم بوظيفة الانقسام لخلايا الجسم الأخرى . ولذلك عندما يتعرض الإنسان لتف في جزء من الدماغ فهو يتعرض إلى إعاقة مستديمة لعدم قدرة خلايا الدماغ على تعويض الخلايا التالفة بينما عندما يتعرض جزء من الجلد أو الكبد مثلا للتلف فإن الخلايا تستطيع أن نتقسم وتعوض الجزء التالف فالإنسان مثلا يستطيع أن يتبرع بأكثر من نصف كبده وذلك لأن خلايا الجزء المتبقي تحتوي على الأجسام المركزية التي تمكنها من الانقسام وتعويض الجزء المفقود بعد عدة أسابيع وهذا ما لا يمكن أن يحدث لخلايا الدماغ وذلك لعدم احتوائها على الأجسام المركزية.

تعريف الخلايا العصبية

تُعد الخلية العصبية (العصبون) الوحدة الأساسية للتواصل في الجهاز العصبي. وتتكون كل خلية عصبية من هيكل الخلية، والذي يحتوي على النواة، والليف الرئيسي المتفرع (المحور العصبي)، والألياف المتفرعة المتعددة الصغرى (التغصنات). يُعد غِمد المايلين مادة دهنية تغطي أعصاب الدماغ والحبل النخاعي، وتعزلها وتحميها.

وظيفة الخلايا العصبية

-الخلايا العصبية هي الهياكل الأساسية لمعالجة المعلومات في الجهاز العصبي المركزي. كل ما يحدث فوق مستوى الخلايا العصبية مؤهل أيضًا كمعالجة للمعلومات. لكن لا شيء أقل من مستوى الخلايا العصبية.المُسمّى عقيدة العصبون مثير للجدل إلى حد ما. الأمر غير المثير للجدل هو أن وظيفة العصبون هي تلقي معلومات من الخلايا العصبية الأخرى، لمعالجة هذه المعلومات، ثم إرسال معلومات إلى الخلايا العصبية الأخرى.
-المشابك هي روابط بين الخلايا العصبية التي تتدفق من خلالها المعلومات من عصبون إلى آخر. ومن ثم تعالج الخلايا العصبية جميع المعلومات التي تتدفق داخل CNS أو إليها أو خارجها كله، جميع المعلومات الحركية التي يمكننا من خلالها التحرك؛ جميع المعلومات الحسية التي نستطيع من خلالها أن نسمع ونشم ونذوق ونلمس؛ وبالطبع جميع المعلومات المعرفية التي يمكننا من خلالها التفكير والحلم والتخطيط والتذكر وفعل كل شيء آخر نفعله مع العقول. تتطلب معالجة أنواع كثيرة من المعلومات أنواعًا عديدة من الخلايا العصبية؛ قد يكون هناك ما يصل إلى 10000 نوع منها.
-تتطلب معالجة الكثير من المعلومات الكثير من الخلايا العصبية، تشير أفضل التقديرات إلى وجود حوالي 200 مليار خلية عصبية في الدماغ وحده وبما أن كل من هذه الخلايا العصبية مرتبطة بما بين 5000 و 200.000 من الخلايا العصبية الأخرى، فإنَّ عدد الطرق التي تتدفق بها المعلومات بين الخلايا العصبية في الدماغ كبير جدًا.
-كما تجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من 50 مرة من الخلايا العصبية في الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي . الخلايا الدبقية هي الخلايا التي تدعم الخلايا العصبية. لا توفر الخلايا الدبقية الإطار الهيكلي فقط الذي يسمح لشبكات الخلايا العصبية بالبقاء على اتصال، كما أنهم يحضرون إلى وظائف التدبير المنزلي المختلفة للدماغ مثل إزالة الحطام بعد موت الخلايا العصبية.

أنواع الخلايا العصبية

– الخلايا الحسية:
(بالإنجليزيّة: Sensory)، خلايا عصبية تنقل معلومات حول ما يحدث داخل وخارج الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي)، الذي تتم فيه معالجة المعلومات والاستجابة لها، وهو ما يحدث على سبيل المثال عندما تنقل الخلايا الحسية الموجودة في أطراف الأصابع معلومات للجهاز العصبي المركزي عن سخونة قطعة من الفحم الساخن عند الإمساك بها، وتكون الخلايا العصبية الحسية حساسة للعديد من المُحفزات غير العصبية، ومن الأمثلة على ذلك: حساسية الخلايا العصبية الحسية الموجودة في الجلد، والعضلات، والمفاصل، والأعضاء، للضغط ودرجة الحرارة والألم. حساسية الخلايا العصبية في الأنف واللسان للجزيئات الحاملة للمذاق والروائح. حساسية الخلايا العصبية في الأذن للإهتزازات التي تُولّد الأصوات. حساسية العصي والمخاريط في العين للضوء.
-الخلايا العصبية الحركية أو المحركّة:
(بالإنجليزيّة: Motor neuron)؛ خلايا عصبية تنقل المعلومات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأجزاء الخارجية من الجسم، وهي قادرة على تحفيز وتنبيه عضلات الجسم المختلفة بما في ذلك عضلات القلب، والحِجاب الحاجز، والأمعاء، والمثانة، والغدد، على سبيل المثال، عند التقاط قطعة من الفحم الساخن، فإنّ الخلايا العصبية الحركية المتصلة بعضلات الأصابع، هي التي تُسببّ إفلات اليد لقطعة الفحم.
-الخلايا العصبية الموصلة:
(بالإنجليزيّة: Interneurons)؛ خلايا عصبية توجد في الجهاز العصبي المركزي، وظيفتها ربط الخلايا العصبية ببعضها البعض، على سبيل المثال، عند التقاط قطعة فحم ساخن تنتقل الإشارة من الخلايا العصبية الحسية في أطراف الأصابع إلى الخلايا العصبية الموصلة في الحبل الشوكي، فتنقل بعض الخلايا الموصلة إشارات إلى الخلايا العصبية الحركية التي تتحكم في عضلات الأصابع لتفلت قطعة الفحم، وتنقل خلايا موصلة أخرى إشارة عبر النخاع الشوكي إلى الخلايا العصبية في الدماغ على شكل ألم، للسماح بالوصول إلى نتيجة أنّ الأشياء التي تبدو كأنها فحم ساخن لا يجوز التقاطها، وذلك على أمل أن تُحفظ هذه المعلومات للرجوع إليها في المستقبل



310 Views