لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولا

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 9:09
لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولا


لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولا ؟ السؤال قد يبدو غريب على مسامع بعض الأشخاص فما علاقة الشوكولا بحركة الجنين و بالدراسات ثبت أن هناك علاقة بالفعل معلومات كثيرة حول هذا الموضوع نتناولها في ذلك المقال.

لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولا

1 يعتبر الشوكولاته من بين أنواع الوجبات الخفيفة أو المحليات التي يمكن ان تشعر المرأة برغبةٍ كبيرة لتناولها خلال الحمل. ولكن، وإلى جانب كل فوائد الشوكولاته، في حال تناولته المرأة الحامل بإعتدال، فمن الممكن أن تلاحظ حركة جنينها وركلاته الفورية. فما هي الأسباب التي تكمن وراء هذا السرّ؟وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء ألمان ونشرتها مجلة فرويندين، فإن للشوكولاته تأثير كبير على دماغ الجنين وعلى اعصابه ما يمكن ان يعزز من حركته في بطن امه.
2- ومن هنا، نعرف إن الشوكولاته هو واحد من أسرع وأسهل الطرق لجعل الجنين يتحرّك. وفي حين أن الشوكولاته وغيره من الاطعمة لا ينتقل مباشرة إلى الجنين، إلّا انه وعندما تتناول المرأة الحامل الأطعمة الغنية بالسكر، يمكن أن تزيد نسبته في الدم فتنتقل إلى طفلها على الفور ويمكن أن تزيد من حركته ونشاطه. إذا كانت ترغب المرأة الحامل في تعزيز حركة طفلها خصوصاً عند زيارة الطبيب وقبل الخضوع للفحص الذي يكشف جنس المولود، فعليها ان تتناول قطعةً من الشوكولاته، أو حتى كوباً من عصير الفواكه الطبيعي شرب كوب من عصير البرتقال. يتمّ امتصاص السكريات الطبيعية بسرعة في مجرى الدم وهي السبب الرئيسي التي تجعل الشوكولاته وغيره من الأطعمة الغنية بالسكريات تعزز من حركة الجنين جميع الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تتحول إلى جلوكوز، مما يساعد على تحفيز حركة الجنين. تصل هذه المادة إلى الطفل عبر الحبل السري.

فوائد الشوكولا للحوامل

تنظيم ضغط الدم: إذ تساعد مادة الثيربرومين الموجودة في الكاكاو على تنظيم ضغط الدم لدى النساء الحوامل عن طريق تمدد الأوعية الدموية.
1-تعزيز المناعة: الشوكولاته غنية بمركبات الفلافونويدات، والمعروفة بأنها من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحسين وتعزيز مستويات المناعة لدى الحوامل، ومكافحة بعض أنواع السرطان.
2-منع أمراض القلب: وذلك لما تمتلكه الشوكولاته من خصائص مضادة للأكسدة، والتي تلعب دورًا هامًا في دعم القلب والأوعية الدموية وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. وكلما كانت الشوكولاته أغمق وجودتها أعلى، كلما كانت أفضل للقلب.
3-تنظيم مستوى الكوليسترول: تحتوي الشوكولاته الغامقة على نسبة سكريات ودهون منخفضة. كما أن مركبات الفلافونويد الموجود فيها ترفع مستوى الكوليسترول الجيد، وتحد من أكسدة الكوليسترول السيء، وتُنظم مستوى السكر في الدم. علاوة على ذلك، فهي تُحسّن تدفق الدم عن طريق جعل الأوعية المدموية مرنة.
4-غنية بالحديد والمغنيسيوم: كل 100 غرام من الشوكولاته الداكنة، توفر حوالي 67% من الاستهلاك اليومي الموصى به للحديد، و58% للمغنيسيوم، وهما من العناصر الهامة التي تعزز الحمل وتساعد على نمو الج
5-الوقاية من تسمم الحمل: تسمم الحمل هو أحد أسباب الولادة المُبكرة، ومن أعراضه ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى البروتين في البول أثناء الحمل. ووفقًا للدراسات الأخيرة، فإن مادة الثيوبرومين الموجود في الكاكاو تساعد على تخفيف هذه الحالة. وبالتالي، فإن تناول الشوكولاته يخفف مقدمات الارتعاج التي تسبق تسمم الحمل بنسبة 70% تقريبًا. كما أن استهلاك حوالي 5 حصص من الشوكولاته السوداء في الأسبوع، فعال جدًا في الوقاية من تسمم الحمل، خاصةً في الثلث الثالث.
6-تخفف من التوتر: من فوائد الشوكولاته للحامل أيضًا أنها تعمل على تعزيز المزاج عن طريق رفع مستويات هرموني الاندروفين والسيروتونين في الدماغ. إذ تشير الأبحاث أن تناول ما يُعادل 40 غرام تقريبًا من الشوكولاته الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين، يُقلل من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد). كما ان مادة الفلافانول الموجودة في الشوكولاته تُقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، والذي ينعكس بالإيجاب على درجة التوتر ومزاج الحامل.

القيمة الغذائية للشوكولاته

تحتوي كل 100 غرام من الشوكولاته الداكنة على العناصر الغذائية التالية:السعرات الحرارية 546 سعر حراري
الماء 0.97 غرام – البروتين 4.88 غرام – الدهون 31.28 غرام-الكربوهيدرات 61.17 غرام- الألياف 7.0 غرام
السكر 47.90 غراما- الكالسيوم 56 ملليغرام – الحديد.02 ملليغرام -المغنيسيوم 146 ملليغرام -الفسفور 206 ملليغرام – البوتاسيوم 559 ملليغرام -الصوديوم24 ملليغرام – الزنك2.01 ملليغرام -فيتامين أ 50 وحدة دولية
فيتامين ك8.1 ميكروغرام.

لماذا تشتهي الحامل الشوكولاته

السبب الدقيق لرغبة الحوامل في تناول الشوكولاتة غير مُثبت علميًا، إلا أن بعض الدراسات أوضحت إحتمالين لهذه الرغبة؛ الأولى وهي نقص العناصر مثل مضادات الأكسدة والمغنيسيوم تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته، بينما الإحتمال الثاني هو أن النساء الحوامل يرغبن في تناول الشوكولاته نتيجة التغيرات الهرمونية كونها تؤثر على الدماغ وتمنح الشعور بالسعادة.

كيفية اختيار الشوكولاته المناسبة للحامل

1-اختاري الشوكولاته التي تحتوي على نسبة سكر قليلة: حاولي دائمًا اختيار الشوكولاته التي تحتوي على أقل نسبة مُحليات أو سكر أبيض مكرر. الشوكولاته التي تحتوي على 65% من الكاكاو هي الأفضل دائمًا، لأنها تُعتبر مغذية.
2-تجنبي موس الشوكولاته: لا يُنصح بتناول موس الشوكولاتة أثناء الحمل لأنه ليس جيد لصحة الطفل. يحتوي الموس على بيض نيئ، والذي قد يُسبب حالات مثل داء الليستريات وداء المقوسات، كما قد يؤدي إلى نقل بكتيريا السالمونيلا إلى الجنين.
2-اختاري الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشوكولاتة السوداء على حوالي 600 مُركب أساسي، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والمغنيسيوم و الثيوبرومين والحديد. الفلافونويدات هي مضادات أكسدة تساعد على تعزيز فيتامين ج، وخفض ضغط الدم وتعزيز وظيفة الأوعية الدموية.

هل وحام الشوكولاته يحدد نوع الجنين

يُعتقد بأن الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة أثناء الحمل قد تكون بسبب نوع الجنين. إذا كانت الحامل ترغب في تناول الحلويات مثل الشوكولاتة أو منتجات الألبان، فمن المعتقد أنها حامل ببنت. ومع ذلك، لا يوجد بحث علمي دقيق لدعم هذا الاعتقاد.



959 Views