لماذا يجب المحافظة على الغابات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:37
لماذا يجب المحافظة على الغابات


لماذا يجب المحافظة على الغابات كما سنتحدث كذلك عن كيفية حماية الغابات وأضرار الغابات وتعريف الغابات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا يجب المحافظة على الغابات

1– تعتبر مكاناً جمالياً طبيعياً للتنزه وللتنوع الحيوي.
2-تمتص غاز ثاني الأكسيد الكربون والغازات السامة من الجو، وتطلق غاز الأكسجين المهم للإنسان وللحيوان.
3– تعد مصدراً للخشب الذي يستخدم في البناء والإنشاء.
4– تؤثر الغابات في تكوين التربة والمحافظة عليها كما أنّها تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على خصوبتها؛ لأنّ الغابات تحجب أشعة الشمس عن التربة فتبقى محافظة على رطوبتها، كما أنّها تخفف تساقط الأمطار مما يمنع انجرافها، كما أنّ جذور الأشجار تثبت التربة وتمنعها من الانجراف.
5-يعدّ لها دور مهم في الحفاظ على اعتدال المناخ حيث إنّها أكثر رطوبة واعتدالاً وانخفاضاً للحرارة من المناطق المحيطة بها، كما أنّها تخفف حدة الرياح.
6– تنظم تدفق المياه حيث إنّها تخفف الانسيال السدحي للمياه، كما أنّها تساعد على تغذية المياه الجوفية كما تنظم تدفق مياه الينابيع والأنهار.
7– تساهم في تنقية الجو من الغبار والدخان والملوّثات الأخرى، حيث إنّ غابة من الأشجار ذات الأوراق العريضة في أي منطقة معتدلة تصفي 80 طناً من الغبار في الهكتار الواحد، وغابة من أشجار الصنوبر تنقي 63 طناً من الغبار للهكتار الواحد.
8– تقلل الضجيج وبشكل خاص إذا كانت هذه الغابات قريبة من المدن وأماكن الازدحام.

كيفية حماية الغابات

1-اكياس الهدايا وغيرها:تعريف الغابات
إذا كنا نعتقد أن هذا مبتذل فيجب أن نختار حقيبة هدايا تكون قابلة لإعادة التدوير، حيث يحب المستكشفون اللعب بصناديق الكرتون وورق التواليت الفارغ ولفائف المناشف الورقية وكذلك علب الأحذية، كما يمكن أن تتحول هذه الصناديق إلى أشياء تضر بالبيئة، فعلى سبيل المثال قد تتحول لفات ورق التواليت إلى مناظير ومغذيات للطيور، والتي بدورها تؤثر على هذه الحيونات وقد تسبب موتها.
2-التحول الرقمي مع الفواتير:
إن الحصول على الفواتير عبر البريد الإلكتروني بدلاً من استخدام نسخة مطبوعة في البريد سيقلل من الطلب على الورق. التبديل إلى ورق الخيزران: يمكن استدامة الخيزران بسهولة تامة، حيث أنه ينمو حتى النضج في غضون خمس سنوات، ولهذا فهو أسرع بكثير من الأشجار، كما أن لديهم بالضبط نفس الوظائف كذلك، ولهذا يجب أن نحاول استخدام ورق الخيزران قدر الإمكان لتقليل الطلب على الورق الذي تنتجه الأشجار. إعادة استخدام
3-حظر استيراد الأخشاب:
تقدر منظمة (Greenpeace) أن حوالي 90٪ من الأخشاب المنتجة في منطقة الأمازون على سبيل المثال من أصل غير قانوني، حيث تغذيها الرشاوى والفساد والتخويف، كما يقدر البنك الدولي أن التجارة العالمية في الأخشاب غير المشروعة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار سنويًا، وأحد الحلول هو تطوير تشريع فيدرالي قوي يحظر استيراده لتثبيط قطع الأشجار غير القانوني في مناطق الغابات، وبهذا يُحظر قطع الأخشاب بشكل صارم.
4-التخلص من الطابعة:
كلما قلت الطباعة قل استخدام الورق، حيث أنه يتم قطع الأشجار من أجل الورق، ولذلك كلما قل عدد طباعتنا قل عدد الأشجار المقطوعة، وعلى المدى الطويل يمكن أن يضيف هذا حقًا الكثير من الأشجار المحفوظة.
استخدام الورق على الوجهين: عادةً إذا كنا بحاجة شديدة إلى استخدام الطباعة، فيجب أن نقوم بالطباعة على كلا وجهي الصفحة، حيث سيؤدي ذلك إلى خفض استهلاك الورق بمقدار النصف، مما يوفر نصف عدد الأشجار الموجودة في الغابات.

أضرار الغابات

1-تدمير المناطق السكنية المتاخمة للغابات وتهجير الاف البشر والتسبب بخسائر في الأرواح والتي قد تكون كبيرة في بعض الحرائق .
2-التسبب في تسريع زحف التصحر نحو المناطق الخضراء اذ تشكل الغابات موانع ممتازة لحماية المناطق الخضراء من زحف الكثبان الرملية القادمة من المناطق الجافة كما تعمل على الحفاظ على التربة وتخصيبها وتمنع تدهور بينتها وبذلك تحميها من التصحر .
3-تدمير كميات هائلة من الاخشاب الثقيلة ذات القيمة العالية والتي تصل اعمارها أحيانا الى مئات السنين وهو ما يتسبب في خسائر مادية مباشرة للدول التي تحوي تلك الغابات اذ تشكل اخشاب الغابات جزء مهم من المواد الخام لكثير من الصناعات مثل صناعة الأثاث والانشاءات .
4-تسبب حرائق الغابات في انتاج كميات هائلة من غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة الى كميات أخرى لا تقل ضررا من دقائق الغبار التي تصل الى مناطق تبعد مئات الاميال عن منطقة الحريق ويمكن ان تسبب مشاكل صحية وبيئية , ونظرا لكميات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تطلقها فإن حرائق الغابات تعد احد العوامل التي تساهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري .

تعريف الغابات

هي فضاء مختلف التضاريس من جبال وسهول أو منخفضات.وتتضمّنُ الأشجار أساسًا والشجيرات والأعشاب، والطحالب والفطريات وأنواعًا حيوانية.
وتختلف الأشجار في انتشارها، وكثافتها، وحجمها ونوعها حسب المناخ، والتربة، وخطوط العرض، والارتفاع وموارد المياه.



205 Views