لماذا يحتاج لقاح كوفيد 19 فايزر أن يخزن في درجات بروده عالية

كتابة rakan alshamry - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 7:55
لماذا يحتاج لقاح كوفيد 19 فايزر أن يخزن في درجات بروده عالية


لماذا يحتاج لقاح كوفيد 19 فايزر أن يخزن في درجات بروده عالية ومعلومات هامة عن لقاح فايزر واهم فوائدة واضراره.

لماذا يحتاج لقاح كوفيد 19 فايزر أن يخزن في درجات بروده عالية

اللقاح يجب أن يظل محفوظا في درجة حرارة 70 تحت الصفر، ولا يمكن وضعه في درجة حرارة أعلى، أكثر من أربع مرات خلال هذه الرحلة.
ودرجة الحرارة هذه تمثل تحديا كبيرا أمام عملية نقل اللقاح من المصانع إلى المستشفيات، فهي تحتاج إلى مبردات خاصة.
ونظرا لأن غالبية اللقاحات المعروفة لا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة مثل هذه سواء للنقل أو التخزين، فإن غالبية المستشفيات لا يوجد بها البنية التحتية التي يمكنها التعامل مع اللقاح الجديد.
وأقرت شركة فايزر، في بيان الإعلان عن نجاح تجارب اللقاح، بوجود “تحديات تتعلق بتوفير درجة حرارة منخفضة جدا للقاحنا ومتطلبات التخزين والتوزيع والإدارة المتعلقة باللقاح”
وحذر نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا البروفيسور جوناثان فان، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة البريطانية ، من أنه حتى في الأوقات العادية، “يمكن بل يحدث أن تسوء الأمور دائما”، وذلك عندما يتعلق الأمر بتصنيع لقاح وتوزيعه.
فايزر
فايزر هي شركة عالمية لتصنيع الأدوية وتتخذ من مدينة نيويورك من ولاية نيويورك الأمريكية مقرّاً رئيسيّاً.
سُميت هذه الشركة على اسم مؤسسها الصيدلي “شارلز فايزر” (1906-1824) الألماني الأصل وما لبثت أن اندمجت شركة فايزر بمنافستها الأوروبية “فارماسيا” في العام 2002.

دولة أوروبية جديدة تعتمد لقاح فايزر فوائده تفوق المخاطر

سمحت سويسرا باستخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجدّ الذي طوّره مختبرا فايزر وبايونتيك، وفق ما أعلنت الهيئة الناظمة للصحة الوطنية “سويسميديك” السبت.
وقالت الهيئة بيان “بعد دراسة متأنية للمعلومات المتوفرة، خلصت سويسميديك إلى أن لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19 آمن وأن فوائده تفوق المخاطر”.
وهذا أول لقاح مضاد لكورونا المستجدّ يتم ترخيصه في سويسرا.
وقال مدير “سويسميديك” رايموند بروهين إن “سلامة المرضى هي شرط أساسي خصوصاً فيما يتعلق بترخيص اللقاحات”
وأضاف “تمكنا من التوصل إلى قرار سريع، مع ضمان احترام الشروط الثلاثة الأساسية وهي السلامة والفعالية والجودة”.
وضمنت سويسرا، التي تضم 8.6 ملايين نسمة، الحصول على حوالى 15.8 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 عبر اتفاقات مع ثلاثة مختبرات مصنعة.
ووقعت عقوداً للحصول على 3 ملايين جرعة من لقاح فايرز/بايونتيك بالإضافة إلى حوالى 7.5 مليون جرعة من لقاح موديرنا وحوالى 5.3 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.

12 عارضا عند تلقي لقاح فايزر

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قائمة تحتوي على 12 عارضا جانبيا قد يواجهها الأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر بيونتك المضاد لفيروس كورونا، مع بدء توزيع اللقاح في البلاد.
وكانت بريطانيا، أول دولة في العالم توزع اللقاح، الأسبوع الماضي، قد أبلغت عن ردود فعل تحسسية، بعد تطعيم عدد من الأشخاص باللقاح، وهو عارض لم يكن معروفا في السابق.
ودعت السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة إلى تجنب تلقي اللقاح.
وأقرت السلطات في أميركا وبريطانيا استخدام لقاح فايزر بيونتك، بعدما أظهر فعالية وصلت إلى 95 بالمئة في التجارب السريرية.
وطمأن كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، الأميركيين بأنه لم تسجل حتى الآن أي أعراض خطيرة تتعلق بسلامة اللقاح.
ومن أجل مزيد من الطمأنينة نشرت إدارة الغذاء والدواء قائمة رسمية بالأعراض الجانبية، مشيرة إلى أن اللقاح الذي يمنح على جرعتين يفصل بينهما 3 أسابيع، يوفر حماية لفترة غير معلومة.
لم يبلغ حتى الآن عن أعراض خطيرة، ويجب التذكر دوما بالفائدة الكبيرة لتلقي اللقاح لتحمل آثاره الجانبية، وهي على النحو التالي:
1. ألم في موقع الحقنة، أي في الذراع.
2. تورم واحمرار في موقع الحقنة.
3. ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تصل إلى فوق الـ40.
4. الشعور بالإرهاق.
5. صداع في الرأس.
6. ألم في العضلات.
7. احتمال الإصابة بالقشعريرة.
8. ألم في المفاصل.
9. الشعور بالغثيان.
10. توعك في الجسم، وهذا دليل على فعالية نظام المناعة.
11. تضخم الغدد الليمفاوية.
12. فرصة ضئيلة لردود فعل تحسسية شديدة.

كيف يختلف لقاح موديرنا عن لقاح فايزر؟

اللقاحان متشابهان للغاية ، لكن لديهما بعض الاختلافات الرئيسية التي تجعل لقاح موديرنا “أكثر مرونة”:
الفعالية: أظهر لقاح موديرنا وفايزر-بيو إن تك مستويات فعالية مماثلة تقترب من 95٪.
البنية: كلا اللقاحين يعتمدان على mRNA ، أو messenger RNA ، للعمل ، على الرغم من اختلاف الهياكل والتركيب قليلاً.
التخزين البارد: لقاح موديرنا يتفوق على فايزر بأنه لا يحتاج إلى الاحتفاظ به في درجات حرارة شديدة البرودة، فيجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة تحت الصفر ، أي حوالي 50 درجة أبرد من أي لقاح يستخدم حاليًا في الولايات المتحدة، ولكن لقاح مودرينا يمكن وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام فقط قبل انتهاء صلاحيته.
تشير هذه الاختلافات إلى أن لقاح فايزر يمكن استخدامه بشكل أكبر للمؤسسات الكبرى ذات البنية التحتية الراسخة مثل المستشفيات ، في حين قد تكون موديرنا أكثر فائدة للمرافق الأصغر مثل السلسلة المحلية أو الصيدلاني.
الجرعة والتوقيت: يتم إعطاء لقاح موديرنا كجرعتين 100 ميكروغرام بفاصل 28 يومًا، و يُعطى لقاح فايزر على شكل جرعتين 30 ميكروغرام تعطى بفاصل 21 يومًا.
العمر: إذا تم الترخيص ، فسيتم استخدام لقاح موديرنا للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر ، بينما يُسمح بلقاح فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.



384 Views