لماذا يخاف سمك القرش من الدولفين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:35
لماذا يخاف سمك القرش من الدولفين


لماذا يخاف سمك القرش من الدولفين كما سنذكر أيضا أين تعيش الدلافين و أين تعيش الدلافين وكذلك أهم معلومات غريبة عن الدلافين وما هي صفات الدولفين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا يخاف سمك القرش من الدولفين

1- الدلافين تمتلك زعنفة ذيل أفقية مقارنة بزعانف القرش العمودية، وهذا يعني أن حركتهم أفضل تصاعدا و نزولا.
2-إلى جانب مفاصل الدلفين الأكثر مرونة، وهي سبب في أن أسماك القرش لا تستطيع مناورة الدلفين.
3-وبالرغم من أن القرش قد يكون أقوى جسديا من الدلفين، إلا أن الدلافين دائما تسافر في مجموعات و ستدافع عن أحد افرادها إن تعرض للهجوم.
4-بالطبع دلفين واحد لا يمكنه مقاومة القرش ولكن القرش لا يمكنه أيضاً أن يقاوم ضد مجموعة دلافين
5-تعتبر الدلافين هي من أذكى المخلوقات التي تجول في المحيطات، الأمر الذي يجعل الدلافين تتفوق بشكل كبير على القروش في المناورات.
6-لدى الدلافين ذيل تمت هندسته وراثيا يعمل كمدقق، والذي قد يسبب الكثير من الضرر الداخلي لأسماك القرش عند ضربها في أسفل البطن.
7-ومن المعروف أن حيتان الأوركا تأكل أسماك القرش البيضاء الكبيرة كلما كان الطعام الآخر نادرا، وتعد من أقوى الحيوانات المفترسة الموجودة في المياه.

أين تعيش الدلافين

1-أين تعيش الدلافين هو سؤال يعتمد على سلالات الدلافين التي نشير إليها . وبهذا المعنى ، تبرز مجموعتان كبيرتان ، الدلافين البحرية والدلافين المحيطية ، على الرغم من أنها بشكل عام ، هي نوع يعيش على نطاق واسع حول كوكبنا ، مشروطًا دائمًا بالاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والأمن.
2-وبعبارة أخرى ، تحدد الدلافين توزيعها وفقًا لتوافر الغذاء الموجود في مناطق المحيطات المختلفة. كونها حيوانات اجتماعية للغاية ، تعيش الدلافين في قطعان يمكن أن تتجاوز حتى 1000 فرد لكل مجموعة. في حالة خاصة ، هناك دلفين النهر (دلافين نهرية) ، شائعة جدًا في الأنهار. ومع ذلك ، لا يعيش هذا النوع في جميع الأنهار ، على الرغم من أنه من الشائع العثور عليه في بعض مناطق الهند (الغانج) وأمريكا الجنوبية (الأمازون).

معلومات غريبة عن الدلافين

1-تنام الدلافين دون أن تموت من قلة الهواء ؟ تقوم الدلافين بأخذ قيلولة عدة مرات كل يوم حيث توقف عمل نصف الكرة المخية من الدماغ لمدة 15 إلى 20 دقيقة ومن خلال استراحة نصف الكرة المخية في الدماغ يمكن أن تستمر الدلافين في السباحة والتنفس ومشاهدة الحيوانات المفترسة .
2-على الرغم من أن الدلافين القارضة هي الأكثر شهرة وتمييزًا ، إلا أن هناك 43 نوع آخر من الدلافين . تعيش معظم الأنواع في المحيطات المعتدلة ، ويعيش عدد قليل منها في المحيطات أو الأنهار الأكثر برودة اعتمادا على نوعها ، يمكن أن تختلف الدلافين إلى حد كبير في سماتها الجسدية وسلوكها . على سبيل المثال أكبر أنواع الدلافين المعروف بإسم ocra يمكن أن يصل طوله إلى 30 قدم وهو أطول عشر مرات من أصغر الدلافين .
3-لا تتنفس الدلافين تحت الماء لذلك تسبح صعودا إلى سطح المحيط للحصول على الهواء .
4-تمتلك الدلافين أسنان لكنهم لا يستخدمون قواطعهم لمضغ الطعام فتستخدم الدلافين أسنانها للقبض على الفريسة (الأسماك والقشريات والحبار) وابتلاعها كلها دون مضغ . وبما أنهم يتخلون عن المضغ يتم الهضم في جزء من المعدة حيث تمتلك الدلافين عدة أجزاء فى المعدة جزء منها مخصص لعملية الهضم ، في حين تقوم الأجزاء الأخرى بتخزين الطعام قبل هضمه .
5-تبعا لأنواعها ، فإن معظم الدلافين الإناث تسمى الأبقار ، وتحمل أطفالها لمدة تسعة إلى سبعة عشر شهرا قبل أن تلد صغارها . يتم ولادة الصغير عن طريق الذيل أولاً بدلاً من الرأس لذلك لا يغرق الصغار أثناء عملية الولادة . تبقى الصغار مع أمهاتها لمدة سنة إلى سبع سنوات حتى يصل إلى سن التزاوج ويصبح لديه صغار خاصة به .
6-يمكن استبدال طبقة الجلد الخارجية للدلافين بخلايا جلدية جديدة كل ساعتين . ولأن بشرتها تتجدد في كثير من الأحيان فإنها تظل ناعمة وملساء
7-تعيش الدلافين في مجموعات تحتوي عادة على العشرات أو المئات من الدلافين ، وتعمل معًا لصيد الفرائس وتجنب الحيوانات المفترسة ، وإنقاذ الغرقى والمصابين . يمكن أن تندمج أيضًا مجموعات الدلافين المختلفة معا لتشكل مجموعة كبيرة مكونة من أكثر من 1000 دلفين .
8-يختلف عمر الدلافين حسب نوعها . تعيش معظم الدلافين لعدة عقود ، في حين أن أولئك الذين يتم اصطيادهم لغرض الترفيه يكون لديهم نقصان كبير في العمر فقد يعيشون لسنوات قليلة فقط .
9-تتواصل الدلافين مع بعضها البعض تحت الماء من خلال مجموعة متنوعة من الأصوات للعثور على الفرائس والتنقل في المحيط ، حيث يقومون بنقل الأصوات ويتحدثون إلى الدلافين الأخرى عن طريق الصفير .
10-وتنتج الدلافين أصوات النبض بصوت مرتفع عندما تشعر بالإثارة أو العدوانية مثل تخويف سمكة قرش قريبة ، كما تنتج بعض الدلافين الإناث نبضًا مفاجئًا لتوبيخ صغارها عند السلوك السيئ .
11-تستخدم الدلافين الصدى لتحديد الموقع بعد إصدار مجموعة من النقرات المرتفعة ، حيث يستمعون إلى الأصداء المرتدة عن محيطهم . واستنادا إلى هذه الأصداء ، يمكن للدلافين معرفة مكان تواجدها في المحيط وتحديد حجم وشكل الأجسام القريبة منها . بالإضافة إلى مساعدة الدلافين على تجنب الحيوانات المفترسة .
12-الدلافين اجتماعية للغاية ، حيث اكتشف العلماء أن الدلافين لديها أصدقاء فبدلاً من قضاء الوقت مع الدلافين المحيطة بها ، تقوم الدلافين بمعزل عن نفسها في مجموعات الأصدقاء تماما مثل البشر ، يبدو أن الدلافين تفضل الاستمتاع مع بعض الأقران أكثر من غيرها .
13- لكل دلفين صافرة فريدة خاصة به . يعتقد العلماء أن الدلافين تستخدم هذه الصافرات المميزة لاستمرار الحياه ، وتقوم الدلافين الإناث بتعليم صغارها صفاراتها قبل ولادتها . تستخدم الدلافين صفاراتها للتواصل مع بعضها البعض وقد تكون قادرة على تذكر صفارات الدلافين الأخرى بعد عقود من الزمن .
على الرغم من قيام علماء البحار بدراسة وتسجيل أصوات الدلفين منذ عقود ، إلا أن العديد من جوانب لغة الحيوانات وكيفية التواصل بها ما زالت غير معروفة . فلم يقم العلماء بعد بتفسير الوحدات الفردية لأصوات الدلفين ، وما زالوا يبحثون عن ما يربط أصوات الحيوانات بسلوكهم عن طريق التقنيات الحديثة بما في ذلك الخوارزميات ومسجلات عالية التردد التي تعمل تحت الماء ليفكوا سر لغز لغة الدلفين .

صفات الدولفين

1- الجسدية
يصل طول بعض الدلافين إلى اربعة أمتار، ويكون الأغلبية طولهم من متران إلى ثلاثة أمتار، وله زعانف على الأطراف، وكذلك زعنفة على شكل مثلث على ظهره، وجلده ناعم و مطاطي، و يكون ممزوج باللون الأسود و الأبيض والرمادي، وتحته طبقة دهنية .
2-السلوكية
فهو يعيش في جماعة يكون عددها من 10 إلى 12 دولفين، وممكن أن يصل عددهم من ألف إلى الفين دولفين، وهو في هجرة باستمرار، فاذا أحس بالخطر يصدر صوت صفير يطلب المساعدة، ويصطاد الأسماك في جماعة، كما أنه يقوم باستخدام لغة خاصة للتواصل وتكون 32 صوت مختلف.
و يقوم بإصدار صوت مرتفع ويستقبل صداها فيستطيع تحديد الاتجاهات، ويعرف مدى بعده عن الأشياء، كما أنه يصدر أصوات مرتفعة جدا تصيب الأسماك الصغيرة بالإغماء فيصطادها، كما أن عنده حدة صوت فيسمع صوت على بعد 15 ميل، كما انه يقوم بإنقاذ الانسان من الغرق، وانه ذكي ومرح



714 Views