ماء الورد يفتح المسام أم يغلقها

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مايو, 2021 7:32 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:21
ماء الورد يفتح المسام أم يغلقها


ماء الورد يفتح المسام أم يغلقها نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا نصائح مختلفة لعلاج المسام الواسعة ونشير لأسباب تكونها.

ماء الورد يفتح المسام أم يغلقها

“المسامات الكبيرة ” تفسد عادة إطلالتك ومن أهم وأبرز الأسباب التى تعرض مسام وجهك لهذه المشكلة هو اهمالك إزالة المكياج قبل النوم او ازالته بطرق سيئة تضر بالبشرة، ايضا طريقه تنظيف و ترطيب البشرة بوجه عام تساعد فى تغير شكل و طبيعة المسام ويعد ” ماء الورد أحدى أهم وأقدم العلاجات المنزلية للانكماش المسام الكبيرة، فإذا غمستى قطعة من القطن فى ماء الورد و قمتى بتمريرها على بشرتك بعد أن تقومى بغسل وجهك ستلاحظى فرق كبير فى شكل مسامات الوجه ويفضل في هذه الحالة استخدام ماء الورد ذي اللون الأبيض، لأنه أكثر فاعلية من ماء الورد باللون الروز.

الأسباب الرئيسية للمسام الواسعة

-زيادة إنتاج الزهم والدهون قد يكون ذلك بسبب رداءة الطعام، والإجهاد، التعرض لأشعة الشمس من دون واقية من الشمس، نوع خاطئ من مستحضرات العناية بالبشرة أو كوميدوغينيك مستحضرات التجميل .
-انخفاض في مرونة الجلد فمع تقدم العمر ، يتباطأ إنتاج الكولاجين ، ويصبح الجلد أقل مرونة ، وتبدو المسام أكبر كما يؤدي التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس إلى تدمير الكولاجين.
-الوراثة والجينات فقد اكتشف العلماء أن مسام النساء الآسيويات لا تتغير كثيرًا مع تقدم العمر ، لكن مسام النساء الهنديات تزداد اتساعًا. لا يمكنك تغيير جيناتك ، ولكن إذا غيرت أسلوبك في العناية بالبشرة والطعام ، يمكنك مساعدة بشرتك على الظهور بشكل أفضل.
-تقليل إنتاج الزهم ويمكن تحقيق ذلك من خلال إعادة النظر في نظامك الغذائي وإجراءات العناية بالبشرة ومكونات مستحضرات التجميل الخاصة بك.

نصائح يومية لعلاج المسام الواسعة

غسل الوجه بالحليب
قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم قومي بتدليك وجهكِ بها فهذا سيساهم في جعل البشرة تتخلص من الأتربة والجراثيم التي تتراكم على سطحها و التي تتسبب في انسداد المسامات مما يظهرها بشكل واسع.
غسل الوجه برقة
لا تقومي بغسل وجهك بعنف فهذا يتسبب في تعرض البشرة للجفاف مما يجعلها تفرز مزيداً من الزيوت كي تعيد التوازن إليها.
تطهير الوجه صباحاً ومساءاً
احرصي على تطهير بشرتك كل يوم في الصباح الباكر و قبل الخلود إلى النوم كما يجب أن تقومي بغسل وجهك بالماء الدافئ حتى يمنح لبشرتك الحماية الطبيعية.
دلكي بشرتك بالثلج
قومي بتدليك بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة دقيقتين لأن البرودة التي تتعرض لها البشرة تساهم في إغلاق المسامات و بعد أن تقومي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك مباشرة بالماء البارد فهذا سيعيد إغلاق المسامات بعد أن تنفتح بسبب الماء الساخن.
استخدمي التونر
استخدمي التونر في تنظيف بشرتك فهذا يعمل على إزالة الجراثيم و الأتربة التي تعلق بها و أفضل أنواعه الطبيعية هو عصير الطماطم فضعيه على بشرتك لدقائق معدودة فهذا سيجعل مضادات الأكسدة تمتص ما يوجد في البشرة من أوساخ و جراثيم فتتقلص أحجام المسامات.
تقشير البشرة
يجب أن تقومي بتقشير بشرتك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد فهذا سيساهم في تخليصها من الشوائب و خلايا الجلد الميتة.
ترطيب الوجه وحمام البخار
قومي بعمل قناع مرطب مناسب لبشرتك مرة واحدة على الأقل كل شهر و قومي بعمل حمام بخار مرة أو مرتين كل أسبوع.

أخطاء عند غسل الوجه

استخدام غسول الوجه الخاطئ
غسول الوجه من المفترض أن يزيل الأوساخ والمكياج والأتربة، ولكنه لا يجب أن يكون بالقوة بحيث يزيل الطبقة الخارجية للبشرة. لا تختاري صابونًا أو غسولًا للوجه لطيفًا بزيادة بحيث يتوجب عليكِ فرك وجهك بقوة، ولا قويًّا بحيث يقشر وجهك مع كل غسلة.
الإفراط في غسل الوجه
اغسلى وجهك فقط مرة أو مرتين فى اليوم ، أما أكثر من ذلك فسيؤدى إلى احتقان البشرة وزيادة إنتاج الدهون بها. إذا لم تستخدمي المساحيق أو المكياج أو واقي الشمس، تخطي خطوة الغسول اليومي واشطفي وجهك فقط بالماء الفاتر لتمنحى عطلة لوجهك من منتجات البشرة الصناعية.
استخدام المياه الساخنة
تقول الأسطورة إن الماء الساخن يفتح المسام والماء البارد يغلقها، والحقيقة هى أن المسام لا تحتوي على عضلات لتُفتح وتُغلق، والماء الساخن قد يعطيكِ شعورًا جيدًا بالنظافة، ولكنه قد يؤثر على إفراز الدهون الطبيعية للبشرة ويؤدي إلى جفافها، لذا فالماء الفاتر هو الأفضل لغسل وجهك بطريقة جيدة ولطيفة فى آن واحد.
الإفراط في التقشير
التقشير باعتدال من أفضل الممارسات حتى تزيلي الجلد الميت، ولكن لا تقشرى بشرتك أكثر من 2 إلى 3 مرات فى الأسبوع كحد أقصى، واستخدمي يديكِ بدلًا من المنشفة للتقشير لتكون ألطف على بشرتك. عدم غسل الوجه جيدا عدم غسل الوجه الجيد قد يؤدي إلى بناء طبقة من بقايا الصابون التي قد تسد المسام وتجفف البشرة، انتبهي جيدًا عند غسل الأنف وحد الفك وحدود الشعر مع الوجه.
استخدام منتجات
تؤدي إلى التهيج والحساسية لا تستخدمي المنتجات التى تحتوي على الألوان أو الروائح أو المواد الحافظة الصناعية على وجهك، اقرئي المكونات جيدًا لتتأكدي من خلوها من أى شيء قد يصيبك بالحساسية أو تهيج البشرة.
فرك الوجه بالمنشفة
لا تفركي وجهك بالمنشفة أبدًا، ربتي بلطف على وجهك خلال تنشيفه، فالفرك يشد ويمدد الوجه ما يعرضك إلى ترهل البشرة وسرعة ظهور التجاعيد، وخصصيها لوجهك فقط. عدم ترطيب البشرة عدم ترطيب البشرة من أهم العوامل التي تضر بها، فقد تهتم المرأة بوضع واقي الشمس دون الاهتمام بترطيب بشرتها أولًا، وهو ما يظهرها مرهقة ومشققة، اختاري مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك واتركي فرصة لأن تتشربه جيدًا.



1087 Views