ماذا استفدت من دراستك الجامعية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 8:09
ماذا استفدت من دراستك الجامعية


ماذا استفدت من دراستك الجامعية وسوف نتحدث عن تعريف المهارات الدراسية أهمية المهارات الدراسية أهم المهارات التي يجب تعلمها تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماذا استفدت من دراستك الجامعية

1-الدراسة الجامعية هي حجر الأساس لأكتساب مهارات البحث والتجربة واكتساب المنهج العلمي وتحديد هوية الشخص العلمية والمهنية أما الكورسات والدورات التدريبية فهي ضروري لتعميق التخصص المهني وزيادة المهارات
2-الدراسة الجامعية هي اساس ثقافة الانسان وتوسيع مدركاته اما الشهادات والدورات هي مجرد تكميل للدراسات الجامعية
3-تبنى الحياة المهنية على قاعدة الدراسة الجامعية فلولا لبنة الاساس لما استطاع البنيان الاكتمال صحيح ان الدراسة الجامعية تعبر عن نسبة يسيرة لكن هل يستطيع المرء الحصول على وظيفة معينة دون مؤهل عال ؟ فعمارة الخبرة المهنية تبنى على اساس المعرفة العلمية
4-جعل كثير منا يعتمد على ما يؤدى الى نجاحه فقط بعيدا عن مدى نفعه له مما يؤدى الى وصول الأحساس للجميع ان الشهادة الجامعية بلا اى معنى سوى ورقة فقط .وايضا عدم تطوير المواد الجامعية لجعلها اكثر استيعابا للزمن والوقت الذى نحن فيه

تعريف المهارات الدراسية

1-مهارات الدراسة أو المهارات الأكاديمية أو استراتيجيات الدراسة هي مناهج يتم تطبيقها على التعلم. وهي مهمة بشكل عام للنجاح في المدرسة ، وتعتبر أساسية للحصول على درجات جيدة ، ومفيدة للتعلم طوال حياة المرء.
2-مهارات الدراسة عبارة عن مجموعة من المهارات التي تعالج عملية تنظيم المعلومات الجديدة وأخذها أو الاحتفاظ بها أو التعامل مع التقييمات. وهي تشمل فن الإستذكار ، الذي يساعد على الاحتفاظ بقوائم المعلومات ؛ قراءة فعالة تقنيات التركيز ؛ وتدوين الملاحظات بكفاءة.
3-بينما غالبًا ما تترك للطالب وشبكة الدعم الخاصة به ، يتم تدريس مهارات الدراسة بشكل متزايد على مستوى المدرسة الثانوية والجامعة.
4-على نطاق أوسع ، يمكن وصف أي مهارة تعزز قدرة الشخص على الدراسة والاحتفاظ واستدعاء المعلومات التي تساعد في اجتياز الامتحانات واجتيازها بأنها مهارة دراسية ، ويمكن أن يشمل ذلك إدارة الوقت وتقنيات التحفيز.
5-مهارات الدراسة هي تقنيات منفصلة يمكن تعلمها ، عادة في وقت قصير ، ويتم تطبيقها على جميع أو معظم مجالات الدراسة. لذلك ، يجب تمييزها عن الاستراتيجيات الخاصة بمجال معين من الدراسة (مثل الموسيقى أو التكنولوجيا) ، ومن القدرات المتأصلة في الطالب ، مثل جوانب الذكاء أو أنماط التعلم.

أهمية المهارات الدراسية

1-تعمل على حل مشكلة النسيان التي يتمتع بها بعض الأشخاص المتعلمين، وتعمل على زيادة ورفع مستوى القدرة على تخزين المعلومات والأفكار في الذاكرة للشخص المتعلم لمدة زمنية طويلة
2-تعمل على سرعة استرجاع المعلومات والمعارف المطلوبة بصورة سهلة في المواقف التي تحتاج إليها.
3-تعمل على تخفيض مستوى شعور الشخص المتعلم بالقلق والخوف أو الارتباك من الاختبارات والامتحانات وذلك بسبب امتلاك الشخص المتعلم الثقة بالنفس.
4-تعمل على بناء وتكوين اتجاه سليم وإيجابي نحو المواد الدراسية المقررة والمدرس التربوي وكذلك نحو المؤسسة التعليمية أيضاً.
5-تعمل على رفع وزيادة مستوى التحصيل العلمي والأكاديمي للشخص المتعلم.
6-تعمل على تحقيق التميز والنجاح الذي يسعى إليه الشخص المتعلم.
7-شعور الشخص المتعلم بالرضا عن النفس.
8-يؤدي الشخص المتعلم الدور الإيجابي للعملية التعليمية والتحصيلية.

أهم المهارات التي يجب تعلمها

1- البرمجة
فإن البرمجة هي واحدة من أهم المهارات التي يجب عليك تعلمها، إنها أيضًا مهارة فنية مطلوبة بشدة في القرن الحادي والعشرين، فتعلم البرمجة هو معرفة كيفية كتابة البرامج التي تستخدمها كل الأجهزة التكنولوجية، ونظراً لأن أجهزة الكمبيوتر تهيمن على المستقبل؛ فإن البرمجة هى طريقك للتواصل معها، هذا يجعل محو الأمية في البرمجة دليلاً على المستقبل ويمنحك ميزة على الآخرين، إنها مهارة مدى الحياة تُنمي الابتكار وتبني المزيد من الفرص، كما أنها تمنح ميزات إضافية وتُعزز لديك مهارات آخرى
2- الذكاء العاطفي
يقترح مركز بيو للأبحاث أن فرص العمل في المستقبل ستتطلب ذكاء عاطفي ومهارات تحليلية، وهذا لأن أجهزة الكمبيوتر لا تمتلك مهارات الذكاء العاطفي؛ لذا فالأشخاص ذوي مهارات ذكاء عاطفي قوية سيكونوا بمثابة الورقة الرابحة في الفترة القادمة.
3- مهارات التواصل الاجتماعي
مهارات التواصل الجيدة تعتبر نعمة كبيرة لدى الفرد لكل من الحياة الشخصية والمهنية، فهي مهارة تتيح لأصحابها التعامل بمرونة في بيئة العمل المحيطة بهم وطرح الاستفسارات وتقديم الاقتراحات والتشاور بشكل منطقي مع الآخرين للوصول إلى النتيجة المرجوة، والتعامل مع الأشخاص الذين لا يتحلوا بهذه المهارة يعد صعباً بعض الشيء، لذا فأصحاب العمل دائماً ما يختارون أشخاصاً لديهم مهارات تواصل اجتماعي جيدة.
4-التسويق الرقمي
إن المستقبل سيعتمد بشكل كبير على أجهزة الكمبيوتر والمزيد من الابتكارات الجديدة؛ وقتها سيكون الخيار الوظيفي الأمثل والأكثر ربحاً هو التسويق الرقمي؛ وذلك لأن العلامات التجارية يتوقف على وجودها في السوق الترويج الجيد لمنتاجتها وتعريف العملاء بما تقدمه من خدمات ومنتجات مختلفة؛ ومن ثَم القدرة على جلب المزيد من العملاء والمستهلكين.



510 Views