ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:33 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:55
ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية


ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية.

ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

الموز
يعتبر الموز أفضل وجبة خفيفة “سناك” يمكنك تناولها أثناء فترة الطمث، نظرًا لأنه غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم والألياف التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، والحد من شعور الرغبة في تناول وجبات خفيفة.
الشوكولاتة الداكنة
إذا شعرت برغبة في تناول الشوكولاتة، فعليك اختيار النوع الداكن؛ نظرًا لاحتوائه على معادن مثل الحديد والماغنسيوم ومضادات الأكسدة.
البرتقال والليمون
تناول المزيد من الفواكه يساعد في الحد من رغبتك بتناول السكريات، بجانب الحصول على مزيد من الألياف والمياه المرطبة لجسمك، كما تخفف الحمضيات من الشعور بالغثيان.
البروكلي
يعد خيارًا مناسبًا لتعويض الجسم بالألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم والحديد أكثر ما تفقده النساء أثناء هذه الفترة كما يساعد على الحد من انتفاخ البطن وتنظيم عملية الهضم، إلى جانب استرخاء العضلات في حالة تعرضك لتشنجات.
الحبوب الكاملة
حيث تحتوي على كلّ من الألياف، والبروتينات، وفيتامينات ب، وجميعها عناصر تُحسن من التوازن الهرمونيّ، وتُقلّل من أعراض الدورة الشهرية الثقيلة.
الأسماك الدهنيّة
إذ إنّ هذه الأسماك، كسمك السلمون، والماكريل، وتروت البحيرة، والرنجة، تَمد الجسم بكمياتٍ من البروتين والدهون الصحيّة، كما أنّها مهمة لتحقيق التوازن الهرمونيّ وتقليل تشنجات الحيض.
بذور الكتان
حيث تُعدّ من المصادر النباتيّة التي تحتوي على الألياف والأوميغا3، كما تحتوي على مركبات طبيعيّة يمكن أنّ تُحافظ على توازن الهرمونات بما في ذلك هرمون الإستروجين.
الفواكه والخضراوات
إذ تحتوي على كلّ من مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، الذين يُحسنون من التوازن الهرمونيّ وصحة الحيض.

أطعمة تساعد على نزول الدوره

الزنجبيل
يُستخدم الزنجبيل للمساعدة على نزول الدورة الشهرية؛ حيث إنّ له دوراً في تحفيز تقلصات الرحم، ويمكن تحضير شاي الزنجبيل من خلال تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح، وغليها مع الماء مدة 5-7 دقائق، ثم يُصفّى الشاي ويُحلّى بالعسل أو السكر حسب الرغبة.
القرفة
توصّلت بعض الدراسات إلى أن القرفة لها دورٌ في تعزيز نزول دم الحيض لدى النساء المصابات بمرض تكيّس المبايض؛ حيثُ توصلت إحدى الدراسات إلى أنّ النساء اللاتي تناولن مكمّلات القرفة، زاد عدد الدّورات الشّهريّة لديهنّ حوالي ضعف عددها عند النساء اللواتي لم يتناولن مكملات القرفة.
الكركم
يساعد الكركم على حلّ مشكلة تأخر الدورة الشهرية، من خلال تأثيره في مستوى بعض الهرمونات كالإستروجين، والبروجسترون، ويمكن تناول الكركم من خلال إضافته إلى العديد من الأطباق؛ مثل الكاري، أو الخضار، أو الأرز، كما يمكن استخدامه لصنع مشروبٍ دافئٍ عن طريق إضافته إلى الماء أو اللبن.
حشيشة الملاك الصينية
تساعد عشبة حشيشة الملاك الصينية على تحسين تدفق الدم إلى الحوض، وتحفيز عضلات الرحم، وتعزيز تقلصاته، ويمكن استخدام هذه العشبة على شكل كبسولة أو مسحوق
الكوهوش الأسود
تساهم عشبة الكوهوش الأسود في التخلّص من بطانة الرحم، ولكن لا يُنصح باستهلاكها من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكبد، أو ضغط الدم، أو أمراض القلب.
الأطعمة الغنية بفيتامين ج
يُعتقد أنّ استهلاك فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى تقلّص الرحم وتكسير بطانته، وتعزيز بداية الدورة الشهرية من خلال رفع مستويات هرمون الإستروجين وخفض مستويات البروجسترون، ولكنّ ذلك لا زال غير مؤكدٍ في الدراسات العلميّة، ويمكن تناول مكمّلات فيتامين ج أو تناول الأطعمة الغنيّة به.

أطعمة غير متوقعة ممنوع تناولها أثناء الدورة الشهرية

الأطعمة المعلبة
تحتوي الأطعمة المعلبة على الكثير من المواد الكيميائية والصوديوم ومكسبات الطعم والرائحة لتساعد على حفظها، وتساهم تلك الأطعمة في احتباس الماء وتورم الجسم، ورفع ضغط الدم وتزداد تلك المخاطر أثناء فترة الحيض، مما يزيد من حدة الأعراض التي تطرأ على الكثير من السيدات في تلك الأثناء.
الحلوى
عادةً ما تشعر بعض الفتيات بزيادة الرغبة في تناول الحلويات أثناء فترة الحيض، ولكن تناول المزيد منها في تلك الأثناء يعود على الجسم ببعض المخاطر إذ يتسبب في رفع سكر الدم بشكل سريع ومن ثم انخفاضه، ما يزيد من الشعور بالتعب والإعياء، فضلًا عن عن الإفراط في تناول الحلوى يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ ويزيد من آلام البطن التي تحدث في تلك الأثناء.
الأطعمة المملحة
الأطعمة الغنية بالملح تساعد على تخزين واحتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من فرص التعرض للانتفاخات، والشعور بتقلصات البطن التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، لذلك يجب تقليل كمية الملح في الطعام مع الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.
الأطعمة الحارة
الأطعمة الحارة التي تحتوي على الفلفل الحريف والمزيد من البهارات الحارة بالرغم من بعض فوائدها إلا أن تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية يتسبب في الإصابة باضطراب الأمعاء، ما يؤدي لزيادة الشعور بالانتفاخ والإصابة بغازات البطن، ويزيد ذلك من الأعراض المصاحبة لفترة الطمث، لذلك يجب التخلي عن تناول تلك الأطعمة والاعتماد على البدائل الصحية.
الكافيين
بالرغم أن الأطعمة الغنية بالكافيين مثل الشيكولاتة والقهوة وغيرهم تساعد على التغلب على التقلبات المزاجية التي تحدث أثناء فترة الدورة الشهرية، إلا أن الكافيين يساهم في احتباس السوائل بالجسم، مما يزيد من الشعور بالانتفاخ والتوعك، لذلك لا يفضل الإفراط في تناول

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

– الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
– من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع.. ولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
– من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.
– جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.
– احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.
– الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي، حتى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى به.
– من المهم جداً تجنب حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.



457 Views