ماذا يحدث عندما تموت الأسماك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2021 2:25
ماذا يحدث عندما تموت الأسماك


ماذا يحدث عندما تموت الأسماك وسوف نتحدث عن انتفاخ بطن سمك الزينة كيف أعرف أن سمك الزينة جائع وما هي أسباب موت سمك الزينة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماذا يحدث عندما تموت الأسماك

1-حاول التقاط الأسماك بشبكة حوض السمك. ابحث عن علامات المقاومة عند وضع الشبكة حول جسم السمكة. ستستيقظ أسماكك إذا كانت فقط نائمة وستحاول الاهتزاز حتى تتمكن من الخروج من الشبكة. قد تكون الأسماك ميتة أو مريضة جدًا إذا لم تفعل ذلك.
2-تابع التنفس. تحقق من الخياشيم لمعظم الأنواع، إذا لم تتحرك الخياشيم هذا يعني أن الأسماك لا تتنفس. تتنفس أسماك الزينة البيتا (أسماك القتال السيامي) وغيرها من الأسماك الرئوية من خلال أفواهها، لذا راقب حركات الصعود والهبوط لأجساد أسماكك إذا كانت من هذه العائلة.
3- قم بالقتل الرحيم للأسماك المصابة. زيت القرنفل مهدئ وهو الطريقة الأكثر إنسانية لإنهاء معاناة الأسماك الموشكة على الموت. يمكنك شرائه من معظم الصيدليات وضع السمك الميت فقط في لتر من الماء وأضف 400 ملج من زيت القرنفل إلى الماء. سوف تفقد الأسماك الأكسجين في غضون 10 دقائق وتموت بسلام.
4- لا تقم بإلقاء الأسماك الميتة عبر المرحاض. الأسماك الميتة التي يتم إلقائها في مكان غير مناسب يمكن أن تضر بالحياة البحرية المحلية. تخلص من الأسماك الميتة في القمامة أو ادفنهم بالخارج. الدفن عادة أفضل إذا كانت الأسماك كبيرة. تحقق من القوانين المحلية للتأكد من أنها ستسمح لك بدفن سمكة زينة.

انتفاخ بطن سمك الزينة

1- يتسبب الاستسقاء لدي الاسماك نتيجة عدوى بكتيرية، والسبب المباشر لهذه العدوى البكتيرية يمكن ان يكون اكثر صعوبة في التعرف عليه ، فمعظم الالتهابات البكتيرية لدي الاسماك تأتي نتيجة الاغذية الملوثة او عن طريق نمو البكتيريا في ظروف غير نظيفة كمياه الحوض الغير نظيفة ، ومن الممكن ان تتطور اعراض الاستسقاء بعد اصابة السمك بالفشل الكلوي او فشل الكبد او فشل القلب .
2-اعراض الاستقساء من الاعراض الاكثر وضوحا في الاسماك ، فنجد البطن منتفخة بشكل واضح ، ويتسبب ذلك في احتباس السوائل الزائدة في جسم السمكة، مما يؤدى إلى ان منطقة معينة تصبح منتفخة ومعظم السمك المصاب يظهر عليه تورم الجسم وفقدان الشهية والخمول، والعيون الغائرة وتغير لون السمكة كليا .
3-طرق العلاج من مرض الاستسقاء لدي الاسماك عادة ما تنطوي حول استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح ، قد لا يكون فعالا تماما في بعض الاحيان ، فتعتبر افضل طريقة هي إضافة الدواء مباشرة إلى غذاء السمكة اليومي ، طالما السمك الخاص بك لا يزال يأكل .

كيف أعرف أن سمك الزينة جائع

1-إذا سمكتك كانت تسبح في مناطق لا تزورها عادةً ، فقد تبحث عن الطعام. وإذا كانت تحفر في الركيزة ، وتبحث بوضوح عن شيء ما ، فمن المحتمل أنها جائعة.
2-إذا كانت سمكتك شديدة العدوانية وسريعة جدًا في التهام الطعام بمجرد إطعامها ، يمكنك التأكد من أنها جائعة جدًا. نعم ، تتغذى الأسماك بسرعة ، ولكن إذا لاحظت أن سمكتك تتغذى أو تبذل مجهودًا إضافيًا لتناول أكبر قدر ممكن في وقت قياسي ، فمن المحتمل أن تكون جائعة لفترة من الوقت.
3-إذا كانت سمكتك أصغر ، خاصة من حيث الوزن والأبعاد الإجمالية مما ينبغي أن يكون عليه هذا النوع المحدد من الأسماك ، فقد يكون ذلك علامة على نقص التغذية. ومع ذلك ، قد يعني ذلك أيضًا أن سمكتك صغيرة بالنسبة لنوعها.
4-إذا كانت السمكة بطيئة ، فقد تكون هذه علامة على أنك لم تطعمها بما يكفي لفترة طويلة.

أسباب موت سمك الزينة

1-الإجهاد
يعد الإجهاد أحد الأسباب المعروفة لموت سمك الزينة، وهناك أشياء تزيد من التوتر لدى أسماك الزينة. ويوجد عدة أشياء قد تبين لك هذا ومنها القيام بالتزحلق على الزجاج، مراراً وتكراراً صعوداً وهبوطاً. الاختباء لفترة طويلة حيث يقوم السمك بالاختباء، عندما يكون غير مرتاح أو عندما يكون خائف. وملاحظة السمك بأنه فقد وزنه، حتى لو كان يأكل، المرض فالإجهاد يؤدي إلى المرض.
2-الفرط في التغذية
يجب اختيار نوع طعام ذو جودة عالية للسمك، والتأكد من وجود طحالب وحبيبات غذاء جافة من ضمن الطعام، وعمل يوم في الأسبوع صيام للسمك، بحيث لا يأكل شيئاً أبداً. حيث أنه كلما تناول السمك الطعام بكثرة، كلما زادت النفايات الناتجة منه، وتتحلل الأطعمة الغير مأكولة. مما ينتج عنه فساد الماء، وتكوين مستعمرة من البكتيريا تتسبب في تسمم السمك.
3-عدم إعداد وتجهيز الحوض جيداً
يعد عدم إعداد وتجهز حوض السمك جيداً أمر منتشر في الأحواض الجديدة، التي تكون غير مستعدة لتربية السمك بطريقة صحيحة.وذلك حيث أن السمك ليس الكائن الحي الوحيد الذي يعيش بالأحواض الخاصة بالسمك. حيث يحتوي الحوض الصحي على مستعمرة بكتيريا، فهي تساعد في التخلص من النفايات الموجودة بالحوض، والحفاظ على أن يكون الماء صحي. ولكنك في حالة شراء حوض جديد لا تكون المستعمرة تكونت، لذلك يجب البحث عن طريقة للقيام بذلك، وذلك مثل القيام بتشغيل دورة النيتروجين.
4-حجم الحوض غير مناسب
عند قيامك باختيار الحوض يجب مراعاة أمران مهمان، وهما يجب اختيار الحوض وفقاً للمساحة الموجودة لديك. ويجب اختيار الحوض على أساس حجم السمك، والكمية التي ستقوم بشرائها، ووضعها بالحوض ونوعية السمك الذي تريده. وعلى أساس ذلك تقوم باختيار الحوض، حيث أن امتلاء الحوض بالسمك يشكل مشكلة، وضرر على حياته.



676 Views