ماذا يحدث عند ازالة احد عناصر مثلث الحريق

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:34
ماذا يحدث عند ازالة احد عناصر مثلث الحريق


ماذا يحدث عند ازالة احد عناصر مثلث الحريق وكذلك تعريف الحريق، كما سنقوم بذكر خطوات استخدام طفاية الحريق، وكذلك سنوضح مثلث الحريق ومثلث الإطفاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ماذا يحدث عند ازالة احد عناصر مثلث الحريق

عند إزالة أحد عناصر مثلث الحريق، لن يحدث الحريق، ويتطلب إشعال النار توفر 3 عناصر أساسية، وهي الوقود، والأكسجين والحرارة، وتسمى هذه العناصر مجتمعة باسم مثلث الحريق، ويمكن تعريف مثلث الحريق على أنه نموذج بسيط لفهم التفاعل الكيميائي الذي يجب أن يحدث لإشعال الحريق، وهو يتكون من 3 عناصر أساسية وهي الوقود والأكسجين والحرارة.

تعريف الحريق

الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان.
تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبباً حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها ويأتي بثلاث أشكال وهي، صلب مثل الخشب، الورق، القماش…. إلخ، وسائل وشبه سائل مثل الشحوم بجميع أنواعها، الزيوت، البنزين، الكحول .…إلخ، وغازي مثل غاز البوتان، الإستلين، الميثان …إلخ.

خطوات استخدام طفاية الحريق

يتم اتباع خطوات تقنية (PASS) لإخماد النار باستخدام طفاية الحريق، واسم هذه التقنية مكوّن من الحروف الأولى للخطوات التي يجب القيام بها لتشغيل طفاية الحريق، والخطوات هي:
1- سحب الدبوس (Pull pin):
بدايةً يتم سحب الدبوس الموجود في الجزء العلوي من طفاية الحريق بهدف كسر القفل، ثم التأكد من أن الطفاية تعمل من خلال اختبارها لمعرفة المدى الذي ينتشر فيه التيار.
2- تصويب الهدف (Aim):
الوقوف في مكان آمن، وعلى بعد مسافة آمنة من الحريق، وتصويب منفذ أو فتحة الطفاية نحو قاعدة النار.
3- ضغط المقبض (Squeeze):
ضغط المقابض معاً بهدف إخراج محتوى طفاية الحريق.
4- إزاحة الفوهة (Sweep):
إزاحة فوهة الطفاية من جانب إلى آخر عند الاقتراب من الحريق، مع الحرص على تصويبها نحو قاعدة النار بالتحديد.

مثلث الحريق ومثلث الإطفاء

1- مثلث الحريق:
– الحرارة:
كما أن تفاعلات الاحتراق تنتج أيضاً حرارة أثناء اشتعالها, مما يزيد من درجة حرارة الوقود. وبالنسبة لبعض أنواع الحرائق, يمكن تبريد الحرارة باستخدام الماء.
– الوقود:
لا يمكن أن يبدأ الحريق دون وجود مادة لتحترق. تحتوي المنازل والشركات على العديد من المواد القابلة للاشتعال, مثل الورق والزيت والخشب والبلاستيك والأقمشة وغيرها العديد من المواد الأخرى.
يمكن أن يكون أي من هذه المواد بمثابة وقود للنار، كما أن بعض المواد تحترق بسهولة أكثر من غيرها، ربما يكون الوقود هو المكوّن الأكثر صعوبة في إزالته من المثلث, لذا يفضّل تخزين الوقود بشكل آمن وبعيد عن مصادر الحرارة لمنعه من أن يشتعل ويسبب كارثة ما.
– الأكسجين:
للحفاظ على تفاعل الاحتراق, هناك حاجة إلى الأكسجين. وذلك لأنه يتفاعل مع الوقود المحترق لإطلاق الحرارة وثاني أكسيد الكربون. يتكون الغلاف الجوي لكوكب الأرض من 21٪ أكسجين, لذلك هناك الكثير من الأكسجين المتاح لإشعال حريق في حالة وجود المكونين الآخرين, الحرارة والوقود.
تزيل بطانيات الحريق وبعض طفايات الحريق مكوّن الأكسجين من المثلث عن طريق إزالته أو إزاحته، مما يتسبب في اختناق الحريق وبالتالي إيقاف تفاعل الاحتراق.
2- مثلث الإطفاء:
– تجويع الحريق:
يتم تجويع الحريق بحرمانه من المواد القابلة للإشعال التى تعتبر وقودا مغذيا للحريق، وذلك بنقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيدا عن تأثير الحرارة واللهب كما يمكن سحب السوائل القابلة للإشعال من مكان الحريق لحين إخماده.
– خنق الحريق:
يتم خنق الحريق لكتم النيران ومنع وصول الأوكسجين لها، ويتم ذلك إما بتغطية الحريق بالرغاوى أو استعمال غاز ثانى أكسيد الكربون الذى يحل محل الأوكسجين.
– تبريد الحريق:
يتم تبريد الحريق لتخفيض درجة الحرارة وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعا فى إطفاء الحرائق وذلك باستخدام المياه وتعتمد هذه الطريقة أساسا على قدرة امتصاص الماء لحرارة المواد المشتعلة.
– إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق:
يتم إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق عن طريق استخدام بعض مواد الإطفاء التى تساعد على إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق، وهذه المواد هى البودرة والهالون.
– إخماد الحريق:
يتم عمليات السيطرة على الحريق من خلال منع خطر امتداد النيران للمجاورات وتتبع الأدخنة التى تنبعث من الحريق لمنع تجدد الاشتعال مرة أخرى.



231 Views