ماذا يحدث لجسم الإنسان عندما يتكهرب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:24
ماذا يحدث لجسم الإنسان عندما يتكهرب


ماذا يحدث لجسم الإنسان عندما يتكهرب وتأثير الكهرباء على الأطفال و طرق الوقاية من الصدمة الكهربائية ولأسباب المؤدية لحدوث الصعقة الكهربائية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماذا يحدث لجسم الإنسان عندما يتكهرب

الصدمة الكهربائية وتتجلى بالضرر الذى يصيب انسجة الجسم نتيجة تأثير التيار او القوس الكهربائى وغالبا ما يكون الضرر سطحيأ اى يتضرر الجلد واحيانأ الانسجة الرخوة مع الاربطة والعظام حيث تتعلق خطورة الصدمة وصعوبة معالجتها بنوع ومميزات ودرجة الانسجة ورد فعل الاعضاء واذا ما كانت الحروق شديدة يموت الانسان ليس بسبب التكهرب ولكن نتيجة الصدمة الكهربائية ومن مظاهرها. الحروق الكهربائية وهى اكثر انواع الصدمات الكهربائية انتشارا وتقسم الحروق حسب شروط حدوثها كالتالى :
1. الحروق التيارى او التلامسى عند مرور تيار مباشر عبر جسم الانسان عند ملامستة للاجزاء الموصلة للتيار الكهربائى ذات توتر اقل من 1 كيلو فولت ويتمثل باحتراق الجلد السطح الخارجى من الجسم .
2. الحرق القوسى نتيجة مرور التيار وثأثير القوس الكهربائى ولكن دون مرور التيارمن خلال جسمه وذلك فى المنشأت ذات التوتر المنخفض 220- 380 فولت .
3. الحروق المختلطة نتيجة مرور التيار وتأثير القوس الكهربائى بين الاجزاء الحاملة للتيار الكهربائى اذ يؤدى التيار المار بجسم الانسان ( بضع امبيرات ) الى وفاة المصاب .
4. الندبات الكهربائية وهى بقع جلدية صغيرة لونها اما اصفر او فضى ولها شكل دائرى او قطاعى وذات لون غامق فى مركزها او بنفس لون المكان الذى لمسة المصاب وهذه الندبات ليست ضارة وتشفى مع مرور الوقت تمعدن الجلد وذلك نتيجة احتراق الجلد من قبل ذرات المعدن المنصهر والمتطاير عند القوس الكهربائى ويظهر احمرار فى الجلد نتيجة الحرارة التى ينقلها المعدن المنصهر الى الجلد محدث الم شديد ويشفى الجلد بمجرد سقوطة اما عند اصابة العين تفقد البصر .

تأثير الكهرباء على الأطفال

-يتمتع الأطفال الصغار، ولا سيما الأطفال الذين بدأوا بالمشي، بدافع فضولي كبير للتعرف إلى العالم المحيط بهم، سواء بوساطة أيديهم أو ألسنتهم؛ فإذا ما صادف الطفل أسلاكا كهربائية مكشوفة فأمسكها أو قام بعضها، أو أمسك بأشياء معدنية مثل شوكة أو سكين أو مسمار أو حتى حبسات الشعر المعدنية وقام بإدخالها في المنافذ الكهربائية أو الأجهزة غير المحمية؛ عندها سيتعرض للصدمة الكهربائية.
-يمكن أن تحدث هذه الإصابات أيضاً عند يستخدم الأطفال ألعابا كهربائية أو أدوات كهربائية بشكل غير صحيح أو عندما ينتقل التيار الكهربائي إليهم بسبب وجود المياه التي يجلس أو يقف فيها الطفل، ونذكر هنا أن شبكات أضواء التي تستخدم في الاحتفالات يمكن أن تعتبر خطراً موسمياً بالنسبة للأطفال.

طرق الوقاية من الصدمة الكهربائية

1- العزل الكهربائي : – و هذا يعني وضع الأسلاك او الأجزاء المكهربة اى التي يمر بها او ينتقل من خلالها التيار الكهربي داخل عوازل بحيث تكون معزولة عن اي جسم معدني يتصل بها .
2- التأريض و السلك الأرضي : – و هذا يعني توصيل الجسم او الجزء الناقل للكهرباء بالخط الأرضي او بسلك نحاسي يتصل في نهايته بالقطب الأرضي و يساعد هذا النظام على قطع التيار الكهربي في حال تخطي التسريب الكهربي الحد المسوح به
تلك الطرق تظهر أهميتها بشكل كبير فيما يخص المنشآت و الآلات التي تستخدم في الإنتاج و الصناعىة بشكل عام و كذلك الأجهزة المنزلية لكن بالنسبة للمنازل فهناك بعض الطرق و الخطوات الإضافية التي يمكن إتباعها للوقاية او الحد من أخطار الصعق الكهربي .
3- إختيار أجهزة ذات مواصفات جيدة و أسلاك و أفياش و لمبات يكون العازل الكهربي بها جيد .
4- لا يتم إستخدام اي جهاز جزء منه متصل بالماء او المستخدم نفسه متصل بالماء فمثلا لا تستعمل السيشوار في الحمام و لا تلمس الأفياش و يدك مبللة او تقف في الماء .
5- فصل الجهاز الكهربي ما دمت لا تستخدمه عن التيار الكهربي .
6- عند محاولتك تصليح اي جهاز كهربائي يجب أن تتأكد من نزع فيشة الجهاز من الكهرباء للتأكد من عدم مرور التيار الكهربي به أثناء فتحه
7- تأكد دائمًا من سلامة الوصلات الكهربائية و الأفياش و عند فصل الأجهزة لا تسحبها او تقوم بشدها من السلك .
8- عند تركيب برايز الكهرباء قم بتركيب برايز مؤمنة و هى تلك البرايز التي تأتي مع غطاء مما يساعدك على حماية و وقاية أطفالك من خطر الصعق الكهربي .
9- بالنسبة لربة المنزل في حال قيامها بعملية تنظيف لبعض المعدات في المنزل و التي لا تعمل بفيشة مثل النجف او اللمبات عند القيام بعملية التنظيف يجب التأكد من فصل التيار الكهربي عن طريق لوحة التحكم او القاطع الرئيسي او المنصهرات و لكن قبل نزع المنصهرات يجب فصل الأجهزة المنزلية عن التيار الكهربي كأن نقوم بنزع أفياش الغسالة و التلفاز و الكمبيوتر و غيرها من الأجهزة
10- عدم تحميل التوصيلات الكهربائية و الأفياش بأكثر من طاقتها .
11- الصيانة الدورية للأجهزة و التمديدات الكهربائية و القواطع و منافذ الكهرباء .
12- قم بعمل التوصيلات الكهربائية بعيدًا عن أماكن المشي او الأماكن التي يتواجد و يلعب بها الأطفال و كذلك بعيدًا عن مصادر الحرارة كالفرن او تحت الموكيت او السجاد و ابتعد عن وضع قطع الأثاث فوق الأسلاك مما قد يؤدي الا خدشها او قطعها و بالتالي كشف الطلبقة العازلة عن السلك الموصل للكهرباء .
13- تأكد من أن الأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة تم وضعها بعيدًا عن الأشياء القابلة للإشتعال

الأسباب المؤدية لحدوث الصعقة الكهربائية

-الأجهزة الكهربائية المتعطلة.
-الأسلاك التالفة أو المهترئة أو أسلاك التمديد.
-الأجهزة الكهربائية التي تلامس الماء.
-الأسلاك المنزلية غير السليمة أو التالفة.
-خطوط الطاقة الكهربائية.
-صاعقة البرق.
-الأسلحة الكهربائية مثل مسدسات الصعق الكهربائي.
-المنافذ الكهربائية.



400 Views