ماذا يغطي جسم السلحفاة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 11:41
ماذا يغطي جسم السلحفاة


ماذا يغطي جسم السلحفاة وسوف نتحدث عن أجزاء جسم السلحفاة ماذا يغطي جسم التمساح معلومات عن السلحفاة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماذا يغطي جسم السلحفاة

يقال أنّ النجاح التطوري للسلحفاة إلى حد كبير يعود لقوقعتها، فهي على عكس غيرها من الزواحف تمتلك قوقعة تعمل كبدلة طبيعية واقية. وتتكون القوقعة من ثلاثة أجزاء، يطلق على الجزء العلوي منها اسم الدرع الذي يتكون من طبقتين، فالطبقة الداخلية هي جزء من الهيكل العظمي وتتكون من لوحات عظمية مندمجة مع الأضلاع، وتتكون الطبقة الخارجية من أنسجة الجلد، حيث تُشكل هذه الطبقة من الجلد عند بعض السلاحف دروعاً صلبة تسمى درقة، أما الجزء السفلي الذي يغطي الجانب السفلي من السلاحف plastron فهو صدار واقي.

أجزاء جسم السلحفاة

1-يتكون جسم السلاحف Turtles بشكل أساسي من أربعة أجزاء رئيسية تشمل : (الرأس ـ البطن ـ الذيل ـ أربع أطراف) ، ويوجد الدرقة الي تُغطي منطقة البطن والظهر ، وتتكون هذه الدرقة من مجموعة من الصفائح القرنية القوية جدًا وهي تُساهم في حماية السلحفاة من عوامل البيئة ومن الأخطار الخارجية .
2-وتوجد أعين الزواحف على جانبي الرأس ، يوجد بالرأس أيضًا فكان غاية في القوة لا يوجد بهما أي أسنان ، وتعتمد السلاحف في حركتها على الأطراف الأمامية والخلفية وعلى الذيل أيضًا الذي يجعل حركتها أكثر سهولة ، ويمكنها من خلال الذيل والأطراف الأربعة أيضًا الثبات على المسطحات الصلبة والصخور .

ماذا يغطي جسم التمساح

1-تستطيع التماسيح البقاء على قيد الحياة على اليابسة وفي الماء، لكنك تجد أن حركتها في الماء أسهل وأكثر مرونة، لكنها لا تملك القدرة على تنفس في الماء، فهي تمتص الأكسجين من الهواء خارج الماء وتتنفس الأكسجين في الأعماق الماء
2-تحتوي عيون التمساح على طبقة من البلورات، لذا لا يستطيعون إخراج ألسنتهم من أفواههم.
3-ويستطيع التمساح البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بدون طعام، تصل إلى عامين، خاصة 740 يومًا.
4-يخرج التمساح من الماء ولكن في أغلب الأحيان يكون التمساح مختبئًا لكي يتنفس ويحدد ما إذا كانت هناك فريسة تلتقطه وأكله في الماء، وله القدرة على ابتلاع الإنسان كله.
5-تتميز قشور جلد التمساح بأنها سميكة جدًا وقوية جدًا ومتينة، كما أن جلدها من أغلى أنواع الجلود في العالم.
6-وفي بعض دول ومناطق العالم يعتبر صيد التماسيح وتجارة الجلد غير مقبول وغير قانوني، لأن بعض الأنواع مدرجة على أنها مهددة بالانقراض، مما يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي.
7-يصنع الإنسان جلود التماسيح والحقائب الجلدية والأحذية الجلدية والأحزمة باهظة الثمن وغيرها من الصناعات التي تدخل في صناعة الجلود، وتشمل هذه الصناعات جلود التماسيح،
8-يخلط بين حيوان آخر والتمساح لأن لديهما أوجه تشابه كثيرة، وهذا الحيوان يسمى الثؤلول، الحيوان المحارب هو نوع من الزواحف، تمامًا مثل التمساح، لديه أيضًا جلد متقشر، لكنه يختلف في بعض الجوانب، بما في ذلك أن هذا الحيوان يعيش فقط على الأرض، وليس مثل التمساح الذي يعيش على الأرض والماء تمامًا مثل المحارب يتغذى على النباتات والأطعمة النباتية المختلفة، ويتغذى أيضًا على الحشرات، على عكس التماسيح، يتغذى التمساح على أنواع مختلفة من اللحوم، مثل: الأسماك والغزلان والحيوانات الأخرى، يؤثر الورل على تكاثر التماسيح لأنه يتجاهل التماسيح التي تسرق البيض وتأكله عندما تترك الأنثى البيض لشربه.

معلومات عن السلحفاة

1-السلاحف الصغيرة عندما تفقس تذهب إلى الماء وتحاول تجنب الحيوانات المفترسة .
2-تمتلك السلاحف غدد معينة تساعدها فى تنقية الماء الذى تشربه من الملح .
3-أنواع عديدة من السلاحف معرضة للإنقراض ولذا لابد من الحفاظ عليها .
4-السلاحف تمتلك قشرة صلبة تحميها كالدرع .
5-السلاحف لديها غلاف سفلى يسمى plastron .
6-السلاحف تخفى رؤوسها داخل أصدافها عندما تشعر بالخوف من الحيوانات المفترسة .
7-السلاحف من واحدة من أقدم الكائنات الحية على الأرض فيبلغ عمرها أكثر من 215 مليون سنة .
8-السلاحف من ذوات الدم البارد .
9-السلحفاة البحرية الجلدية تعتبر من أكبر أنواع السلاحف فيصل وزنها فى بعض الأحيان لأكثر من 900 كيلوجرام .
10-أنواع معينة من السلاحف تحدد درجة الحرارة الموجودة بها نوع البويضة ذكر أم أنثى , حيث تؤدى درجة الحرارة المنخفضة إلى ذكر ودرجة الحرارة العالية إلى أنثى .
11-تنتمى السلاحف لأقدم الزواحف فى العالم حيث يرجع تاريخها إلى زمن الديناصورات .
12-لا يمكن أن تخرج السلحفاة من القوقعة الموجودة حولها مثلما يحدث فى أفلام الكرتون .
13-تتناول السلحفاة أشياء مختلفة ويرجع ذلك للبيئة التى تعيش فيها فالسلاحف التى تعيش على اليابسة تتغذى على العشب والخنافس أما السلاحف البحرية فتتغذى على الطحالب وقنديل البحر .



528 Views