ماذا يغطي جسم السمكة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:39
ماذا يغطي جسم السمكة


ماذا يغطي جسم السمكة نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة من الفقرات مثل ماذا يغطي جسم الزواحف وكيف تتنفس الأسماك وحقائق مثيرة عن الاسماك.

ماذا يغطي جسم السمكة

تعتبر الأسماك من الحيوانات شبه الشعبوية التي تشمل كافة الحيوانات المائية القحفية ذات الخياشيم المفتقرة لأطراف ذات أصابع، وتتميز بأنّها كائنات خارجية الحرارة؛ أي من ذات دم بارد وأنّها صغيرة الحجم وكبيرة؛ حيث يصل طول بعضها سنتميتراً أو أقل والبعض الآخر قد يصل طوله إلى 15 متراً، وبعضها يحتوي على العظام والآخر يحتوي على غضاريف، يغطي جسم السمكة القشور التي تعتبر غطاءً واقٍ وحامٍ لجلد الأسماك وتعرف باسم الحراشف، وأنواع هذه القشور أربعة وهي:
1-قشور نحيفة رقيقة لكنها تتميز بأطراف مدببة تشبه أسنان المشط مثل الأسماك النهرية.
2-قشور طويلة ومدببة مثل قشور جسم سمك القرش.
3-قشور نحيفة رقيقة لكنها كبيرة ذات شكل مستدير أو بيضاوي مثل سمك المبروك.
4-قشور سميكة بواضحة مثل قشور سمك أبو منقار.

ماذا يغطي جسم الزواحف

الزواحف هي عبارة عن حيوانات من ذوات الدم البارد، ويعني بأنه ليس لديها درجة حرارة ثابتة، فهي تتغير درجة حرارة جسمها حسب درجة حرارة الوسط الموجودة فيه، فهي خارجية الحرارة، حيث إنها تنشط خلال النهار الحار، وهي تتنفس، وإخصابها داخلي، وهي تتفاوت من حيث الشكل والحجم واللون، فهناك عدة أنواع من الزواحف مثل السلاحف، والتماسيح، والسحالي، والثعابين ومعظم الزواحف لها غطاء خارجي من القشور، حيث تحتوي قشور الزواحف على نوع فريد من الكيراتين وتحتوي القشور والجلود في الزواحف أيضًا على كيراتين ألفا، وهي سمة مشتركة مع الفقاريات الأخرى والكيراتين هو المكون الرئيسي لحراشف الزواحف، قد تكون القشور صغيرة جدًا، كما هو الحال في القشور الدرنية المجهرية للأبراص القزمة، أو الكبيرة نسبيًا، كما هو الحال في موازين الجسم للعديد من مجموعات السحالي والثعابين وأكبر القشور هي الحراشف التي تغطي قشرة السلحفاة أو التمساحين.

كيف تتنفس الأسماك

-تتنفس الأسماك بواسطة الخياشيم للحصول على الأكسجين تحت الماء، كما يحصل الإنسان على الأكسجين من الهواء، والخياشيم عبارة عن صف يشبه فراشي الشعر الممتدة في خطوط تتجه نحو جسم السمكة من الخارج، وتمتلك السمكة ثلاثة أقواس من الخياشيم على الأقل وتمتلك بعض الأسماك سبعة أقواس يقول جيفري ماليسون، مدير برنامج “تربية الأحياء المائية” في جامعة ويسكونسن ماديسون، أن الخياشيم لدى الأسماك تقوم بعمل الرئتين لدى الثديات، ووظيفتها الأساسية هي تبادل الغازات، أي أخذ الأكسجين، وإخراج ثاني أكسيد الكربون، وتحتوي الخياشيم والرئتين على مجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة جداً على جدرانها الرقيقة، للسماح بتبادل الغازات عبرها.
-ولكن قد لا تعتمد جميع الأسماك على التنفس بواسطة الخياشيم، فبعضها يحصل على الأكسجين من خلال امتصاصه عبر الجلد، وخاصة صغار الأسماك، كما أن البعض الآخر من الحيوانات التي تعيش تحت الماء يتنفس الأكسجين في الهواء من خلال الرئتين، وسيغرق ويموت في حال عدم تمكنه من الوصول إلى سطح الماء للحصول على الأكسجين،وبعد أن يحصل على الأكسجين اللازم من سطح الماء فإنه يكتمه تماماً كما يفعل الإنسان عند الغوص، ومن هذه الكائنات الحيتان والدلافين التي تصنف من ضمن الثديات.

حقائق مثيرة عن الاسماك

1- بعض الاسماك مثل اسماك القرش لا تمتلك مثانة الهواء التي تساعدها في الاحتفاظ علي وضعها واقفة على قدميها لذلك نجدها تسبح باستمرار او تستريح على الجزء السفلي .
2- الاسماك تتنفس من خلال الخياشيم في جانبي رؤوسهم، مما يتيح للاسماك التنفس تحت الماء، ولكن الاسماك تعود إلى سطح الماء لكي تتنفس الهواء ولكن على فترات متفاوتة ، فثعبان البحر الكهربائي من الاسماك التي يمكن ان تذهب لمدة تصل إلى 10 دقيقة من دون الظهور في الهواء.
3- تعد الاسماك الغضروفية اكبر وامهر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة في البحر، وخاصة هذه الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، وليس العظام، فالهياكل العظمية الغضروفية اكثر مرونة من العظام .
4- حتي اليوم، لا تزال عملية صيد الاسماك هي المهمة الاكثر خطورة في العالم ، فالكثير من الصيادون يتعرضون للخطر ، ويقابلون اعلى نسبة وفاة وإصابة اكثر حتى من رجال الإطفاء او الشرطة.
5- هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة.
6- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء.
7- هناك مجموعتان من الاسماك عديمة الفك على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، فكانت هذه الاسماك عبارة عن مجموعة متنوعة من الاسماك التي ظهرت منذ 500 مليون سنة، والاسماك عديمة الفك هي اليوم تتمثل في اسماك الانقليس وسمك الجريث.
8- هناك بعض انواع الاسماك غير قادرة علي امتصاص الاكسجين من المياه ، لذا تقوم بامتصاص الاكسجين من الهواء وتقوم بالزحف برا باستخدام زعانف صدرية قوية.
9- الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها.
10- كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار.



492 Views