ماسك العكبر للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 8:03
ماسك العكبر للشعر


ماسك العكبر للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لهم أهم فوائده الصحية وأهميته للحامل.

ماسك العكبر للشعر

زيوت الموجودة في العكبر فوائد عدّة للشعر، فاستعمالها بشكل مباشر على جذور الشعر يعمل على تقوية بصيلة الشعر، كما يمنحه مظهراً صحياً، ومشرقاً، ولامعاً، حيث يتمّ استخدامه لعلاج الصلع باعتباره محفّزاً لبصيلات للشعر، فهناك مرهم خاصّ نسبة العكبر فيه 30%، تدهن فروة الرأس به يوميّاً، وسنلاحظ أنّ الشعر بدأ ينمو بعد شهرين أو ثلاثة فقط أضيفي من 5 إلى 10 قطرات من العكبر إلى الشامبو العادي ويغسل بالخليط الشعر يومياً.
ضعي العكبر في بخاخ، ويستخدم في تدليك فروة الرأس.

ما هو العكبر؟

-العكبر هو عبارة عن حبوب صغيرة الحجم تحمل شكل دائري يقوم النحل بإنتاجها، حيث تتكون تلك الكرات الصغيرة بناء على الإفرازات اللعابية التي يفرزها النحل مع العسل والشمع، لذلك هي من الأغذية الطبية التي تخلو تمامًا من الأضرار لجسم الإنسان، ولذلك تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والعلاجية للإنسان.
-حبوب العكبر تتواجد بحجم عقلة الأصبع وقد تكاد تكون أقل حجمًا، كما أن لونها يميل إلى اللون البني، ومن المسميات الأخرى المعروفة للعكبر “صمغ النحل” و ” البروبوليس”، تمتاز تلك الحبوب بكونها سريعة الذوبان في الماء أو المواد الغذائية بشكل عام، وتعتبر تلك الحبوب من الحبوب المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات أيضاً.
-الحصول على العكبر من الأمور السهلة التي يمكن عملها، حيث أنه يتواجد في الأشجار الموجودة في الغابات أو المناحل، حيث تقوم حشرات النحل بوضع البروبوليس في أماكن غير ظاهرة لحماية أماكنها ومسكنها، وقد نجد تلك الحبوب مكونه من بعض حبوب اللقاح أيضاً، ولذلك تقوم بعض المصانع المجهزة لها بفصلها عن تلك الحبوب.

العكبر للبشرة

-يساعد على علاج حب الشباب الناجم عن البكتيريا، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويعالج الندبات الحمراء، الأوعية الدموية الظاهرة تحت الجلد، والجروح الناتجة عن حب الشباب.
-يحتوي العكبر على خصائص ومركبات مفيدة لمكافحة الشيخوخة، وذلك لقدرته على خلق مادة الكولاجين في البشرة.
-يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والفينولات، والتي تمنع تلف الجلد من خلال حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها من المؤثرات الضارة للبشرة.
-يزيد العكبر من فعالية فيتامين C المهمة للعناية بالبشرة، وذلك لقدرته على تفتيح البشرة، علاج التصبغ، وتقليل نسبة الدهون الموجودة في البشرة الدهنية.
-يمتلك العكبر العديد من الخصائص التي تساعد في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.
-يعمل العكبر على تهدئة البشرة الحساسة كما يعالج حالات الأكزيما والصدفية عن طريق تدليك البشرة به.
-يساهم العكبر في تنظيف البشرة من الأوساخ وحمايتها من الأضرار، وبالتالي زيادة نضارة البشرة.

فوائد العكبر الصحية

يقي من الإصابة بالسرطان:
يحتوي العكبر موادًا تحمل خصائص مضادة لتشكل الأورام والسرطان، فقد أكدت الدراسات أن بعض أنواع العكبر مثل عكبر شجر الحور وشجر البكاريس يمتلك موادًا تمنع تشكل الأورام مثل “فينيثيل إستر حمض الكافييك” و”أرتيبيلين سي”.
يعالج العدوى الفطرية:
يمتلك العكبر خصائص مضادة لفطريات الكانديدا التي تنتشر في الفم والجهاز الهضمي والمهبل، وغيرها من أنواع الفطريات.
يوقف نمو فيروس الهيربس:
أكدت الدراسات المخبرية أن استخدام مرهم العكبر موضعيًا أدى إلى وقف نمو فيروسات الهيربس بنوعيها HSV-1 الذي يتكاثر على الفم والشفاة وHSV-2 الذي يتكاثر على الأعضاء التناسلية أكثر من استخدام العلاجات العادية.
يقي ويخفف من أعراض البرد:
تناول العكبر يقلل عدد مرات الإصابة بالبرد ويخفف أعراضها ويُعجل في زوالها ومنها التهاب الحلق حسب ما أكدت عدد من الدراسات.
يحارب الطفيليات:
ومنها الجيارديا وهو نوع يصيب الأمعاء الدقيقة في الكبار والصغار، إذ أدى استخدام العكبر في أحد الدراسات على الكبار والصغار إلى زيادة نسبة الشفاء بأكثر من النصف.
يزيد من نسبة حدوث الحمل عند النساء المصابات ببطانة الرحم الهاجرة:
ففي أحد الدراسات تم إعطاء مجموعة من النساء المصابات العكبر بتركيز 500 ملغم مرتين يوميًأ لمدة ستة أشهر وأدى ذلك إلى حدوث الحمل بنسبة 60% لديهن.
يساعد على الشفاء من الجروح:
وذلك بسبب احتوائه على مركبات تعمل على تجديد الخلايا مما يساعد في سرعة الشفاء من إصابات الجروح والحروق.
يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم:
أكدت الدراسات أن تناول العكبر يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل بسيط.

العكبر للحامل

تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم
تفيد الدراسات أن العكبر يساعد على تنقية الدم ودعم وصول الأكسجين لخلايا الدماغ، كما أنه يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مما يسهم في تقليل الإجهاد والتعب ومنع تعرض الأم والجنين للمخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.
منع تشوهات الجنين
تشير بعض الدراسات إلى أن تناول العكبر بكميات معتدلة وبسيطة يمكن أن يسهم في التغلب على مشاكل نمو الجنين ويمنع عيوب الأنبوب العصبي ويعزز نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين كما يحمي من نقص الهيموجلوبين عند الحامل.
منع نقص المغذيات
يساعد تناول العكبر بكميات معتدلة خلال فترة الحمل على منع التعرض لنقص المعادن والفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة لدى الحامل مما يسهم في نمو الجنين بشكل سليم ويمنع تعرض الأم أو الجنين للمخاطر الصحية الناتجة عن نقص هذه العناصر. اقرئي أيضًا: النظام الغذائي الصحي للحامل تقوية المناعة يحتوي العكبر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة لدى الأم مما يمنع تعرضها للعدوى أو الإصابة بالأمراض.



752 Views