ماسك لسد مسام الوجه الواسعة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:28
ماسك لسد مسام الوجه الواسعة


ماسك لسد مسام الوجه الواسعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم أسباب تكون المسام الواسعة ونشير لبعض الطرق والنصائح للتخلص منها.

ماسك لسد مسام الوجه الواسعة

توجد عدة ماسكات ووصفات مختلفة لسد مسام الوجه الواسعة إليكم بعض منها على سبيل المثال وليس الحصر:
وصفة الألو فيرا
يمكنك استخدام الألوة فيرا لتقليص المسام المفتوحة حيث سيساعد أيضاً على ترطيب البشرة وشدها فقط ضعي جل الألوة فيرا على وجهك ودلكيها بلطف لبضع دقائق ثم اتركي الجل على بشرتك لمدة 10 دقائق تقريباً وبعدها اغسلي وجهك بالماء وتكرار هذه العملية كل يوم سيساعد على تقليص المسام بشكل ملحوظ خلال أيام قليلة.
وصفة قشر الموز
قشر الموز هو مضاد للأكسدة ويساعد على تغذية البشرة، بما أنه يتكون من البوتاسيوم الذي يعزز البشرة الخالية من العيوب. افركي قشر الموز على بشرتك في حركة دائرية واستمري في الفرك لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد جربي هذا العلاج مرتين في الأسبوع لتقليص المسام الكبيرة إلى حد كبير.
وصفة الخيار والليمون
الخيار يعتبر الطريقة الأفضل للتخلص من المسام الواسعة لأنه يساعد في شد المسام الكبيرة فقط اخلطي الليمون بالخيار للحصول على نتائج أفضل حيث أن الليمون سيقلل من ظهور المسام أيضاً وامزجي ملعقتين من عصير الخيار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ثم ضعي الخليط على وجهك باستخدام كرة قطنية واتركي العصير يجف ثم اغسلي وجهك بالماء البارد بعد ذلك.
وصفة الشوفان والحليب
الشوفان هو من أفضل مقشرات البشرة، يمكن استخدامه لامتصاص الأوساخ والزيوت التي بدورها تسد المسام وتقلل من حجمها ولتقليل المسام في وجهك اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب ثم ضعي الخليط على بشرتك واتركيه ليجف. بمجرد أن يبدأ بالجفاف، ابدئي بتنظيف وجهك لبضع دقائق، أي فركه بيديك، وبعدها اغسلي ما تبقى عن وجهك بالماء البارد.
وصفة العسل واللبن
العسل مكوّن رائع للبشرة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما إنه غني بالبوتاسيوم الذي يقتل البكتيريا المسؤولة عن انسداد المسام، بالإضافة الى ذلك يعمل بشكل رائع لاغلاق المسام عند الأنف فقط اصنعي مزيجاً من العسل واللبن وضعيه على مسام وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بعد ذلك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لإغلاق المسام.

أسباب المسام الواسعة على البشرة

-إفراز الغدد الدهنية لكمية زائدة من الدهون والزيوت مع وجود الجلد الميت يتسبب في حدوث المسام الواسعة.
-الرؤوس السوداء تساعد على انسداد المسام الدهنية، مما يعمل على اتساعها وخاصة على منطقة الأنف.
-مع التقدم في العمر تفقد البشرة نضارتها ومرونتها وترهل الجلد مما يجعل المسام تبدو واسعة.
-التعرض إلى أشعة الشمس لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة سماكة الجلد، وهذا بدوره يؤدي إلى اتساع المسام حيث إن أشعة الشمس تقلل من الكولاجين والإيلاستين والماء، والتي تعتبر مهمة لنضارة البشرة، وهذا يتسبب في تقلص بعض الأنسجة الموجودة تحت الجلد مما يتسبب في المسام الواسعة.
-تغير مستوى الهرمونات بالجسم مما يزيد من فرصة حدوث اتساع في المسام.
-كثرة تناول الكافيين مما يؤدي إلى حدوث جفاف الجلد، مما يزيد من إفراز الدهون والتسبب في المسام الواسعة.
-انسداد المسام التي توجد في نهاية بصيلات الشعر مما يزيد من حجم البصيلات، وهذا يؤدي إلى حدوث المسام الواسعة.
-عدم تنظيف البشرة من المكياج والرواسب يؤدي هذا إلى اتساع المسام.

طرق علاج المسامات الواسعة

تعرفي إلى أفضل طرق علاج المسامات الواسعة في النقاط التالية
علاج مسامات الوجه بالأعشاب والزيوت العطرية
تتميز العديد من أنواع الزيوت العطرية بخواصها المضادة للفطريات والبكتيريا التي تتراكم بفعل الزيوت الزائدة على سطح البشرة، كما قد تؤدي لانسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء، يمكنكِ استخدام بضع قطرات من زيت القرفة، زيت شجرة الشاي أو زيت القرنفل لتنقية مسام البشرة والوقاية من انسدادها. الطريقة الأمثل لاستخدام هذه الزيوت تتم من خلال مزجها مع أحد الزيوت الخفيفة كزيت اللوز أو زيت الجوجوبا، قبل استخدامها على الوجه، ولا تتركيها لأكثر من بضع دقائق معدودة.
ماسك الطين للمسامات
من أسرع الطرق للتخلص من انسداد المسام وتقليل التهابات الجلد الناتجة عن الرؤوس السوداء استخدام ماسك الطمي أو ماسك الطين، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي المغربي مع القليل من زيت الجوجوبا، وضعيه على بشرتكِ لبضع دقائق حتى يجف تمامًا، ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر واستخدميه مرتين في الأسبوع.
التقشير الكيميائي
إذا كنتِ تعانين من المسام الواسعة بشكل ملحوظ وبارز على الوجه، فإن التقشير الكيميائي من أفضل الحلول. تتوافر الكثير من منتجات التقشير الكيميائي التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ضمن مكوناتها، لكن لا تستخدم هذه المنتجات إلا تحت الإشراف الطبي، يساعد هذا المكون على تنظيم الإفرازات الدهنية وتقشير طبقات الجلد الميت، ما يساعد على تجديد خلايا البشرة وتحسين مظهرها.
علاج المسامات الواسعة في الوجه بالليزر
الضوء النبضي المكثف (IPL) يعد تقنية حديثة من علاجات الليزر التي تستخدم للحد من ظهور المسام الواسعة، وتعتمد هذه التقنية على نبضات ضوئية موجهة بشكل مكثف، لتحفيز إنتاج الكولاجين، ما يؤدي بدوره إلى تقليل تصبغات الجلد، وتحسين ملمس البشرة، وينصح باستخدام كريمات علاج المسام مع تقنية الليزر، للحصول على نتائج فعّالة، فتعمل هذه العلاجات الموضعية على تقليل حجم الغدد الدهنية، ما يقلل من انسداد المسام، وبالتالي ظهور المسام الواسعة.
أفضل غسول قابض للمسام
يعد السبب الأساسي وراء انسداد المسام هو تراكم الإفرازات الدهنية والأتربة داخلها، لذلك فإن استخدام غسول يومي مناسب من أهم طرق علاج المسام الواسعة، فاحرصي على استخدام غسول لطيف غني بحمض الجليكوليك كل صباح وقبل الذهاب إلى النوم كذلك، ولا تنسي ترطيب بشرتكِ لحمايتها من الجفاف الشديد.
أفضل كريم لعلاج المسام الواسعة
طبيا أفضل كريم لعلاج المسام الواسعة هي منتجات العناية الغنية بالرتينويد أو فيتامين “أ”. تأكدي من اتباع التحذيرات الخاصة بهذه المنتجات، فلا تستخدميها لأكثر من مرة واحدة يوميًا، كي لا تتسبب في إصابتكِ بالتهابات الجلد واحمراره أو تعرضه للجفاف الشديد.
البخار المنزلي لسد المسام
البخار المنزلي أو حمام البخار من الطرق المجربة لتفتيح المسام وتسهيل عملية تنظيفها وتنقيتها من الأتربة والشوائب، وتخليصها من الدهون والزيوت المتراكمة داخلها. لتحضير حمام البخار المنزلي، كل ما عليكِ الاستعانة بقدر كبير من الماء المغلي، مع إضافة القليل من الأعشاب العطرية كالروزماري أو النعناع، ثم عرضي وجهكِ للبخار الساخن، مع تغطية الرأس باستخدام منشفة قطنية، لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، بعد ذلك قشري بشرتكِ باستخدام مقشر لطيف ولا تنسي الترطيب.

نصائح للتخلص من المسام الواسعة

– القيام بإستخدام كريم خاص بتقشير البشرة كي يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة و تفريغ المسامات من الأوساخ الموجودة فيها.
– يتم تنظيف المسامات كبيرة الحجم بإستعمال قناع طيني مرة في الأسبوع لأن المعادن و الأعشاب البحرية هي عبارة عن مواد تقوم بتغذية الجلد و تعيد إليه الصحة و المرونة.
– يتم استخدام مصل يمنع التأكسد كل يوم كي تزيد مادتي الكولاجين و الإيستلاين بشكل طبيعي و هاتين المادتين تساعدان على جعل الجلد أكثر مرونة و نعومة.
– يتم استخدام كريم خاص بتبييض الجلد على مناطق المسامات كبيرة الحجم و خاصة الأنف مرتين في اليوم لكن لا يتم ذلك بدون استشارة طبيب الأمراض الجلدية نظراً لوجود بعض أنواع كريم التبييض تقوم بإضرار البشرة.
– يمكن استخدام مساحيق تجميلية خاصة بالمسامات الكبيرة الواسعة و يجب الحرص لأن هناك بعض المساحيق تجعل شكل المسامات أكثر بروزاً و ينصح بإستخدام بعض أنواع الكريم السائلة التي لا تعلق بها.
– احرصي على التخلص من الماكياج قبل النوم واحذري استخدام المواد القابضة أو المقويات التي تغلق مسامات البشرة، ولا تستعملي المرطبات الكريمية السميكة التي تسد المسامات.



491 Views